أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 19 يناير 2013

الذرة الرفيعة الحمراء


عندما فاز الاديب الصيني مو يان بجائزة نوبل، بحث المهتمون العرب عن انتاج له، فلم يجدوا. المترجم المصري حسانين فهمي حسين، اعلن بانه انهى ترجمة رواية النوبلي الجديد الاتي من اسيا هذه المرة «الذرة الرفيعة الحمراء»،  والتي صدرت فعلا في القاهرة (2013). ومن الممكن قراءتها على الانترنت.


وتقدم هذه الرواية الاديب النوبلي وربما الادب الصيني بشكل لم يحدث من قبل، على حد علمي، الى لغة الضاد.

يبدو ان مو يان، يقدم سيرته الذاتية في الرواية، وهو ما يتضح من النهاية، ولكن في حديث جديد مع المترجم حسانين نفى مو يان ان تكون الرواية سيرة ذاتية.

يقدم مو يان، فترة ممتدة من تاريخ الصين، باسلوب لا يخلو من الصراحة ومراجعة الذات ويتطرق الى دور عصابات قطاع الطرق في مقاومة الاحتلال الياباني.

لاحظت ان في رواية مو يان، التي تحولت الى فلم نال عدة جوائز، اوجه شبه بالحالة العربية والفلسطينية، ولكنني اعتقد بان سيظل من المحظور على الادباء في بلادنا تناول المواضيع بالشكل الذي قدمها فيه مو يان، بالنسبة لنا ما زالت القداسة اللفظية تخيم على ما نفعله، وسنظل نعيش ازدواجية لعن رموزنا في السر، وعلى المصاطب، وتمجيدهم في اللغة المكتوبة.

هناك ملاحظة اخرى على الاسلوب، اوجه شبه كثيرة بين هذه الرواية التي قادت صاحبها الى نوبل، ورواية الاديب الاسرائيلي عاموس عوز (قصة عن الحب والظلام) التي ترجمت لأكثر من عشرين لغة.

رواية ممتعة...ربما تنبه العالم العربي الى اهمية الانفتاح على آداب شعوب تربطنا بها الكثير، وان لا تقتصر العلاقات معها على الجوانب الاقتصادية.

هناك تعليقان (2):

  1. Hello very cool blog!! Man .. Excellent .. Amazing .

    . I'll bookmark your website and take the feeds additionally? I'm satisfied to find numerous helpful information right here within the
    post, we'd like work out extra strategies in this regard, thank you for sharing. . . . . .
    Feel free to surf my page arsenal transfer news 2009

    ردحذف
  2. Hello, i think that i saw you visited my web site thus i got
    here to go back the prefer?.I'm attempting to in finding issues to improve my website!I guess its adequate to use some of your ideas!!

    my website ... pozycjonowanie

    ردحذف