أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 20 أغسطس 2011

مسيحية أمي..!

في 21-5-2011، لفت نظري على بسطة لبيع الكتب في مدينة نابلس كتيب (مسيحية امي ومسيحية الغرب-المسيحية من وجهة نظر فلسطينية) للدكتور، الذي يحب ان ينادى عليه بدون اية القاب (منير فاشة)، معظم ما جاء في الكتيب نشر على الانترنت وقاله منير في مقابلة طويلة معه على قناة الجزيرة.
يعتبر منير فاشة، من القلائل الذين يمكن ان نصفهم بالمفكرين، في فلسطين ما بعد النكبة، التي كانت نكبة معرفية بمعنى من المعاني، قبل النكبة يمكن ان نسمي العديد من المفكرين: جورج انطونيوس، وتوفيق كنعان، وخليل السكاكيني (هل هي مصادفة انهما جميعا مسيحيين؟)، بعد النكبة اختلف الامر، ووضع حدا لاي تطور طبيعي لمسيرة الفكر الفلسطيني.
لم يصدر منير فاشة كتبا كثيرة، وقال لي بان لديه الكثير الكثير من الاوراق، المبعثرة، انه يكتب ولا يهتم بجمع ما يكتبه، اول كتاب له صدر عام 1975 بعنوان (خلجات فلسطيني) واحدث حينها، عندما كان الفلسطينيون يقراون ردود فعل واسعة، واذكر، رغم صغر سني انذاك، ان الكتاب، ذو الغلاف الاصفر، نوقش في مركز شباب الدهيشة، نوقش باهتمام.
قد يكون منير فاشة، المؤسس لحركة العمل التطوعي الفلسطيني في اوائل عقد السبعينات، وصاحب المبادرات المهمة، من القلائل الذين فكروا خارج البنى المهيمنة، مثل الفصائل الفلسطينية، ولكن لهذا السبب ايضا فانه لم يروج له احد.
عندما رايت هذا الكتيب الصادر في ايار 1992، قال لي صاحب البسطة بان ما اشتريته اخر نسخة، وعندما زرت نابلس، في 29-7-2011، وجدت نسخا اخرى يعرضها البائع.
كم طبع منير من الكتيب؟، نسيت ان اساله، عندما التقيته واخبربته عنه، ولكنني سافترض ان عدد النسخ المحدود من الكتيب المهم، لم ينفذ طوال 19 عاما..معقول...!
ما بين (خلجات فلسطيني) و(مسيحية امي) لم يعد الفلسطينيون يقراون، ولذا فانهم يخرجون من حفرة ليسقطوا في حفرة اكبر، يجترون فشلهم، ولا يكفون عن صناعة زعماء من تمر، حتى لو حاولوا ان ياكلوه فانهم سيغصون.

هناك 4 تعليقات:

  1. Definitely believe that which you stated. Your favorite justification appeared to be on the web the easiest thing to be aware of.
    I say to you, I definitely get irked while people think about worries that they just do not know about.
    You managed to hit the nail upon the top as well as defined out the whole thing without having side effect , people could take a signal.

    Will likely be back to get more. Thanks
    Also visit my weblog ; football transfer news liverpool

    ردحذف
  2. Cool blog! Is your theme custom made or did you download it from somewhere?
    A design like yours with a few simple adjustements would
    really make my blog stand out. Please let me know where you got your design.

    Cheers
    Here is my web blog latest transfer news football premier league

    ردحذف
  3. Thanks for finally talking about > "مسيحية أمي..!" < Liked it!
    Feel free to surf my weblog ; pizza games hut

    ردحذف
  4. مرحباً

    بحثت عن الكتاب كثيراً ولا أستطيع الوصول إليه. هل بإمكانك إخباري أين باستطاعتي إيجاده؟ (خلجات فلسطينية وميسحية أمي)
    شكراً

    ردحذف