أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 7 ديسمبر 2018

بضعة آلاف فقط..!



يقدم عبد الرحمن عوض الله، صورة نابضة بالحياة لقريته أسدود، في الجزء الأوَّل من مذكراته التي صدرت بعنوان (من فيض الذاكرة-رام الله 2008م)، ولا أعرف إذا كان أتبعه بجزءٍ ثانٍ أم لا.
ويحلق في كتابة هذا الجزء بلغة أدبية رفيعة، تختلف عن باقي فصول الكتاب، ويروي عن تسلله وغيره من أشقاء وأبناء من بلدته، بعد اللجوء إلى غزة، لجلب القمح وأشياء أخرى، وقد تستمر عمليات التسلل أيامًا وتمتد إلى أسابيع، حيث يمكث المتسللون في البيارات نهارًا، فيما تكون العصابات الصهيونية تنهب منازل البلدة، وفي الليل، يجمع أبناؤها الذين تشردوا منها، ما يمكن أن يساعدهم على الحياة في أماكن اللجوء الجديدة، ولم يكن التسلل والعودة، رحلة تخلو من مصاعب.
ويروي عوض الله، عن شقيقه الذي وقع في قبضة العصابات الصهيونية، خلال التسلل ولم يعرف عنه شيئًا، وظل مفقودًا حتى الآن.
في كتابه فكرة إسرائيل، يقدم إيلان بابيه المؤرخ الإسرائيليّ المنشق، وصاحب المصداقية العلمية العالية، إحصاءً صادمًا، مشيرًا إلى أن دولة إسرائيل التي قامت على أنقاض شعبنا قتلت نحو خمسة آلاف متسلل، إلى قراهم ومدنهم خلال خمسينات القرن الماضي. إذا تمعنا في الرقم فيمكن الاستنتاج أن عمليات القتل تلك لم تكن إلّا مواصلة لمشروع الإبادة الشعبية لشعبنا، الذي تواصل لاحقًا وبأيدي عربية، كما حدث في مخيمات لبنان مثلاً، وإلا ماذا يمكن تسمية قتل ثلاثة آلاف فلسطيني على يد ميليشيا نبيه بري، مدعومة من نظام حافظ الأسد؟
من هم الخمسة آلاف متسلل الّذين قتلهم جيش الاحتلال؟ أين دفنوا؟ ما هي أسماؤهم؟ أين قصصهم؟ هل هناك جهة ما وثقت ما حدث لهم؟ وهل يذكروا ضمن قوائم الشهداء؟
أشعر بالحزن..!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق