أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 18 ديسمبر 2021

بيت لحم تكرم شيخ مصوري فلسطين..!





أمضى موريس جميل حنا ميكيل (1933-) ما يقترب من السبعين عاما في التصوير، وما زال يتمتع بذلك الشغف الذي أصابه، وهو تلميذ، يلتقط الصور في صندوق كاميرا من نوع كوداك.

عندما كان عمر ميكيل، ستة أشهر، توفى والده، واضطر عندما يفع، إلى ترك المدرسة، ليعيل الأسرة، ويشهد على ملامح حداثة بيت لحم، فعمل مشغلا للأفلام في سينما ركس في خمسينات القرن الماضي، ولكن هذا العمل لم يحقق طموحه، فهو يريد أن يصنع الصور، وليس فقط تشغيلها، حتى وإن كانت تتحرك على الشاشة الكبيرة، تسحر النظارة.

يقول ميكيل: "في عام 1954م، ساعدني أخوالي وقدموا لي 50 دينارا، كي أتعلم مهنة التصوير، ولكن المصورين آنذاك لم يقبلوا انضمامي إلى مشاغلهم، وإدخالي إلى الغرف المعتمة، حيث تحمض الصور، فأخذت اشتري الورق اللازم، وما نسميها الأدوية، بلغة مهنتا، وأجرب، في بيتنا القديم وكانت الصور تظهر معي مرة سوداء، وأخرى بينة، حتى تعلمت التصوير بنفسي، وبما قدم لي من مساعدة مادية".

أضحى ميكيل، مصورا للعائلات في بيت لحم والقدس، والمدارس، والبعثات الدبلوماسية، وبلدية بيت لحم، وغيرها من مؤسسات دينية وأهلية، جعلته، بعد مسيرته الطويلة، شاهدا على منعطفات البلاد التاريخية والسياسية والاجتماعية.

يفخر ميكيل، بأنه صور زيارة أربع بابوات زاروا فلسطين، وعدد كبير من الشخصيات السياسية والزعماء، كالرئيس ياسر عرفات والملك حسين بن طلال.

يتذكر ميكيل، كيف صوّر البابا بولس السادس في كنيسة القيامة، وفي مطار القدس (1964)، ولاحقا البابا يوحنا بولس الثاني (2000)، وبنديكتوس السادس عشر (2009)، ولكن الأمور تغيرت، فبعد ثلاثة أعوام من زيارة البابا بولس السادس احتلت القدس وبيت لحم، ولم يعد هناك مطار تحط به طائرة البابا أوّ أيّة طائرة، وبعد زيارة البابا يوحنا بولس الثاني، اندلعت انتفاضة الأقصى، وزادت القيود على الحركة. واخترق جدار التوسع الاستيطاني المطار المغتصب، المهدد الآن ببناء مستوطنة على أرضه.

وفي عام 2014، صور زيارة البابا فرنسيس، الذي توقف موكبه عند الجدار المحيط بالجيب الاستيطاني قبة راحيل، في رسالة تضامن مع شعبنا.

في أمسية نظمتها بلدية بيت لحم، كرم ميكيل، من قبل رئيس بلديتها أنطون سلمان، وأعضاء المجلس البلدي، ورئيس بلدية سابقين، على هامش افتتاح معرض صور له في مركز السلام في ساحة المهد يضم 153 صورة، بعنوان (ستون عاما بعدسة موريس ميكيل).

قدم سلمان، درعا تكريميا لميكيل، على شكل كاميرا: "لمساهمته الكبيرة في الحفاظ على التراث الثقافي البيتلحمي من خلال توثيق التاريخ الصوري لمدينة بيت لحم، لأكثر من ستين عاما".

بدأ حفل التكريم، ب كونسرت ميلادي لعازف البيانو رمزي الشوملي، وعرض تقرير مصور عن حياته المهنية.

عبر ميكيل عن حبه لمدينته: "بيت لحم هي موطن روحي، وحياتي، هي أجمل مدن العالم بنظري".

من مآثر ميكيل، التي يفخر بها، ابتكاره لبطاقات الصور السياحية، عن مواقع سياحية ودينية في فلسطين، التي كان الحجاج والسياح يطيرونها، بريديا، إلى العالم.

أحاط المحبون الكثر، الذين لم تتسع لهم قاعة مركز السلام بأبي جيمي، كما يعرف ميكيل وسطهم، ومن بينهم جيل من المصورين الشباب، الذي كان لهم شيخ المصورين، ملهما.

https://www.alhaya.ps/ar/Article/126925/%D8%A8%D9%8A%D8%AA-%D9%84%D8%AD%D9%85-%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%85-%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%85%D8%B5%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86

 

 

هناك تعليق واحد:

  1. Do you need personal loan?
    Loan for your home improvements,
    Mortgage loan,
    Debt consolidation loan,
    Commercial loan,
    Education loan,
    Car loan,
    Loan for assets.
    financialserviceoffer876@gmail.com WhatsApp +918929509036

    ردحذف