أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 27 أغسطس 2011

تل بلاطة...شكرا هولندا..!



قبل نحو اربع سنوات وصلت (تل بلاطة)، موقع نابلس القديمة، عندما كان حاجز حوارة على مدخل نابلس موجودا، ورايت الوضع المزري للتل، والاهمال، والفوضى، والشعارات التي كتبتها الفصائل التعسة على ما تبقى من اثار، مؤخرا، تغير الامر، بعد نهب الكثير من كنوز التل، واضحى الموقع حديقة اثرية، والسر توفر دعم اجنبي، شكرا هولندا..!
ومن حسنات المشروع الجديد، ان اصبح لتل بلاطة موقع على الانترنت، ولكن بالانجليزية (http://www.tellbalata.com/index.html)، لا احد يهتم ان يعرف العرب شيئا عن مواقعهم..! فيما يلي تقرير عن الموقع:

مَكن تعاون فلسطيني-اجنبي، من تأهيل واحد من المواقع الفلسطينية الهامة، ليصبح حديقة اثرية، بعد فترة اهمال طويلة.
وعملت دائرة الاثار والتراث الثقافي في وزارة السياحة والاثار، وجامعة لايدن الهولندية بالتعاون مع منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وبالشراكة مع المجتمع المحلي، ضمن مشروع تل بلاطة، موقع مدينة نابلس القديمة (شكيم) قبل ان تتمدد بين جبلي جرزيم وعيبال.
يؤرخ الموقع الى الاف الثاني والاول قبل الميلاد، ويقع على ظهر تلة بين جبلي جرزيم وعيبال، على تقاطع الطرق الرئيسة بين الشرق والغرب، وبين الشمال والجنوب. وتميز موقع التل بوفرة مصادر المياه، اضافة الى سقوط الامطار بكميات وفيرة في فصل الشتاء، وخصوبة الارض، مما وفر امكانية سبل العيش والاستقرار فيه.
ذُكِرَ الموقع باسم شكيم في نصوص اللعنات المصرية، وفي نقوش خو-سباك التي تعود الى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، كما ذُكِرَ في رسائل تل العمارنة في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، على انه دولة-مدينة رئيسة يحكمها الملك لبايو. حافظت المدينة على اهميتها سواء تحت الحكم المصري او غيره حتى سنة 722 ق.م عندما تم تدميرها على يد الاشوريين. وفي فترة لاحقة اصبحت مركزا سامريا حتى دمرت نهائيا سنة 128-107 ق.م، ونظرا لتاريخها الهام لقبت المدينة بـ "عاصمة فلسطين غير المتوجة".
أُجريت تنقيبات أثرية عديدة في التل، الذي تعرض أيضًا الى "تنقيب" من نوع اخر على يد السكان المحليين خلال عقود، مما افقده الكثير من كنوزه.
علماء الاثار كشفوا في الموقع عن تاريخه الاستيطاني، والذي يعود الى العصر الحجري النحاسي (4000-3500 ق.م)، واثار المدينة في العصر البرونزي الوسيط والمتأخر، والتي تُعرف بعصر التمدن الثاني في فلسطين. ويمتد من الاف الثاني حتى القرن الحادي عشر ق.م، وقد كشفت التنقيبات عن اثار ضخمة ما زالت ماثلة تعود لهذه الفترة، وخصوصا المعبد المحصن على قمة التل الذي استخدم للعبادة في العصر البرونزي المتأخر، كما تم الكشف عن بقايا اخرى وهي: البوابة الشمالية الغربية، والبوابة الشرقية، وسور المدينة الضخم، وقصر الحاكم، وغرف الحراسة، ومبانٍ سكنية، وظهرت بقايا محدودة من العصر الحديدي، وبعض بقايا لمبانٍ من الفترة الهلنستية.
هجر تل بلاطة في الفترات اللاحقة، واسست مدينة رومانية الى الغرب من الموقع عام 72م، عرفت باسم فلافيا نيابوليس، وسميت بنابلس منذ سنة 636م في اثناء الحكم العربي الاسلامي.
الان يمكن مشاهدة بعض من معالم التل، التي كُشفت خلال التنقيبات السابقة ومنها:
*سور المدينة: ويعود الى العصر البرونزي الوسيط (1650-1450 ق.م)، ويشتمل على بوابة حجرية لا تزال اساساتها ظاهرة للعيان تعلوها بقايا قليلة من طوب اللبن.
*الجناح الغربي: يعتقد الاثاريون انه يضم معبدا او مزارا يعود للقصر ويتميز بوجود قواعد اعمدة ما زال احداها ماثلا.
*المعبد المحصن: يقع الى الجنوب من البوابة الشمالية الغربية على شكل مبنى محصن، من المرجح انه شيد مكان معبد اقدم يقع الى الغرب من البوابة، وبني المعبد في فترة العصر البرونزي الوسيط. يحتوي على اعمدة من الطراز المصري ابان المملكة الفرعونية الوسيطة.
*الساحات المقدسة: تشتمل على جدار كبير يفصل العديد من المباني عن باقي اجزاء المدينة. تم العثور على مدخل قاعة يفضي الى مجموعة من الساحات التي يعتقد انها اماكن مقدسة.
*المنازل: عثر على مجمع من البيوت السكنية تعود للعصر الحديدي (1200-600 ق.م)، وجد فيها اواني فخارية من مدينة سبسطية (سماريا) تعود للقرن التاسع قبل الميلاد، واواني المائدة من هذا الفخار كانت دقيقة الصنع مما يدلل على رفاهية السكان. كما عثر على اختام من العصر الحديدي بالإضافة الى 35 قطعة نقدية من فئات الدراخمة، داخل جرة تعود للفترة الهلنستية.
*البوابة الشرقية: تقع هذه البوابة في الجهة الشرقية من الموقع. بُنيت مدعمة ببرجين خلال العصر البرونزي الوسيط والمتأخر (1650-1200 ق.م) تم الكشف في هذه المنطقة عن بقايا تعود للعصر الحديدي. والى الجنوب منه مجموعة من الادوات البرونزية وبعض الاسلحة.
الزائر الى موقع تل بلاطة، سيرى تطورا ملحوظا، فلقد تم تسييج الموقع، وانشاء مركز معلومات، وهذا جزء من  مشروع تل بلاطة الذي يهدف كما يذكر القائمون عليه: "الى المساهمة في حماية التراث الثقافي في فلسطين وتعزيز التنمية السياحية، وذلك من خلال تأهيل وادارة موقع من اكثر المواقع الاثرية اهمية في المنطقة".
يعاني تل بلاطة من الزحف العمراني وغياب خطط الادارة المناسبة. والهدف من هذا المشروع هو حماية الموقع وتطويره وتأهيله كموقع سياحي قابل للزيارة، كما يهدف المشروع الى وضع خطة مستدامة لإدارة الموقع ويتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع السكان المحليين، من خلال خلق الية اتصال مع هذا التراث، وذلك كجزء من مسؤولية السكان المحيطين بالموقع وارتباطهم مع ماضيهم، بالإضافة الى البحث العلمي لدراسة التسلسل الحضاري من خلال التنقيبات الاثرية وجمع ارشيف الموقف.

هناك 3 تعليقات:

  1. Hmm is anyone else having problems with the images on this blog loading?
    I'm trying to figure out if its a problem on my end or if it's the
    blog. Any suggestions would be greatly appreciated.
    Also visit my webpage - everton transfer rumours transfer news

    ردحذف
  2. Heya i'm for the first time here. I came across this board and I in finding It truly useful & it helped me out a lot. I'm hoping to give one thing
    back and help others such as you helped me.
    Also visit my blog post : pizza games roy

    ردحذف
  3. Awesome post.

    Feel free to visit my page ... Online Batman Games

    ردحذف