أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 27 يونيو 2021

العجّوري..!


حَمَلنا، نحن أهالي زكريا، وعجّور، الجارتين، المتنافستين، المتصاهرتين، المتداخلتين، المازحتين، المتنابذتين بالألقاب، المختلفتين على موقع واقعة أجنادين، حكاياتنا ونوادرنا، إلى شتاتنا، وقبل أن يُفطم أي واحد منا، يتلقى شذرات تلك الحكايات، وتنمو معه، وتعش، وتتطور، وتزداد طرافةً، وحنوًا، وشوقًا، وتتحوّل إلى شيفرات تعارف، وعندما يلتقي زكراويّ، عجورّيًا، على أيّة بقعة في هذه المعمورة، وهو ما يحدث دائمًا، فأوَّل شيء يفعلانه الابتسام، والتسليم بحرارةٍ، ويجهد كل منهم أن يُقدم طرفة من مفارقات القريتين المنكوبتين، وعادة ما يشعر بالنكوص، لأنَّ الطرف الآخر يعرفها.

علينا الإقرار، بأنَّ بعض الزكاروة والعجاجرة، جهدوا، وأبدعوا في اجتراح طرائف معتمدين على تراث القريتين، أصبحت هي الأخرى فلكلورًا أنتج في الشتات، ربّما فكّر أحدهم أو إحداهن بجمعه. ولكن لا أحد يبدو مستعجلاً على ذلك، ما دام، محفوظًا في صدور الرجال، والنساء، ككتاب مقدس، لم يحن بعد جمعه، فبقائه شِفَاهِيّاً، يعني أنّه سيبقى قابلاً للتطور والمزيد من الابداع، أمّا تسجيله فسيضع حدا لاجتراحات العقول.

يموت الزكاروة، والعجاجرة، وفي أنفسهم، من تلك الحكايات، وهو أمر غريب حقًا، وهناك من اشتهروا بذلك، ولعلّ ليس أخرهم المرحوم المربيّ كمال العاص، الذي غادرنا في الكورونا، وبسببها.

الغريب، أن المستعمرين، الّذين أتوا من زاخو الكردستانية، ورثوا، إرث المهزومين، وأسطرت كل مستعمرة، حكاياتها الجديدة في الأرض المغتصبة، على خلفية التنابذ التاريخي-الزكراويّ العجورّي.

يمكن ابتسار التنابذ، بثنائية العقل، والعضل، وطبعًا هذا مخل، لأنّ التفاصيل، في هذه الحالة، هي المهمة في ذاكرة المهزومين. عمومًا إنَّ عقل الزكاروة الّذين قبلوا به ورضوه، وعضل العجاجرة الّذين فخروا به وأعلوه، لم يتمكنا من الصمود أمام قوة المستعمرين، وتآمر الجيوش العربيّة.

كان هشًا، وقابلاً للكسر، بشكل عجائبي، على الأقل بالنسبة لأصحابه.

نزار بنات، جمع بين العقل، والعضل، وأشعر بغصةٍ أن إحدى أوجه مسألته، توضع في خانة عائليّة وعشائريّة، ولكن، للأسف، هذه سمة في فلسطين الأُسلوية، اعتقدت دائمًا إنّها كابوس، أجهد دائمًا بنسيانه، وأُمني النفس بأنّه يمكن أن ينتهي فجأة، ولكنّه طال، واستطال، وسيكون مدمرًا إذا طال هذه الكابوس، أكثر من اللازم.

أعلن نزار بنات، أنَّ طموحه أن يكون رئيسًا لبلدية عجّور، وهو أمر يعلم أنّه غير مضمون، لأن الوصول إلى المنصب يستلزمه انتخابات، وعليه أن يقنع الناخبين، وكنت على استعداد، للتخلي عن موقفي والعودة للعمل العام، للتجند في حملته الانتخابية، لرئاسة بلدية حداثية مشتركة لزكريا وعجّور النائيتين الآن، أكثر من أي وقت مضى.

حلم نزار، بأن يكون رئيس بلدية عجّور، وليس رئيس المقاطعة. علمت دائمًا، بأنَّ من لا أحب ذكر اسمه ولا رؤية رسمه، ليس فقط حقودًا، وإنما بكل هذا الغباء..!

(أستصغره، وأخشى بأنّني لن أسامح نفسي، لنزولي إلى مستواه)

قد لا نكون، نحن الشوارعية، والعامة، والعموم، حقودين، ولكنّنا أغبياء، أغبياء جدًا..!

الأمر ليس علاقة بموت نزار الإنجيلي. طالما استغربت من سلوكيات هذا القطيع. يكون القطيع، قطيعًا، عندما يمضي بلا ذاكرة. فيمضي لهم، كلهم، من سياسيين، وكتبة، وجلاوزة، وفصائل، على بياض.

نزار مضى، ولم يمضِ..!

#المجد_لنزار_بنات

#شهيد_الكرامة_والحرية

#نزار_بنات

#عجور

#زكريا

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق