أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 21 نوفمبر 2019

سفينة كنيسة المهد..!







































































خلال تحضيره لمعرضه (بيت لحم: من البصر إلى البصيرة) اختبر المصور الياس حلبي العديد من معارفه، عندما كان يريهم على شاشة الكاميرا، صورا لأماكن في محافظة بيت لحم، جهد لالتقاطها بشكل مختلف، ويطلب منهم معرفتها، ولم ينجح كثيرون في الاختبار، وهو ما كان يطمئن حلبي بأنه فعلاً يقدم رؤية جديدة لبيت لحم.
افتتح المعرض في جاليري باب الدير، احتفالاً بمدينة بيت لحم التي ستكون عاصمة الثقافة العربية لعام 2020، مسلطا الضوء عليها من زاوية جديدة: "لتقدير الأماكن والأشخاص الذين أصبحوا جزءًا كبيرًا ليس فقط من المدينة بل أيضًا من هويتها"-كما ذكر حلبي.
وأضاف: "حاولت أن أعكس في لوحاتي التصويرية، الإرث الثقافي والاجتماعي الغني لمدينة بيت لحم".
يتوقف جمهور المعرض أمام الصورة الرئيسة فيه، والتي تمثل سقف كنيسة المهد، كما لم يظهر من قبل، يعلق يوسف الشرقاوي: "تبدو كالسفينة"، ويقول الناقد الفني جورج الأعمى: "لم يكن لتظهر بهذه الصورة بدون الترميم الذي خضعت له الكنيسة، وهو ما يظهر في السقف والجداريات".
فكرة السفينة-الكنيسة، تلقى صدى عند جمهور المعرض، لتعبيرها الرمزي، عن واقع المدينة وناسها الذين يقاومون مغريات الهجرة، والحصار الذي تخضع له مدينتهم.
جاليري باب الدير، الذي يقع قريبًا من كنيسة المهد، رأى في الربط بين المعرض ومناسبة بيت لحم عاصمة للثقافة العربية، أمرًا هاما: "إن اختيار بيت لحم عاصمة للثقافة العربية تأكيد على هويتها وأصالتها وجعلها منبرًا ثقافيًا ودينيًا للجميع، بيت لحم التي تحتضن بين أروقتها وأزقتها قصص الأجداد التي نقشت في زخارف الجدران والأبنية". 
وأضاف الجاليري في تقديمه للمعرض: "استخدم حلبي أسلوب التوثيق الاجتماعي وكانت الكاميرا هي الأداة التي استخدمها لإلقاء الضوء بأسلوب مباشر وواقعي بسيط، ليمثل أماكن وأشخاص ومواضيع ومشاهد للمنطقة والحياة اليومية فيها. ولتوثيق وإعادة سرد إرث المدينة وهويتها مرورًا بجمال طبيعتها ومعمارها وشموخ كنائسها وأديرتها وجوامعها، وصولاً إلى أفراد أراد الحلبي بصورة شخصية تمييزهم لأنه يراهم كالجندي المجهول الذي يحافظ على إرث المدينة بصمت وإبداع. منذ اختراع الكاميرا والتصوير أصبحت الصور لها دور مهم في تشكيل فهمنا للثقافة والتاريخ وهوية الأشخاص الذين يظهرون فيها. فأصبح التصوير الفوتوغرافي ينظر إليه على أنه أداة للتوثيق الدقيق والموضوعي، نظرا لارتباطه الذي لا ينفصم بالعالم الحقيقي. إن خبرة حلبي العملية ومعرفته العلمية بعلم النفس وعلم الاجتماع دفعت عدسته وشغفه للتصوير لتوثيق الطابع الإنساني الاجتماعي والثقافي عن المدينة".
يقول قيم المعرض أحمد حفناوي: "أراد حلبي إبراز تفاصيل متعددة من حولنا كما لم نراها من قبل، فهو يوجه دعوة عامة للجمهور الذي قد يزور المدينة لأول مرة لأن ينظر للمدينة بمنظار شمولي أكثر ودعوة خاصة إلى أهالي بيت لحم لزيارة المعرض والاستمتاع بتفاصيل متنوعة لمشاهد موجودة بالذاكرة البصرية إلا أنه مع سرعة وانشغال الحياة لم نعد نراها. فقد نرى أن بعض الصور فد تبدو مألوفة مثل أشجار الزيتون في الجوار، إلا أن الصورة تأخذنا إلى جماليها الفني والرمزي كخطوط تقسم الأرض وتنبض بالحياة. وجرسية كنيسة التي شاركتنا أفراحنا وأحزاننا بترانيم أجراسها على مدار مئات السنين".
جهد حلبي خلال الفترة التي سبقت المعرض، للتحضير للوحات بصرية لأفراد أثروا المدينة، وفي المعرض إبراز بروتريهات لهؤلاء في حياتهم اليومية أثناء القيام بأعمالهم التي تكون غير مألوفة للبعض من حرف وصناعات أساسية في المدينة كأم نبيل التي يحفظ وجهها جميع من يمشي في أزقة بيت لحم وهي تجلس على درجات سوق بيت لحم القديم-مبتسمة كل يوم منذ 38 عاما، تبيع خضارها وتدعي للكل بالخير والسلامة. وجوني انودنيا فنان الأيقونات الذي يعمل بصمت، وشيخ المصورين الفلسطينيين موريس ميكيل المستمر في عمله بنفس الحماسة التي بدأ بها عمله منذ أكثر من ستين عاما، والمؤرخ خليل شوكة الذي كرّس عمره للتأريخ للمدينة، وسيدة المجتمع ليندا حلبي التي تتابع إرث المدينة المحلي وتحافظ عليه، والروائي أسامة العيسة الذي تتخذ كثير من أعماله من المدينة، فضاءً لها.
يقول حلبي: "البصر والبصيرة ليست فقط رواية بصرية لنتفاعل مع تفاصيلها، إنما دعوة مفتوحة لنتأمل ببصيرتنا وبقلوبنا التفاصيل اليومية التي مع سرعة الحياة الحالية أصبحنا ننظر إليها لكن لا نراها، وربما يجب علينا أن نعود إلى إيقاع حياة مختلف لنسترجع البصر والبصيرة في حياتنا".
الياس حلبي فنان ومصور فوتوغرافي فلسطيني ولد في مدينة القدس عام ١٩٨٤م، يسكن في مدينة بيت لحم دمج بين تخصصه الدراسي لعلم الاجتماع وهوايته بالتصوير حيث انه احترف مهنة التصوير المتمركز حول الفن الاجتماعي.
حصل على البكالوريس من جامعة بيت لحم، وعلى دبلوم مهني إدارة التراث الثقافي الفني في ايطاليا. حازت إحدى صوره  عام 2011 على جائزة منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.
كمصور فلسطيني يحمل حلبي، مسؤولية توثيق إظهار جمال فلسطين بغناها الثقافي والاجتماعي وكذلك إظهار الأعباء والواقع القاسي الذي يعيشه الفلسطينيون بحياتهم اليومية محاولاً أن تكون أعماله وصوره ذات صدى يعلو كلماته. يحرص على تقديم فلسطين من زوايا مختلفة وإدراك ما فيها من غنى ديني وثقافي وحضاري. شارك الحلبي في معارض محلية وعالمية.
يستمر المعرض حتى العاشر من شهر كانون الثاني المقبل.
عدسة: فادي سند، حسن اللحام، يوسف الشرقاوي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق