أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 27 ديسمبر 2018

الحبيب السوري..!



هذه المرة، ليس الدين، من يقف أمام قصص الحب في بلاد الشام، وإنما الهوية الوطنية المستحدثة، التي قسمت البلاد، والتي جرى توافق غريب عليها.
الأُمّ اللبنانية، التي قُتل شقيقها بقذيفة سورية في الحرب الأهلية، غير قادرة على الموافقة على خطبة ابنتها من حبيبها السوريّ، لأنه فقط سوريّ.
من خلال عقد سهلة الحل، تُقدم المخرجة صوفي بطرس، فيلمها (محبس-إنتاج 2017م)، الذي يجري خلال يوم واحد يأتي فيه أهل الخطيب من سوريا، ليخطبوا فتاة لبنانية، ولكن الأُمّ التي تحكي يوميًّا مع صورة شقيقها المتوفي، تحاول عرقلة الخطبة، لكرهها لكل ما هو سوريّ.
ولكنّ الأمور تنتهي، بالزواج في كنيسة القرية اللبنانية، التي تعج بمشاكل الأهالي، والتي تظهر في الفيلم وكأنه خبزهم اليوميّ.
قد لا تبرز هوية مميزة للمخرجة في أولى تجاربها الإخراجية، التي تنحاز لتقديم رسالة، أو الأصح تسليط الضوء على إشكال، لا شك، أنه أضحى ظاهرًا بشكل فج، خصوصًا مع الأزمة السورية، وتدفق اللاجئين السوريين على لبنان.
برز من بين الممثلين، بسام كوسا، الذي اجتهد، كي يبرز بصمته، وسط مجموعة من الممثلين السوريين واللبنانيين، الذين قدموا أنفسهم، في حدود السيناريو.
ما فعله العسكريون والسياسيون، يعكس نفسه على النّاس، ولكنّهم، كما أرادت المخرجة قوله، يصححون الاتجاه، وتنحني الأُمّ أمام إرادة العشق، عشق لبنانية لسوري، في زمن الهويات المستحدثة.
قد لا يحصد الفيلم، جوائز، وهذا ليس مهمًا، ولكنّه، منحاز للحكاية وتقاليد كتابة السيناريو، التي غابت عن كثير من أفلام الجوائز (الفلسطينية مثلاً)، وأبعدت النّاس عنها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق