أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 21 ديسمبر 2022

لا مسيح في الخليل!


 


عندما وصل المستشرق لوي ماسينيون (المثير للجدل، الناجي من الوصمة الادورد سعيدية) إلى مدينة الخليل، يوم 8 كانون الثاني عام 1952، التقى عبد الرزاق المحتسب بالله، المتولي لمغارة النبي إبراهيم وضريحي اسحق ويعقوب (عشر عائلات كانت تشرف على خدمة أضرحة البطاركة، آباء الديانات الإبراهيمية الثلاث)، وكان المحتسب بالله يعيش تداعيات حلمه الليلي. لقد لمح في الحلم، وجه شاب له شارب دون لحية وقد هتف له هاتف يقول إنَّه النبي الذي سينشر العدل عما قريب.

كانت الخليل، والأرض المقدسة، بحاجة لأكثر من أي وقت مضى، لمجيء مثل هذا الشاب-النبي، وهي تعيش ظروفًا استثنائية من تاريخها بعد النكبة.

ولكن يبدو أن ماسينيون لم يكن مقتنعًا فعلق، كما جاء في كتابه (وثائق عن أوقاف الأماكن المقدسة في الإسلام (وقف التميمي في الخليل وأبو مدين في القدس) لوي ماسينيون، ترجمة الدكتورة مي محمود، منشورات المتوسط، ميلانو، ٢٠١٥م):

"يرتبط هذا الحلم على نحو غريب بدعوات الصلاة التي يؤديها منذ بعض الوقت مشايخ الخليل، وهم يعيشون حالة من اليأس كي يقوم المسيح بن مريم التقية، بحماية الخليل من الغزاة، وينتقم لشرف أمه، فيحقق عودته القيامية وهي عودة يؤمن بها الإسلام بإيمان أكثر ما تؤمن به المسيحية-إن لهذا الحلم مغزى كبير في التحليل النفسي".

في ١٣ كانون الثاني زار، ماسينيون، بني نعيم، ووجد فيها خمسة آلاف نسمة من بينهم 2000 من اللاجئين، وزارها عدة مرات لاحقًا (٢١-١ و ١١-١٢ و ١٣-١٢/ ١٩٥٣ ) ولم يلاحظ أي تغيير علي حالة اللاجئين: "فهم يعيشون متكدسين في الكهوف على المساعدات الشحيحة التي تزودهم بها الأونروا، وقد نُقل قائدهم إسماعيل عبد العبد، لتلقي الرعاية في بيت أحد أعيان البلدة بعد أن غمرت الأمطار التي سقطت في تشرين ثاني ١٩٥٣ المغارة التي كان يعيش فيها".

في أطراف الخليل لاحظ التوافد الكثيف لحج اللجوء نحو أماكنها المقدسة، إذ بلغ عدد من توافد إليها منذ عام ١٩٤٨ 70 ألف لاجئ (من بينهم أسلافي) انقطعت بهم السبل، وتزاحموا حول ضريح النبي إبراهيم، مما ضاعف من سكان المدينة، إذ أن أربعين بالمئة منهم فقط يتلقي المساعدة من الأونروا في القرى، مع وجود معسكر واحد، شرق وادي العرّوب، ويضم ستة عشر ألف لاجئ.

زار ماسينيون مخيم العرّوب، في ١٨-٨-١٩٤٩ وفي ٢٤-٢-١٩٥٠، وفي ٣١-١-١٩٥٢، ووصفه: "معسكر أكثر بدائية من مخيمات الكرامة وأريحا".

في مثل هذه الظروف، حلم المحتسب بالله، بالمسيح سيأتي عما قريب، إلى الخليل، التي يأتيها المسلمون للتخلل، بعد أن يقدِّسوا حجتهم في القدس (رغم فتاوى ابن القيم التحريمية).

منذ عام 1993، أعرف أحفاد المحتسب بالله. وبدلا من حشود اللاجئين، حول الحرم الإبراهيمي، يعانون الآن من حشود المستوطنين اليهود. حول مغارة إبراهيم، المقدسة من الديانات الثلاث، التي يُفترض أن تكون من أكثر الأماكن سلاما، يُقتل الشبان والفتيات، ويسيل الدم الفلسطيني ساخنا.

ولم يقرر المسيح، بعد، المجيء إلى الخليل!

من بين هؤلاء عبد الرؤوف المحتسب، عندما أجريت معه حوارًا، حول المجزرة التي تعرضت لها عائلة شقيقه في ملجأ العامرية في بغداد. الصواريخ الأميركية الذكية، لم تستطع تمييز العائلات المدنية التي لجأت إلى الملجأ، فارتكبت المذبحة التي ذهب ضحيتها أكثر من 400 مدنيًا عراقيًا وعربيًا، من بينهم أفراد عائلة المحتسب. زرت لاحقا، الملجأ، والتقيت إحدى الناجيات التي لقبت بالخنساء أو ما شابه، والتي رهنت عمرها لشرح المأساة للزوار، ورأيت صور عائلة المحتسب الثكلى

وصلت حينها إلى عبد الرؤوف، بجوار الحرم الإبراهيمي، وسط الغيتو الاستيطاني والعسكري الاحتلالي، حيث ما زال صامدًا، يضحك، ويتسلى مع الزوار الأجانب، والمتضامنين مع شعبنا، ويتحمل كل رذالة المستوطنين، وخططهم القادرين على تنفيذها على الأرض، بدعم حكومة الاحتلال.

عبد الرؤوف يدير متجرًا للتذكارات، في واحدة من أصعب مناطق التوتر في العالم، وهو يرى الموت، بعينيه، كل يوم، ولكنَّه حافظ على حس الفكاهة الخليلي لديه، كواحد من مستلزمات الصمود.

تلقى عبد الرؤوف عرضا، من جهات صهيونية، ببيع متجره ومنزله بمائة مليون دولار، ولم يشكِّل ذلك، مع استمرار الضغوط عليه، إلَّا مادة للسخرية بالنسبة له. ليس مهمًا ضخامة المبلغ، ولكن المهم هي اللا القوية لدى عبد الرؤوف، والتي لا يمكن المساومة عليها.

اليوم، غادرنا بعد الرؤوف، الذي دب على مستديرتنا، مبتسما، كريما، مشرقا، مجذرا عائلته في المكان، ومن أمامه وخلفه، ينشر واحد من أكبر جيوش الشرق الأوسط وحداته، وينصب حواجزه، ويسيطر مستوطنوه على منازل قريبة منه، ولكنه غير قادر على هزيمة، ضحكة عبد الرؤوف التي انطفأت اليوم.

عبد الرؤوف، واحد من البسطاء الذين يسحروني، بضفرهم، ملاحم صمود وحياة.

#عبد_الرؤوف_المحتسب

#لوي_ماسينيون

#الحرم_الإبراهيمي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق