أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 10 يونيو 2021

مسجد تل أبيب..!




مسجد تل أبيب، هو مسجد حسن بك الجابي، حاكم يافا العثمانيّ، الّذي ما زال يثير غضب المحتلين. يظهر الجابي في المدونات الصهيونيّة الأحدث، كشخصٍ مكروهٍ معادٍ.

لم يكن الجابي الدمشقيّ، راضيًا، على الأغلب، عن سياسة المتنفذين في الإدارة العثمانية، بشأن تمدد مدينة تل أبيب، فبنى مسجدًا حمل اسمه، ليجد من تمدد المدينة الاستيطانية اليهودية.

تظهر تل أبيب في بروباغندا الصحافة الفلسطينيّة التي كانت تصدر في يافا، خلال الإضراب الكبير، كمدينة يعاني أهلها من المجاعة، يهرب منهم إلى يافا، ليسدوا جوعهم، وتملأ أخبار هؤلاء المساكين الصحف المتشفية المتوعدة، إضافة إلى تمجيد بطولات رئيس بلدية نابلس سليمان طوقان، المقاطعة لرئيس بلدية تل أبيب ديزنغوف. كل شيء كان، في الخطابي، على الأقل، ينذر بالويل لمدينة المستعمرين.

**

تذكرة: في سبعينات القرن الماضي، كتب كاتب رئيس في مجلة فلسطينية ثورية، وقد اشتد غضبه من ممارسات نظام الأسد ضد الفلسطينيين، بأن اسم دمشق مشتق من: دم شقيق، وأنّه يتمنى لو أنّه يتجول في ميدان ديزنغوف في تل أبيب، ولم يعدم ردا من إحدى صحف الحزب الشيوعي الإسرائيلي التي تصدر في حيفا، مذكرة إياه: نحن من نعرف ما هي تل أبيب ومن هو ديزنغوف.

**

كُتب على الجابي، الذي عاش في بلدة الزبداني، بعد انهيار إمبراطورية، ونشوء إمبراطوريات، أن يرى انتصار مدينة تل أبيب الاستعمارية، على يافا العربية. ولعله كان على وعي برمزية الهزيمة الثقافية. مات في عام 1953 ودفن في الزبداني.

يقع مسجد حسن بك، في حيّ المنشية، الذي بُني خارج حدود يافا، واضطلع بالمهمة، جنود من مصر، فضلوا مع تقهقر جيش إبراهيم باشا المنهزم، بعد عشر سنوات من مغامرته الشامية، البقاء في يافا، كما فعل غيرهم، في سكنات حول يافا، كأبو كبير، ودرويش، وتل الريش.

في الرواية المحلية، إنَّ أصول بناة المنشية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، ينحدرون من قرية رشيد المصرية. يمكن أن يعجب باحث من قدرة هذه "الرشيد" في إخراج العدد الوافر من المصريين، الذين تزعم عائلات فلسطينية ومسيحية، انتسابهم إليها.

تعرض مسجد حسن بك، المحاط بالفنادق الاحتلالية الفخمة، الّتي يفضلها نجوم هوليود، ومنهم من يستثمر فيها، في المدينة التي تروجها وزارة سياحة الاحتلال، كجنة للمثليين في العالم، إلى اعتداءات عديدة، ولكنّه الآن، ونتيجة نضال صعب ودؤوب، أضحى عامرًا، وخلال السنوات الماضية، رأيت سودانيين كثر، من رواده، فضلوا أن يكونوا لاجئين في دولة الاحتلال، يعيشون على ريح الطرد، على جنة الرئيس المؤمن، البشير، رضي الله عنه، وأرضاه.

زملاء لهؤلاء قهرتهم قاهرة مبارك، وذهبوا ضحية مجزرة، ارتكبتها قوات المخلوع المرحوم، ونسي، من يجب أن لا ينسى، المطالبة بمحاسبته.

ليس فقط في إسرائيل النووية، يمكن ارتكاب مجازر، وينجو الملطخة أيديهم بالدماء.

حيّ المنشية الآن، بعد تدميره وتهجير سكانه، هو كورنيش تل أبيب-يافا، الّذي تفخر سلطات الاحتلال، بأنّه يعد الأنظف من عشرة أمثاله في العالم.

ليس مسجد حسن بك هو العربيّ الوحيد في حيّ المنشية، بل يوجد منزل آخر، لا يحظى بأي انتباه، من المستجمين، وشبه عراة الشاطئ المتوسطي، حوّله المحتلون عام 1983، إلى متحف عسكريّ يمجّد منظمة الإيتسل الصهيونيّة، لقدرتها على محو حيّ المنشية، مرّة واحدة، وإلى الأبد، وأُطلق على المتحف اسم عميحاي جيدي، وهو ضابط العمليات في منظمة الإيتسل.

في منتصف شهر آب 2019 زرت المتحف، ولكّنني لم أتوقع ما سيحدث، لقد اعتقلت لمدة ساعتين، واحتجزت في كوة خارج المنزل الفلسطينيّ، بحراسةٍ مشددة، وتحقيق تتابع عليه، ممثلون، لشرطة الاحتلال، وشركات أمنية خاصة.

كواحد يعيش، تحت هيمنة دولة واحدة محتلة كل فلسطين الانتدابية، فإنني مقهور في وسط جماعات لا تتساوى أمام سلطة المحتل، ويخضع ناسها لعدد غير معروف، بالنسبة لي، من أنظمة العدالة.

أنا مصنف في طائفة الاشتاخيم المنبوذة (المسألة لا تستدعي كثيرًا من البؤس، فأنا في نفس التصنيف مع الرئيس أبو مازن ورزم متضخمة من الوزراء، والأمناء العامين، وأعضاء مكاتب سياسية ومركزية وغيرها مما لا أعرفه)، وإن كان يحق لي دخول المتاحف في دولة الاحتلال، إلَّا، أنّني، كما فهمت، أنّ دخولي لمتحفٍ عسكريّ، هو خرق أمني لا يمكن لدولة نووية التساهل معه.

لم يكن في جعبتي، عندما، أطلقوا سراحي سوى مخاطبة الشرطة، على مسمع من مسؤول أمن المتحف، وهو مهاجر جديد من أثيوبيا: لقد خسرتم ثمن التذكرة التي كنت سأدفعها..!

ابتسموا، ولم يهتموا..!

الصورة لمنزل المنشية المتبقي، الذي حُوّل إلى متحفٍ عسكريٍّ احتلاليّ 8-11-2020م

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق