أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 10 أغسطس 2014

‏‏اكتشاف لعبة (الضامة) في تل الجزر


اكتشف علماء آثار، لوحة للعبة الضامة الفلسطينية، في تل الجزر، قرب قرية أبو شوشة، قضاء الرملة.

ويعتبر تل الجزر، الذي يعتقد انه مدينة (جيزر/جازر) القديمة، واحدا من التلال الفلسطينية القديمة، ذات الأهمية الأثرية.

نفذت حفريات عديدة في التل، وفي هذا الصيف، أشرف على الحفريات ستيفن أورتيز، وهو أستاذ علم الآثار في كلية اللاهوت المعمدانية في فورت وورث بولاية تكساس (الولايات المتحدة الأميركية)، وصموئيل ولف، وهو من كبار علماء الآثار في سلطة الآثار الإسرائيلية.

وحسب تقرير أصدراه، فإنه تم العثور على لوحة مميزة من العاج النادر، هي عبارة عن لعبة المربعات (الضامة) التي كان يستخدمها الفلسطينيون القدماء في تزجية الوقت. تحوي 20 مربعا.

وتمكن العاملون في الموقع، من استرجاع عدة قطع خاصة باللعبة، من خلال غربلة الأتربة، وتحديد موقع هذه القطع على اللوح العاجي.

وهذه اللعبة معروفة منذ آلاف الأعوام في بلاد الشام وقبرص، وعثر على عدة قطع من لعبة النرد في الموقع، وأشار التقرير، انه تم في مواسم حفر سابقة، العثور على لوحتين من لعبة الضامة، نحتتا من الحجارة.

وكشفت الحفريات أيضا، عن مناطق بناء جديد في التل، وجرار تخزين، وأواني طبخ، وطابون، وتم الكشف عن لوحة اللعب، في إحدى الغرف المكتشفة حديثا، وفي غرفة مجاورة تمكن الفريق من الكشف عن بقايا عظام ابقار.

ولاحظ فريق التنقيب، علامات تدل على تدمير المبنى، ويكون ذلك نتيجة هجوم شنه الفرعون المصري شيشق على فلسطين نحو عام 918 قبل الميلاد، كما هو مسجل في النص التوراتي (ملوك أول 14/25ـ 28). والوثائق المصرية.

وتعود المكتشفات، إلى العصر البرونزي المتأخر (القرن 14 قبل الميلاد). ويرعى الحفريات في تل الجزر، عدة مؤسسات أجنبية، ويتألف فريق التنقيب من نحو 50 طالبا وموظفا، معظمهم من الولايات المتحدة.

ويخطط الفريق للعودة إلى التل في صيف عام 2015 لمواصلة الحفريات. ويبعد تل الجزر، نحو 8 كيلو متر إلى الجنوب الشرقي من مدينة الرملة. كان مأهولاً بالسكان خلال المرحلتين الأولى والثانية من العصر البرونزي القديم، وبقربه تم بناء قرية أبو شوشة التي شُرد أهلها في عام 1948.


 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق