أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 3 أبريل 2011

جوهرة رومانية في مدينة القمر


في عام 2007، كنت عند صديقي يعقوب حلاوة في دير وادي القلط، وشجعني على زيارة الكنيسة الرومانية في اريحا التي لم اكن قد سمعت بها.
خلال مكوث حلاوة في الدير، كانت راهبات الكنيسة الرومانية ياتين، سيرا على الاقدام، في الطريق الخطر على حافة الوادي، واخبرني عن الفن الجميل في الكنيسة التي لم ينتهي العمل فيها بعد.
اعطانا راهب روماني يعيش في دير وادي القلط، ورقة توصية، لاحدى راهبات الكنيسة الرومانية، وانطلقت ويعقوب، تاركين خلفنا وجبة سمك كان يحضرها الرهبان، وسرنا في الطريق الخطر، الذي طالما سرناه فرادى، او مع بعض انا ويعقوب، ووصلنا الكنيسة الرومانية، والتقينا بالراهبة المعنية، البشوشة، والطيبة، احسنت ضيافتنا، وقدمت لنا حلوى رومانية من صنع محلي، لم استسغها.
ونظمت لنا جولة في الكنيسة، التي هي في الواقع عدة كنائس، مزينة بالايقونات المستوحاة من الفن البيزنطي.
وعندما خرجنا من الكنيسة، قالت الراهبة متحمسة:
-انتما ارثوذكس ارثوذكس؟؟
اجابها يعقوب بثقة طبعا طبعا..!
وضحكنا انا ويعقوب.
مؤخرا زرت الكنيسة الرومانية، التي اصبحت مقصدا سياحيا ومعلما من معالم مدينة القمر، رغم ان العمل ما زال يجري فيها.
لقد اصبحت كما ارادتها الكنيسة في رومانيا، جوهرة فنية تحمل اسم رومانيا في بلاد يعرف الكثيرون في العالم قيمتها، بينما يمزقها اهلها بدون رحمة.

هناك 4 تعليقات:

  1. Hey would you mind sharing which blog platform
    you're working with? I'm going to start my own blog in the near future but I'm having a difficult time deciding between BlogEngine/Wordpress/B2evolution and Drupal. The reason I ask is because your layout seems different then most blogs and I'm looking for
    something completely unique. P.
    S My apologies for getting off-topic but I had to ask!
    Here is my homepage usc football news

    ردحذف
  2. Thanks very interesting blog!
    Also visit my web site ; transfer news central cover it live

    ردحذف
  3. This paragraph will help the internet viewers for creating new webpage or even a weblog from start to end.
    My web page :: transfer rumours arsenal january 2013

    ردحذف
  4. تحياتي للجميع، يقولون أن الحياة مليئة بالخداع. لا يمكن مقارنة أي عذاب أو ألم بما قام به نصر يوسف. الخبرة في أيدي المحتالين، والجزء الأكثر إزعاجًا في الأمر هو أن شخصًا ما ينشر دائمًا تلقي قرض منهم، وهذا ليس سوى أكاذيب واستراتيجية لخداع وابتزاز الناس لكسب المال بصعوبة. لقد كنت ضحية عدة مرات بسبب ذلك، بعد قراءة منشور عنهم، انتهى بي الأمر إلى الوثوق بهم دون التحقق، لقد خسرت أكثر من 12500 دولار أثناء سعيي للحصول على قرض، لقد بعت سيارتي وتخلفت عن سداد فواتيرتي ولكني استمر في الوقوع ضحية كانت الحياة قطعة من القمامة مليئة بالفوضى. لقد ترك أطفالي المدرسة، وحرمني البنك الذي أتعامل معه من الائتمان لأن درجة الائتمان الخاصة بي كانت منخفضة بالفعل بعد أن تركت البنك بقلب مكسور، اقترب مني أحد الموظفين في البنك وقالوا إن هناك مؤسسة مالية تسمى مؤسسات الائتمان للقروض التي تقول نعم حتى عندما تقول البنوك والمؤسسات المالية الأخرى لا. لقد نصحتني بأن أحاول أن أكون صادقًا، فقد كنت متشككًا جدًا في مغادرة البنك دون أن أقول لها كلمة واحدة. لقد مر شهر بعد دخول ابني الأكبر إلى المستشفى وهو ينظر إلى الأعلى والأسفل، لا شيء لدفع فاتورة المستشفى، محطمًا ومرتبكًا، ثم تذكرت ما أخبرني به موظفو البنك وذهبت بسرعة إلى البنك لأتوسل إليها واستفسر عن كيفية القيام بذلك. للاتصال بمؤسسات ائتمان القروض وأعطتني التفاصيل وهي البريد الإلكتروني: (loancreditinstitutions00@yahoo.com) whatsapp/ أرسل رسالة نصية لخدمة العملاء من خلال +393512640785. بعد اتباع الإجراءات الواجبة والامتثال لسياستهم في أقل من 96 ساعة، تمت الموافقة على رصيدي وتحويله إليّ. تقدمت لاحقًا بطلب للحصول على قرض منزلي ومشروع تجاري بقيمة 350,000.00 دولارًا أمريكيًا، والذي أحصل عليه وأحصل على منزل في الغردقة، الدهار. مؤسسات الائتمان القروض هي الأفضل. خدمة عملاء واتساب: +393512114999. في الواقع يقولون نعم عندما يقول البنك الذي تتعامل معه والمؤسسات المالية الأخرى لا.

    ردحذف