أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 17 يوليو 2022

معجزة باين في بلد المعجزات



 

في بداية العام الجاري من مجارينا ومجاري غيرنا، أردت تقديم لفتة، لصديقي الفنان المعتزل خالد جواريش، عندما جلسنا بعد سمرحة في شوارع بيت لحم العتيقة، على مصطبة مركز السلام القذرة، نحتسي قهوة، ونتشمَّس.

اعتزل خالد، الغناء، منذ عقود، وأخر عرض غنى فيه، كان فرح الأسير المحرَّر والكاتب صديقنا صالح أبو لبن، واكتفى بالغناء في الجلسات الخاصة.

أبديت استعدادي، بمناسبة العام الجديد، أن أبدي لطفًا تجاه الفنان فريد الأطرش، إذا أكد لي خالد، أن لحن: إياك من حبي، الساحر، هو فعلًا من تلحين الموسيقار المحبوب، ولم يسرقه جزئيًا أو كليًا.

تحمَّس خالد، للموسيقار المعبود، وأكد لي، كخبير فني، قبل أن يكون من دراويش الأطرش، أنه لحن خالص حلال زلال غير مسروق.

طلبت من خالد، دندنة اللحن، فتدندن وامتدت الدندنة إلى دندنات ألحان وأغان شرقية أخرى.

أتجنب عادة، النقاش، مع دراويش فريد الأطرش، وأتخيَّل أنَّهم تكوَّنوا من جينات أطرشية خاصة، ولائيين أكثر من حشَّاشي حسن الصبَّاح، يمكن لواحدهم أن يصبح مثل مجاذيب الصبَّاح فداويًا جاهزًا لتنفيذ عملية اغتيال. ولكن من حُسن صداقتي لخالد، أنَّ ولعه لا يقتصر على الأطرش، وإنما يتجاوزه إلى السنباطي، وعند ذلك يصعب النقاش معه، فأمام سنبطته تتضاءل كل الوهابيات، والبليغيات، والكلثوميات غير السنباطية.

يعرف خالد تقديري للسنباطي العظيم، ولكنَّه يختلف معي في أحكامي الغرة، التي لا يراها فنية، مثلًا أعتبر لحن: القلب يعشق كل جميل، استثنائيا، أمَّا خالد، فيراه بسهولة بديهيات موهبة موسيقاره، وصنعته.

منذ سنوات، أصبح خالد، فردًا، بعد رحيل فرنسيس الطبَّال. نزلت وخالد من باب الزقاق إلى سهل بيت جالا، وصعدنا لنلحق اللحظات الأخيرة لفرنسيس في هذه الفانية، قبل مواراته الثرى في مقبرة الأرثوذكس، فيصبح من سكان الباقية.

قلت لخالد: لو خبركما أبو عثمان وأبو حيان، لخطا عنكما مجلدات.

بجانب المصطبة القذرة للمركز الثقافي الأهم (أو هكذا يفترض)، يخطب نشطاء الفصائل فينا وفي بعضهم البعض، خلال الاعتصامات والوقفات والجلسات، ولكن أي منهم فكَّر أنَّه يمكن أن يقفوا في مكان نظيف نسبيًا، فالخطب الوطنية، أطهر بكثير من تفصيل صغير.

لكن المعجزات، لا بد وإن تأخرت في الحدوث في بلد المعجزات، أن تحدث فبسبب الإمبراطور بايدن، الذي شُتم من النَّاس خلال الأيَّام قبل تشريفه لهذه الناحية من إحدى مقاطعات إمبراطوريته القصية، بادرت السلطات المحلية، بما لديها من شهامة وعزة وإقرار الضيف، إلى وضع صناديق خشبية مزروعة بأجمل الورود، فحتى لو نظر الإمبراطور، من خلف زجاجة مركبته المسماة الوحش، صدفة، فلا يقع نظره على مصاطبنا القذرة، التي تليق بأمثالنا، وليس بواحدٍ مثله. وليعلم أن منحه تذهب في الدرب الصحيح، وليس، كما تذهب الإشاعات المغرضة، التي تصله.

لو عاش أطرشنا الكبير، لغنى للإمبراطور: إياكم من كره بايدن!

بالأمس، وفي اليوم الثاني لزيارة الإمبراطور، المعجزة ما زالت مستمرة، والصناديق الخشبية ما زالت في مكانها، وعلى المصاطب التي نظفت يجلس شبان، يرمون نظرات مستغربة إلى ساحة المغامرة، والميلاد، ودرب الرسول العربي إلى السماء.

فعلا هذه بلد الأنبياء، والقديسين، والمعجزات!

الخاسئون في خسران مبين!

#المستظرف_الفلسطيني

#فريد_الأطرش

#بايدن_في_فلسطين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق