أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 11 يوليو 2019

ذلك الجنون الذي أحبه/عطاف هادية



هذا الكتاب رافقني لمدة أسبوعين وأكثر بقليل في توقيت كنتُ أشعر فيه بأن كل من حولي مجانين ويدّعون أنهم عقلاء.... وما الفرق؟!
كنتُ أحمله معي لأقرأ عن المجانين الذين يعترفون بجنونهم أو عن الذين يتهمهم عالم الذين يعتقدون أنهم عقلاء "بالجنون".
المجال: قد تكون قصص قصيرة أو سير غيرية أكثر منها رواية بالنسبة لي.
تقسيم الكتاب: ٣ أبواب كما يلي:
"دهيشة المجانين"، "سِفر من لا أسفار لهم" و "سِفر مشمش".
الجزء المفضل بالنسبة لدي كان: الجزء الثاني الذي يروى بشكل غريب قصص المجانين الذين عُرفوا كذلك منذ خطت أقدامهم "الدهيشة" كما نعرفها، أو "دير المجانين"، أو كما يطلق عليها فئة المتعلمين "مستشفى الأمراض العقلية والنفسية".
لطالما راودتني أفكار أن أزور هذا المكان بدافع الفضول، كانت صديقاتي اللواتي تلقينَّ تدريبهن في هذا المكان بحكم مجال دراستهنَّ في مجال الطب أو الصحة النفسية، كلما ذكرن بعض القصص العابرة عن هذا المكان، على سبيل المعاناة لا الخصوصية، زاد فضولي تجاه هذا المكان الغريب.
يروي الأستاذ أسامة العيسة في هذا الكتاب -أيضاً- في جزء "سِفر من لا أسفار لهم" الكثير من القصص الغريبة، اللعينة، المتمردة، الحزينة، والمؤلمة عن ضجيج هذا العالم وسكونه وتهميشه في ذات الوقت، ليزيدَ من فضولي أضعاف أضعاف،، وكأنني كلما أمسكت بطرف خيط، أجد القصة تنتهي ليحكي لنا حكاية مجنون آخر . . دون أن تهتدي بصيرتي لاستكمال فكرتي عن هذا العالم. . كنت أتمنى أن تتجاوز قصة أو سيرة كل شخص في هذا الجزء الثلاث صفحات على سبيل الإجمال . .
بالمناسبة، هذه تجربتي الثانية مع الكاتب الفلسطيني "أسامة العيسة" بعد رواية "جسر على نهر الأردن"، وسعيدة بأنني بكلتا التجربتين وقعت مؤلفاته بين يديّ بمحظ المصادفة. مما يثير الانتباه؛ هو ولع هذا الكاتب بالأحداث التاريخية والوقائع الزمانية التي نحتاج أن نعرفها عن مدننا وآثارنا وحتى عن شخوص عبروا في تاريخ هذه الأرض.
[ ] بعيدآ عن الرواية -بنظري- الكتاب الجيد هو الذي يعصفُ بكَ لتبحث عن المزيد، لذلك كنت أجدني أركنه جانباً في بعض الأوقات لأقرأ من مصادر أخرى هل ما يقوله أسامة صحيح؟ أم "ثرثرة رواية"، لأغوص في محركات البحث أيام وأيام،،
وكيف لي ألا أفعلها وهو الذي خطَّ في صفحة الرواية الأولى "قليلٌ من الحقائق، كثيرٌ من الخيال، وثرثرة . . تمامآ كما الحياة.".
[ ] من الاقتباسات التي علقت بي أيام، كان هذا الاقتباس المؤلم:
"....في بلادنا، ليس أسهل من إصدار بيانات، من قبل العائلات، أو الجهات الرسمية، يمكنها أن تصنف النساء بأنهن مجنونات، أو مفقودات، وقد لا يكون الهدف البحث عنهن، بل تسجيل وقائع غيابهن، لأغراض دنيوية، مثل إجراءات طلاق أو حصر إرث" . .
"الناس تريد الهرب، إلى الماضي، إلى المستقبل، إلى العالم الآخر. الناس تريد الاتصال بالأرواح للخروج من كابوس الحياة.."
 على أي حال، كنت ولا زلت أحب عندما يتهمني أحدهم بالجنون ويقول لي: "يا مجنونة"، اليوم وجدتُ تفسيراً لذلك الجنون الذي أحبه، كما فسره الكاتب في سياق روايته عندما كتب:
"أنا لستُ إلا فرداً من وطن المجانين، الأنا ليست من مصطلحاتنا، نحن الواحد في الكل والكل في الواحد".. "الجنون أسلوب حياة، ليس كل المجانين مجانين، وليس كل العقلاء عقلاء" . .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق