أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 28 يونيو، 2011

فتنة الورد الفلسطيني تفتن البحر المتوسط


فاز الصديق جميل ضبابات، بجائزة أفضل عمل صحفي مكتوب ضمن اتحاد وكالات حوض البحر المتوسط التي تتوزع على ثلاث قارات، عن قصته الصحفية (فتنة الورد في فلسطين).
جميل اخبرني عن فوزه قبل سفره الى المغرب، لتسلم الجائزة، التي استحقها عن قصة صحفية بعنوان: (فتنة الورد في فلسطين)، تناول فيها علاقة الورد بالأرض والأديان والتاريخ والسياسة والمناخ والتاريخ وما تحدثه هذه الورود من جدل.
في "فتنة الورد" يقول ضبابات: "يسجل جهاز(  gps  ) المربوط بالأقمار الصناعية (407 م )، ارتفاع قمة الجبل عن سطح البحر، وهنا في شمال الضفة الغربية، وفي كل فلسطين التاريخية تنمو الورود وتزهر حسب النظام المناخي.. الرياح نشطة جدا، لا اتجاه محدد لها، وغيوم سطحية في هذا الصباح، تلامس قمم الجبال إلى الشرق الجنوبي من مدينة جنين، وثمة عشرات من أصناف الزهور البرية تتحرك قممها النامية باتجاهات شتى كلما نشطت الريح وهبت".
ويضيف: "في فلسطين 3 آلاف صنف للأزهار البرية،  وغيرها لم يكتشف حتى الآن، أزهر هذه الأيام معظمها. ويبدو الجبل القريب من قرية رابا الجبلية التي تحيطها الحرش مثل سجادة، وتظهر عند أقدامه القندول فاقعة الصفرة، وهي شجرة من أشجار العهد القديم المرتبط بتراث الفلسطينيين.. والناس هنا يربون الماشية، ويعلمون في الحقول وفي مهن أخرى، وبعضهم 'يعبد الأرض عبادة'، لكنهم لا يكترثون كثيرا لزهور شقائق النعمان التي نمت في معظم أنحاء الضفة الغربية، بالنسبة لهم إنها زهرة، لا يهم ما تقوله الأسطورة عنها ذلك إنها نمت من دماء سالت من شقيق النعمان بن المنذر".
ويختتم قصته الصحفية بالقول: "فجولة في الأراضي الفلسطينية ذات المساحة  الجغرافية الضئيلة في أول ثلاثة شهور من السنة تكشف عن طبيعة، التنوع الحيوي فيها أكثر تميزا من كثير من قارات العالم".
هذه هي الجائزة الثالثة التي يحصل عليها جميل هذا العام، حيث سبق وان حصل على جائزين واحدة حول الايدز في فلسطين والثانية حول اللغة العبرية القديمة التي تستخدمها الطائفة السامرية.
مبروووووووووووك يا جميل بيك..!



هناك تعليقان (2):

  1. Howdy! Do you know if they make any plugins to help with SEO?
    I'm trying to get my blog to rank for some targeted keywords but I'm not seeing very good results.
    If you know of any please share. Cheers!
    Here is my web page ... transfer news central blog

    ردحذف
  2. Oh my goodness! Awesome article dude! Many thanks, However I am
    having problems with your RSS. I don't understand why I am unable to subscribe to it. Is there anybody else having identical RSS problems? Anyone who knows the answer will you kindly respond? Thanx!!
    Here is my page - transfer news chelsea 2013

    ردحذف