أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 22 فبراير 2011

المجرم القذافي سرق اسراطين من ابن مدينتي





الرئيس الليبي معمر القذافي، الذي يثير حنق قطاعات واسعة من شعبه والشعوب العربية الآن، لطالما أثار السخرية، لتصريحاته وأفعاله، وأدائه المسرحي في افتتاح مؤتمرات القمة العربية، التي استغلها لطرح آرائه، ومن بينها، مثلا، فكرته عن دولة (إسراطين) وهي نحت من كلمتي إسرائيل وفلسطين.

وقد لا يجد القذافي وقتًا، إذا تطورت الأمور في بلده، لصالح ثورة شعبها، ليصاب بالإحباط، عندما يعلم بأنه ليس المخترع الأول لهذه الفكرة، أو ربما يعلم من هو صاحبها الأصلي فسرقها منه.
تحدث القذافي عن اسراطين، في كتاب سماه، الكتاب الأبيض، وعمل موقعا على الانترنت، للترويج لها، يبث باللغات: العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والأسبانية، والعبرية، واليونانية، والتركية.
ويحوي الموقع، ما يطلق عليه مديروه دراسات وتحليلات وأبحاث، لأكاديميين وصحافيين، وغيرهم، تتعلق بفكرة القذافي، يمكن للبعض وصفها بالإعلانات مدفوعة الأجر.
وعلى الرغم من أن الاعتقاد السائد بأن القذافي هو صاحب فكرة دولة اسراطين المفترضة، وهو من نحت اسمها، إلا أن هناك ما يشير إلى أن القذافي، ربما اقتبس الفكرة وحتى الاسم من مواطن فلسطيني عادي، طرحها قبل عدة عقود، من ظهور القذافي على المسرح السياسي العربي.
واسم هذا الفلسطيني هو انطون يعقوب إبراهيم الأعمى، ومكنى بـ (أبو جمال)، قدم اقتراحًا عام 1937، بإعلان دولة عربية يهودية واحدة في فلسطين باسم (اسبرا نطين).
ويقول المؤرخ عدنان مسلم الذي تحدث عن اقتراح الأعمى في كتابه (صفحات مطويات من تاريخ فلسطين في القرن العشرين) إن الاستقطاب السياسي الأساسي الذي أدى إلى اندلاع الثورة العربية عام 1936 حدا باللجنة الملكية الفلسطينية، المعروفة باسم لجنة بيل، عام 1937، لأن توصي في جملة ما أوصت به، بأن تقسّم فلسطين ثلاثة أقسام متميزة: عربية، ويهودية، وقطاع القدس تحت الانتداب البريطاني، وعارض عرب فلسطين عمومًا فكرة التقسيم، وأصروا على إبقاء فلسطين مستقلة تضمن فيها حقوق الأقليات.
وفي مثل هذه الأجواء، الذي كان فيها الرأي العام الفلسطيني رافضًا بشدة لفكرة تقسيم فلسطين، بأي شكل من الأشكال، معتبرًا ذلك ظلمًا، ما بعده ظلم، قدم الأعمى، إلى عصبة الأمم ولجنة الانتداب ووزير المستعمرات في لندن في شهر آب (أغسطس) 1937، ما يصفها الدكتور مسلم: "فكرة طوباوية فريدة من نوعها لحل المأزق العربي اليهودي".
وأصدر الأعمى كتيبًا عن المطبعة العصرية في القدس بعنوان (تقرير مستفيض عن أسباب عدم استقرار الحالة في فلسطين: مقترحات ومشروع حل)، رد فيه الأعمى على تقرير لجنة بيل وقدم حلاً، يتضمن كما يقول الدكتور مسلم: "تحويل المجتمعين العربي واليهودي إلى كيان علماني واحد يدعى (اسبرا نطين) أو (الأردن الموحد)، تكون (الاسبرنطو) فيه اللغة الرسمية الوحيدة". واعتبر الأعمى الاسبرنطو الوسيلة الوحيدة لتوحيد المدارس وإلغاء المدارس الأجنبية وتمكين الأطفال "أن يتعلموا في وقت قصير كل العلوم الراقية من دون أن تحوجهم إلى السفر إلى الخارج".
 ويذكر بان لغة الاسبرنطو، ظهرت نهاية القرن التاسع عشر، وقدمت من قبل علماء غربيين على رأسهم الطبيب البولندي زمنهوف (l.l.zamenhof)، كمقترح لتكون لغة عالمية، تجسر الهوة بين الشعوب المختلفة.
ويضم الكتيب الذي وضعه الأعمى، 59 فصلاً، يتضمن شرحًا مستفيضًا لفكرة (اسبرا نطين)، ويتوجه فيه إلى "فخامة المندوب السامي لحكومة فلسطين المحترم"، ويشرح سبب تقديمه اقتراحه وهو مواطن عادي: "اتفقت الحكومات على ألا تعتبر سوى الطلب الذي تقدمه جماعات تمثلها هيئات رسمية تنطق بلسانها. إنما نظرًا لظروف الحالة وبما أن الهيئات الممثلة للفرقاء في هذه البلاد أبدت كل واحدة رأيها بصورة جعلت الموقف يزداد تعقدًا، وبما أن هذا له تأثيراته المقلقة للراحة وعدم الاطمئنان على السلامة والأموال، ومرعاة بدموع الأيتام وتنهدات الأرامل، وانين الشعب الذي لي الشرف أن أكون أحد أفراده تقدمت بهذه الصورة غير المألوفة، مسترحمًا غض النظر عن هذا التمادي".
ورجا الأعمى من المندوب السامي تقديم توصياته الغالية "لتشجيع المقامات العالية للتنازل والنظر إلى هذا المشروع بالاعتبار، معتقدًا بتواضع وإيمان كلي انه يحوز موافقة أكثرية الشعب وهيئاته التمثيلية إذا ما أحسنوا النية ونزعوا من أنفسهم تلك المخاوف التي جعلتهم يتباعدون بعضهم عن بعض".
ويتوقف الأعمى مليًا عند طرحه لاستخدام لغة (الاسبرنطو)، كلغة للدولة المفترضة. ويقول إن الأمم التي غزت فلسطين منذ فجر التاريخ: "شتتوا أفكارنا، فرقوا كلمتنا، خربوا صفوفنا، جعلونا عارًا وعبرة، آلة بيدهم لهدم بعضنا بعضًا، ومن حجارتنا وزوايانا المبعثرة بنوا قصور أوطانهم. بلبلوا لغتنا وأرغمونا على تعلم كل اللغات. وكلما تعلمنا لغة وأتقنا لسانًا، زدنا تقهقرًا وبلبالاً، وقربونا إلى الفناء والجلاء عن هذه الأوطان التي تقيأتنا بسبب أعمالنا، وستقذفنا بعيدًا عنها إن لم نصلح أنفسنا ونشد بعضنا أزر بعض ونتحد اتحادًا متينًا مبنيًا على أساس العقل دون العاطفة".
ويضيف مخاطبًا القراء: "لذلك ترون في اقتراحاتي أن تجعل لغة واحدة رسمية للبلاد، واخترت أن تكون لغة الاسبرنطو، فلا تستغربوا ذلك يا إخواني، فهو اقرب سبيل لخلاصنا لأسباب لا تحصى" منها أن هذه اللغة "ستكون عما قريب اللغة العالمية الوحيدة" ولأن "بلادنا بطبيعتها مطروقة من جميع سكان الأرض على مختلف مذاهبهم وقائدهم وألسنتهم ليزوروا أماكنها المقدسة". لكن الاهم بالنسبة للأعمى "أننا بتعلمنا إياها نوحد مدارس البلاد ونلغي المدارس الأجنبية الكثيرة، ونمكن أولادنا من أن يتعلموا في وقت قصير كل العلوم الراقية من دون أن حاجتهم إلى السفر نحو الخارج، ومن ثم نقلل عدد الأميين، ونكثر عدد المتعلمين، ويتساوى الغني مع الفقير في درجة التعليم".
 
ولم يعش الأعمى، ليرى كم هي عدد المشاريع التي طرحت لحل القضية الفلسطينية، وما زالت تطرح، ولكن دون نتيجة، وليعرف كم كان طوباويًا بتحمسه للغة الاسبرنطو العالمية، التي لم تتحول إلى لغة عالمية فعلا، حتى في عصر العولمة. لكن ربما سيكون مبعث بهجة للأعمى، لو كان على قيد الحياة، حين يعلم أن نائبين في برلمان سويسرا، تقدما إلى معهد نوبل للسلام، بترشيح لغة الاسبرنطو لجائزة نوبل للسلام لعام 2008، لا بد أن نسيها الناس.
ولكن ما كان سيقلق الأعمى الوضع الذي وصل إليه الشعب الفلسطيني وقضيته، والذي من اجله قدم اقتراحه بحل الدولة الواحدة (اسبرا نطين) وإليهم توجه بحرارة قائلاً: "أحثكم على هذا يا إخواني أنا الحقير الذي ذقت جميع ما حل بكم وتألمت بآلامكم وشربت كاس الحنظل الذي شربتم منها والتي جعلتني أذوب حسرة على بلادي وما حل بها وعلى مواطني وما وصلوا إليه". وكل هذا قبل أن تضيع فلسطين ويتشتت شعبها.

هناك تعليق واحد:

  1. Hi there! Would you mind if I share your blog with my myspace group?
    There's a lot of people that I think would really appreciate your content. Please let me know. Many thanks
    Here is my web page - manchester united transfer news riquelme

    ردحذف