أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 9 أغسطس 2011

رحل ابراهيم عطا الله من سيحزن؟




معظم ما تعلمته في هذه الحياة، جاء من الكتب، ولكن الاهم تعلمته من الناس العاديين، مثلي تماما، ومن اهم الاساتذة، شخص لم يفكر انه يمكن ان يكون استاذا ولا يعرف بانه كان كذلك، انه الحاج ابراهيم عطا الله، الذي رحل يوم الخميس الماضي بعد ان اتم اكثر من قرن.
الحاج ابراهيم عطا الله، فلاح فلسطيني بسيط، يحمل في داخله تاريخ عشرة الاف عام، وان كان عربيا ومسلما، الا ان في داخله تسكن الثقافات المختلفة، والاديان التوحيدية جميعها، والاساطير، والحكايات، يعيش بجانب مقام للنبي التوراتي زكريا، الذي تُبني لاحقا من اتباع الديانات الاخرى، وقد يكون المقام، مثل اماكن فلسطينية مقدسة كثيرة في الوجدان الشعبي، على معبد وثني، وكان يمكن لحياة الحاج ابراهيم ان تمضي بسلام نسبي، ويواصل مراكمة التقاليد الى تراث قرون، منها تتعلق بعيون الماء، والاشجار، والاعياد، واصوات الريح، والحيوانات التي تعيش حوله في منطقة اطلق عليها الرحالة الفارسي ناصر خسرو يوما (جنة عدن).
ولكن؟ فوجيء بالغزوة الصهيونية، التي استهدفته، فخاض معركة صمود اسطورية، وسط مجمع عتصيون الاستيطاني، حتى رحيله مثل ابطال الملاحم الاغريقية.
كنت احب الاستماع للحاج ابراهيم، وتسجيل المعلومات التي لديه عن المنطقة، الاثيرة جدا لدي، في سقيفته المهددة بالهدم، بينما زوجته الصامتة ابدا تنفث دخان الغليون.
تمتع الحاج ابراهيم بايمان غريب، وكان دائم الابتسام حتى عندما غضب بشدة مرة على مفاوض فلسطيني تافه (اصبح فيما بعد وزيرا، ولا احب ذكر اسمه لانه، مثل معظم النخب الفلسطينية، تافه)، عندما صرح هذا بعد جلسة مفاوضات او جس نبض مع الاسرائيليين (الذين يحتلون ارضنا) من تلك الجلسات التي لم تنته منذ اوسلو، بان لدى الفلسطينيين (يعني انا والحاج ابراهيم منهم) الاستعداد للتنازل عن (غوش عتصيون) مقابل تبادل اراضي.
الحديث عن الحاج ابراهيم يطول، يطول، والذي لديه، او لديها قدرة على القراءة فيمكن المتابعة، متابعة التقرير التالي الذي كتبته عنه، وما اكثر ما كتبت عنه:
بهدوء مبالغ فيه، ولا يتناسب مع شخصية بطل تراجيدي، كانه خارج من الملاحم الاغريقية، رحل الحاج إبراهيم عطا الله، بعد ان اكمل القرن، في المكان الذي ارتبط به، وهو خربة زكريا، او بيت سكاريا، ودُفن بجوار مقام النبي زكريا، بعد ان دَفن خلال رحلة العمر الطويلة، والصعبة، ابناءه، بيديه في الارض التي فشلت سلطات الاحتلال من اقتلاعه منها.
تعرضت بيت سكاريا، ومجموعة قرى مجاورة، نسي الناس اسماءها، الى عملية تطهيرٍ عرقي، بعد الاحتلال الحزيراني عام 1967، وتدميرٍ أدى إلى تشريد سكانها، لإقامة مجمع عتصيون الاستيطاني، وهو أكبر مجمعٍ استيطاني إسرائيلي يحد القدس الكبرى وفقاً للمفهوم الإسرائيلي من ناحية الجنوب، وتعتبر إسرائيل الاستيطان فيه هدفاً استراتيجياً، وكان المكان الاول الذي انطلقت فيه موجة الاستيطان بعيد حرب حزيران 1967، من قبل جيل جديد من المستوطنين، بقيادة حنان بورات.
لم يمتلك الحاج عطا الله، وعيا سياسيا، وفقا للمفهوم التقليدي في الساحة الفلسطينية، ولم ينتم لأحزاب وفصائل، ومع ذلك، وربما بسببه، قاد عملية الصمود الاسطورية، في منطقته، واصبح منزله وسط مجمع عتصيون الاستيطاني، ولم يبْقَ للحاج إبراهيم وأبنائه وأحفاده غير (75) دونماً من أصل 725، كان يمتلكها.
ومنذ الثلاثينيات من القرن الماضي وضعت المنظمات الصهيونية نواة مستوطنة كفار عتصيون في المنطقة وتوسعت المستوطنة حتى عام 1948 حيث وقعت معركة شهيرة عُرِفت بمعركة كفار عتصيون، وهي من المعارك التي انتصر فيها المقاومون الفلسطينيون والعرب، وأفراد من الجيوش النظامية التي دخلت فلسطين وتمردت على أوامر القيادات، وفي الهزيمة الكبرى عام 1967 نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عمليات تشريدٍ وهدمٍ كبيرة في قرى المنطقة، طالت السكان والمباني والمدارس، وبدأت مشروعاً كبيراً تم خلاله بناء ما أصبح يُعرَف بمجمع عتصيون الاستيطاني، وتم تهويد كل شيء في المكان من ينابيع المياه إلى الأشجار، التي أطلق عليها أسماء يهودية.
ورفض الشيخ إبراهيم الخروج من أرضه عام 1967،  وبقِيَ في ما تبقى من منازل العائلة وأرضه. بالقرب من مقام النبي زكريا، وهو عبارة عن مسجد إسلامي.
في لقاء سابق مع مراسلنا روى الحاج إبراهيم: "رغم أجواء الإرهاب التي رافقت الحرب وتشريد السكان وهدم البيوت والمدارس إلا أنني قررت أنْ أبقى مهما كان الثمن، وبعد أسبوعين من الاحتلال مسح الاسرائيليون الأرض وطلبوا مني الخروج وإلا فإنهم سيهدمون البيوت على رأسي ورؤوس عائلتي، وأكدوا أن وجودي يشكل خطراً أمنياً في المنطقة التي اعتبروها حيوية لجيش الاحتلال، حاربتهم بكل السبل وتوجهت إلى رئيس بلدية الخليل آنذاك محمد علي الجعبري وطلبت منه التدخل لمنع الاحتلال من إخراجي من أرضي".
رتب محمد علي الجعبري، لقاءً جمعه والحاج إبراهيم ورؤساء بلديات فلسطينية مع وزير الحرب الإسرائيلي المنتصر موشيه ديان الذي أبدى استعداد الاحتلال إعطاء الشيخ إبراهيم وعائلته بيوتاً وأرضاً بديلاً من أرضهم، "لأن الجيش الإسرائيلي محتاج لهذه الأرض"، ورفض الشيخ إبراهيم ذلك بشدة.
وصمد إبراهيم، وبنى نواة لتجمع عربي، يضم نحو 80 فرداً من أبنائه وأحفاده، يعيشون في ظروفٍ صعبة دون خدمات الكهرباء والماء، وخاض عدة معارك قانونية ضد سلطات الاحتلال عطلت نسبياً إزاحته من المنطقة.
ومُنِع الشيخ إبراهيم من البناء وحتى أن سلطات الاحتلال هدمت مئذنة الجامع المبني فوق مقام النبي زكريا ثلاث مرات، وتمنع رفع الاذان، لعدم "ازعاج المستوطنين"، الذين كانوا يصابون بالدهشة، عندما ينطلق صوت الاذان، فيهرع جنود الاحتلال، فلا يجدون مكبرات للصوت على سطح المسجد، وبقي رفع الاذان رغما عن الاحتلال سرا، حتى رحيل عطا الله يوم الخميس الماضي، والذي كان حريصا على اقامة الصلوات الخمس في الجامع، وكان يقول: "أعتبر نفسي خادماً للنبي زكريا وإذا أخرجوني من هنا من سيبقى لنبي الله زكريا؟"، وخرج الحاج ابراهيم من الحياة، وامله ان يواصل الابناء والاحفاد طريقه، وعدم ترك (النبي زكريا) وحيدا.
ورفض الحاج إبراهيم خلال مسيرة الصمود عروضاً إسرائيلية بملايين الدولارات لبيع أرضه وعُرِض عليه الحصول على الهوية الإسرائيلية، ورفض متمسكاً بأن أرضه هي جزءُ من الأراضي العربية التي احتُلت عام 1967، ويجب أنْ تعود لأصحابها الأصليين، وتحمل طوال سنوات عمليات الهدم والمصادرة وحرق المنازل والاعتقالات وغيرها من ممارسات.
لم يكتف الاسرائيليون بسرقة ارضه، ولكن ايضا سرقوا ميراثه الثقافي، كبلوطة اليرزا، التي حولها المستوطنون الى معلم سياحي، ياتيه اليهود من شتى انحاء المعمورة، اصبح كل شيء حول الحاج ابراهيم، وما اكثر الاشياء التي تنطق بروعة المكان، يحمل اسماء توراتيه، او عبرنتها وتجريدها من اسمها العربي، مثل (ابو كليبة) التي يسميها المستوطنون (عين كالب)، ولا تذكر المنشورات التي تصدر عن (مركز الزوار) في المجمع الاستيطاني، الذي يستقبل السياح من الداخل والخارج، اية اشارة الى الحاج عطا الله ومجتمعه الفريد، الذي يبدو ان موجود في القرون الوسطى، بينما (جيرانه) من المستوطنين، يعيشون في القرن الواحد والعشرين، وفقا لأكثر المقاييس العالمية رفاهية.
يعتبر الإسرائيليون مجمع عتصيون الاستيطاني من المستوطنات الاستراتيجية ويخططون لتكون جزءاً من مشروع (القدس الكبرى)، وكل زعيمٍ إسرائيلي يصل إلى الحكومة يزور هذا التجمع الاستيطاني الضخم ويعلن عن مشاريع بناءٍ فيه. وفي قمة كامب ديفيد عام 2000، التي ضمت الرئيس الراحل ياسر عرفات، ورئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك إيهود باراك، طرح المفاوضون الإسرائيليون ضم هذا التجمع الاستيطاني إلى إسرائيل في عملية استبدال أراضٍ، وهو ما طُرِح كثيراً منذ بدء ما يُعرَف بعملية السلام.
وكان مسؤول فلسطيني، أعلن في إحدى المرات موافقة السلطة على عملية استبدال الأراضي وضم تجمع عتصيون إلى إسرائيل، ولم يكنْ يعلم هذا بقصة كفاح إبراهيم عطا الله الذي تجند ضد المواقف التي أعلنها المسؤول الفلسطيني، مما اضطر الأخير إلى التراجع عن تصريحاته، وأدتْ إلى أنْ يفقد الحاج إبراهيم أي ثقةٍ بالمسؤولين الرسميين وبجديتهم في مساندة الصامدين في أرضهم، وواجه كثيراً وزراء وناشطين قدِموا إلى المنطقة في عمليات تضامنٍ شكلية بصحبة كاميرات التلفزة، أسمعوه خطابات نارية عن الصمود.
وفي سنواته الاخيرة، امضى الحاج عطا الله، معظم وقته في غرفة صغيرة مغطاة بالصفيح، مهددة بالهدم، يستقبل فيها زواره، وفي كثيرٍ من المرات يكونون من السفراء والقناصل الأجانب، الذين يأتون للوقوف على الظروف التي يعيش فيها الشيخ إبراهيم الذي تحول إلى أسطورة صمود فلسطينية في وجه قوةٍ كبيرة عاتية.
وكان موقفا مؤثرا، لدى زيارة توني بلير، باسم الرباعية الدولية، يوم 13-3-2009، نزل بلير على قدميه، وتصاغر الى الكرسي المتواضع الذي يجلس عليه الحاج عطا الله، الذي هدته السنوات، وبقي صامدا، ليستمع الى حكايته او جزء منها.
لقد تصاغر بلير، للحاج عطا الله، وبعد ان استمع اليه، لم ينطق بأية كلمة، ربما تعاطف معه بشكل شخصي، ولكنه لم يعلن موقفا سياسيا.
رحل الحاج عطا الله، عن عمر مائة عام، ولم يشارك في جنازته، المسؤولون، والوزراء الذين كانوا يصلون الى موقعه "المحرر" وسط المجمع الاستيطاني، لالتقاط الصور، وارسال الاخبار للصحف ووسائل الاعلام المحلية، التي تنشر بدون أي تدقيق، اخبار العلاقات العامة، وكأنها افعال مقاومة، وهو ما كان يضايق الحاج ابراهيم، الذي لم تنعه القوى الوطنية والاسلامية، واكتفى احفاده بإصدار ملصق له، اعلنوا فيه رحيله.

هناك 5 تعليقات:

  1. رجل عجيب حقا، دافع عن كل نبعة، وزهرة، وشجرة، اذكر معركته عندما استولى المستوطنون على شجرة بلوط قديمة وجعلوها معلما سياحيا سوقوه اسرائيليا وعالميا باسم (البلوطة الوحيدة)، قال هذه البلوطة: "اسمها بلوطة اليرزا"، ورفع قضية على المستوطنين خسرها، لن يعرف احد بعد الان اسم البلوطة، بل ان الجميع تبنوا الاسم الاستيطاني للمنطقة (غوش عتصيون)، اشجار فلسطين تُهود، زيتونة البدوي في (الولجة) وصلتها الحفريات مؤخرا، وقُطعت الطريق اليها، والنخب تتصارع على مكاسب وهية..سلام عليك يا حاج ابراهيم.

    ردحذف
  2. رحم الله الحاج ابراهيم عطالله جادالله وادخله فسيح جناته
    الشكر الجزيل للاخ اسامه العيسه على ما بذله من مجهود وتعليق ولجميع الاخوه الاحرار الذين نشروا عن الحاج ابرهيم روايته .وادعى فى صلاتى ان يجعلنا نحن من ورائه ويمنحنا القوه للاستمرار فى ما بدأه الحاج ابراهيم .
    حفيد الحاج ابراهيم :صلاح محمود ابراهيم جادالله

    ردحذف
  3. ان لم اكتب عن الحاج ابراهيم؟ فعن من ساكتب
    انحنى احتراما واجلالا لذكرى هذا الرجل العظيم.
    افخر بانني تعرفت عليه.

    ردحذف
  4. I absolutely love your blog and find the majority
    of your post's to be exactly I'm looking for. Do you offer guest writers to write content for you?
    I wouldn't mind composing a post or elaborating on most of the subjects you write in relation to here. Again, awesome blog!
    My site :: transfer news central blog

    ردحذف
  5. Spot on with this write-up, I really believe this website needs far more attention.
    I'll probably be returning to read more, thanks for the information!
    Review my web page ... chelsea transfer news january 2013

    ردحذف