أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 29 ديسمبر 2021

زائر قرمزي يفضل قضاء الشتاء في فلسطين






 فضل طائر نادر في بيئة فلسطين وبلاد الشام، قضاء الشتاء في البلاد، مستمتعا بأجواء وادي القلط الدافئة، غرب أريحا.

وأعلن موقع محميات فلسطين عن: "تسجيل طائر نادر جدا، جديد في محمية وادي القلط، وبعد عدة أيام من البحث والتعقب أخيرا".

تعتبر محمية وادي القلط، واحدة من أهم المحميات في فلسطين، التي وضع الاحتلال يده عليها، بينما تساهم المستوطنات القريبة بتلويث مياه الوادي، وهو موئل لأعداد كبيرة من الحيوانات والطيور المقيمة والزائرة.

وحسب محميات فلسطين، فإنه طائر الدّاب، يسجل للمرة الأولى في الضفة، ليدخل كطائر جديد، لقائمة الطيور الزائرة في فلسطين.

يسمى هذا الطائر الجميل، أيضا، متسلق الأشجار، لقدرته البارعة على التسلق، وهو زائر شتوي نادر جدا، يتغذى على الحشرات الصغيرة والعناكب، ويفضل السدود الصخرية شديدة الانحدار الرطبة، موئلا.

حسب وصف محميات فلسطين فإن الدّاب: "متوسط الحجم (بحجم الدوري)، ملون مع منقار طويل رقيق مكيف للبحث عن الفريسة في شقوق الجدران الصخرية، مع أرجل قوية وطويلة مما يسمح لها بالتسلق بسهولة، وذيل قصير ومزيج من اللون الرمادي والأسود والأبيض مع رقعة حمراء في الأجنحة".

سلوك هذا الطائر الرشيق وجماله، وحركاته اللافتة، يجعله عامل جذب لمراقبي الطيور، ومحبيها.

يقول المرشد البيئي والسياحي خالد حمودة، إنه سجل ظهور لهذا الطائر في شهر كانون الثاني 2016 في منحدر وادي الحمام، القرية الجليلية المطلة على بحيرة طبرية.

يضيف: "هذا الطائر الضيف نادر جداً في بلادنا، يعتبر من مجموعة الطيور المغردة قسم كواسر الجوز أو خوازن البندق".

يقدم كتاب طيور لبنان سوريا والأردن، الصادر عن المجلس الدولي للمحافظة على الطيور، وصفا للدّاب:

"طائر يلفت النظر، ذو جناحين قرمزيين، يشبهان في شكلهما، جناحي فراشة، حوافهما عريضة سوداء، وعلى القوادم المائلة إلى السواد نقاط بيضاء. الأجزاء العليا والسفلى رمادية صافية، وفي الصيف يكون الزور والصدر أسودين، ولكنهما إلى البياض في الشتاء. للريش الخارجي للذنب المسود أطراف بيضاء. المنقار طويل ومستدق ومعقوف إلى الأسفل قليلا. يصعد على سطوح الصخور في الجبال زاحفا في انتفاضات فجائية، فاتحا جناحيه نصف فتحة، في كل انتفاضة، فتظهر له أجزاء قرمزية، تصدر عنه ألحان صفيرية عالية رفيعة متدافعة، طائر نادر في لبنان وسوريا".

تضم محميات فلسطين عدة هيئات ذات علاقة بالبيئة والحياة البرية، وتنشط في توفير معلومات حول الموارد الطبيعية والثقافية وحماية الطبيعة والمسارات السياحية البيئية في فلسطين، وانتج موقعها الإلكتروني، بدعم من مؤسسة هانس زايدل.

https://www.blogger.com/blog/post/edit/7384745885661115529/8875858068244861191


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق