أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 19 فبراير 2011

شرقنا الادني القديم-طبعة جديدة


أصدرت جامعة برنستون في ولاية نيو جيرزي بالولايات المتحدة الأمريكية، طبعة جديدة من كتاب (الشرق الادنى القديم: مختارات من نصوص وصور)، وهو من تحرير جيمس بريتشارد، وقدم له دانيال فليمينغ.
ويعتبر الكتاب أحد أكثر الكتب الكلاسيكية شهرة في مجاله، تتلمذ عليه أجيال من القراء، وهو كتاب لا غني عنه لمن أراد التعرف على النصوص الأساسية التي وصلت من الشرق القديم، والتي تضيء على فهم الشعوب والثقافات في هذه المنطقة الهامة.

ويضم الكتاب أكثر من 130 نصا، و300 صورة، لنماذج من الفن القديم، والهندسة المعمارية، والمصنوعات اليدوية.
وتوفر نصوص الكتاب، مقدمات محفزة لدراسة بعض أهم نصوص الشرق القديم، بما في ذلك ملحمة جلجامش، وملحمة الخلق (اينوما إيليش) والتي عثر على نقوش مشابهة لشخصياتها على كأس في عين سامية، قرب رام الله، تعود للعصر البرونزي، وشريعة حمورابي، ودورة بعل.
وأهمية الكتاب تتلخص في أنه يقدم ترجمات لنصوص قديمة من لغاتها الأصلية، كالسومرية، والأكادية والمصرية، والحثية، والأوغاريتية، والآرامية.
وتتوزع هذه النصوص على الكتابات التاريخية، والنصوص القانونية والمعاهدات، والنقوش، والتراتيل، والمواد التعليمية، وأدب الحكمة، والنبوءات، بالإضافة إلى نصوص أدبية، ورسائل.
وشغل جيمس بريتشارد باء (1909-1997)، منصب أستاذ الفكر الديني في جامعة بنسلفانيا، والمسؤول عن الآثار الفلسطينية، والسريانية في متحف الآثار والأنثروبولوجيا جامعة بنسلفانيا. أما كاتب المقدمة، للطبعة الجديدة، فهو دانيال فليمينغ، أستاذ الدراسات العبرية واليهودية في جامعة يورك.
وكانت الطبعة الأولى من الكتاب صدرت عام 1950، وتلتها بخمس سنوات الطبعة الثانية، فيما صدرت الثالثة عام 1969.
http://radioalif.com/atemplate.php?id=2932 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق