أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 16 أكتوبر 2021

عداوة الجهل..!


 


يخبرنا أبو حيان التوحيدي، في كتابه الفذّ شكلًا ومضمونًا، وباطنًا وظاهرًا: الإمتاع والمؤانسة، ولا يكاد يكون له علاقة، بالأنس أو المتعة، نتفًا عن هُوية أخوان الصفا وخلان الوفاء، ومبادرتهم الشجاعة، للجمع بين الفلسفة والشريعة، وهو ما أثار عليهم، في حينه، وما يزال حتى الآن، السخط.

أحد الأخوان اسمه أبو سليمان محمد بن معشر البيستي ويعرف بالمقدسي، ولعله من القدس، غادرها، سخطًا، من مناخها المحافظ الكئيب المعلن أمّا المخفي، فهو عظيم، وتواريها، عن عواصم الثقافة البعيدة، كبغداد، والبصرة.

ينقل أبو حيان عن المقدسي، وهو يناظر دفاعًا عن الرسائل: "الناس أعداء ما جهلوا ونشر الحكمة في غير أهلها يورث العداوة ويطرح الشحناء ويقدح زند الفتنة".

يمكن تخيّل كيف واجه المقدسي ورفاقه الذين بثوا، رسائلهم، عير الوراقين، متوارين خلف اسم أخوان الصفا وخلان الوفا، السخط تجاههم، خصوصًا من قبل الذين لم يقرأوا ما خط الأخوة، وإنما تلقوا آراء الفقهاء والشيوخ ورجال السلطة.

أبو حيان نفسه لن يسلم، من تهمة الزندقة، بل برأي ابن الجوزي، هو أخطر الزنادقة الثلاث: ابن الرواندي، والمعريّ، لأن الاثنين مكشوفان، أمَّا هو فزندقته متوارية.

ولا أحسبه، أبدًا، قد تزندق، ويا ليته فعل..!

موعدنا الأربعاء المقبل في بيت ساحور، الدعوة موجهة، أيضًا، وبشكلٍ ملح، لمن يعترضون، وقد قرأوا رواية الإنجيل المنحول لزانية المعبد، أو اعترضوا دون أن تتاح لهم فرصة القراءة.

تعالوا جميعا، لنتناقش، ونتحاور، ونتصارخ، ونتصارح...!

#أخوان_الصفا_وخلان_الوفا

#الإنجيل_المنحول_لزانية_المعبد

#المؤسسة_العربية_للدراسات_والنشر

#مكتبة_بغداد

#أبو_حيان_التوحيدي

#قلعة_الجرس

#بيت_ساحور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق