أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 5 يناير 2024

القدس بين الكتب/ردينة ياسين


 


عندما قرأت كتاب باب العمود لنردين أبو نبعة، وجدت القدس البسيطة؛ المقاومة بنظر أسير محكوم وهو ماهر حمدي رشدي الهشلمون 34 عاماً، ذلك الرجل الذي ترك كل شيء من أجل القدس.

 حارة اليهود وحارة المغاربة للباحث التاريخي نظمي الجعبة، أخذتنا إلى حارات القدس وكيف نشأت وتجمَّعت عائلاتها، وفهمنا كيف بدأ الامر بحارة لم تكن موجودة هي جزء من القدس العربية. أمَّا كارن أرمسترونغ، في كتاب القدس مدينة واحدة عقائد ثلاث، كان لها رأي مختلف لأنَّ القدس هنا مدينة الديانات الثلاث، وكل ديانة تقول إنَّ المدينة لها وحدها رغم وجود التقارب الإسلامي المسيحي، لكن القدس تعاني من الديانة الثالثة.

في كتاب: القدس التاريخ الحقيقي، ذهب بنا المؤلف إلى تاريخ القدس القديم، وفي رواية سوناتا لأشباح القدس، نظر الكاتب واسيني الأعرج إلى القدس من النواحي الإنسانية مع الحديث عن بعض حاراتها.

إننا هنا مع أسامة العيسة، ككاتب فلسطيني، عاش الأحداث فهم القدس كابن لها، رغم أنَّ موطنه بيت لحم أخت القدس. هنا نجد شيئًا مختلفًا. إنَّها القدس كما لم نعرفها، حيث نجد كل ما ذكر في الكتب القديمة بطريقة تجعلك تلمس الحجر وربما تلمسه أو تعرف مكانه، وإنَّ هذا الحجر هو أساس البناء.

رواية: سماء  القدس موسوعة مقدسية، من الصعب فهمها من أوَّل قراءة، عليكم المضي في قراءة ثانية وثالثة.

#ردينة_ياسين

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق