أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 4 سبتمبر 2019

توقيت حمص القدس..!



توقف جورج، وخلته لن يتوقف أبدا عن صنع الحمص..!
عندما فتح جورج مطعم الحارة في بيت جالا، قرر أن يتخذ حديث النبي العربي الكريم، حكمة ومنهج عمل كما قال: "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" وإتقان صناعة الحمص، يستلزم عصير الليمون، وليس ملح الليمون كما تفعل المطاعم الأخرى. مشهد جورج وهو يعصر الليمون، كان مألوفا، ولم يكن يستطع، مع عماله إلّا انجاز وجبات من الحمص ومشتقاته، تنتهي ظهرًا.
أرهقه عدم تنازله عن عصير الليمون..!
لا أعرف عدد المرات التي أصبت بها بخيبة الأمل، عندما أصل مطعم الحارة، مع أصدقاء أو ضيوف أمنيهم بوجبة حمص معتبرة، لنجد جورج يعتذر عن انتهاء حمصه، وهو يستعد لعصر الليمون لوجبات اليوم التالي.
لحمص جورج طعم مختلف، فنجح وارتفع صيته، ولكنه أخيرًا، استسلم، تعب، لم يعد بإمكانه أن ينجز الحمص، كما يجب أن يُنجز، فتوقف، وأغلق المطعم.
لم يشكّل خبر توقف جورج خبرًا عاجلاً، أو حتى غير عاجل. توقف جورج، وانتهى الأمر، ولا عزاء لمحبي حمصه. لم يفكر أحد اعتبار ذلك، تراجعا، أو هزيمة ما في المعركة المحتدمة مع اليهود الإسرائيليين حول الحمص، وهويته، ومذاقه.
في القدس ثلاثة مطاعم شعبية تقدم الحمص الأفضل بالإضافة إلى الفول وما بينهما أو مزيجهما المسمى قدسية: العكرماي في المصرارة، وأبو شكري في شارع الواد، وادكيدك في سوق الخواجات، وجميعها تنتهي عملها في ساعات غير محددة، عند الظهر.
أسأل صاحب مطعم ادكيدك، لماذا لا يستمرون للمساء؟ فيجيب:
-يمكن للرجل أن يفطر ويتغدى عندنا، ولكنه يجب أن يتعشى عند امرأته..!
يا للمسؤولية الاجتماعية لحمص القدس..!
الخاسرون من لا يبدأون يومهم، بتوقيت حمص القدس..!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق