أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 27 يوليو 2018

الحبة الصينية الحمراء..!










تشتهر مقاطعة نينغشيا لقومية هوى المسلمة، بمنتجات تصدر لدول مختلفة، ولكن أشهرها ثمرة حمراء صغيرة مستطيلة، تسمى غوجي التوت، واسمها العلمي الحضض الصيني.
يمكن رؤية الثمرة الحمراء الصغيرة طازجة على الموائد الصينية، وأيضا تستخدم وهي مجففة في أنواع مختلفة من الشراب والحساء، وتسوق بأشكال وعبوات مختلفة.
يقدمها البعض في الصين، وهو يضحك بأنها مفيدة للرجال، ولا تصمد أمامها الحبة الزرقاء (الفياغرا)، وقد يكون هذا وسيلة تندر لترويج الثمرة شعبيا، ولكن المؤكد أن الحضض الصيني، هو من الأدوية التقليدية في الطب الصيني الشعبي، منذ قرون، وينسب إليها فوائد عديدة، كحماية الكبد والكلى، وتحسين الرؤية، وتستخدم كمنشط عام، ومكافحة الشيخوخة، وتقدم أيضا في النشرات الترويجية للشركات المنتجة لها بأنها توقف نمو الخلايا السرطانية، وتعزز مناعة الجسم.
المثل القديم المتداول في نينغشيا يقول: "يمكن أن تعيش عمرا مديدا مثل السماء والأرض إذا تناولت الحضض الصيني في كل الفصول الأربعة".
تؤخذ الثمار من أشجار الحضض، التي تزرع الآن وفق متطلبات الزراعة الحديثة، وتستخدم محليا في صنع الشاي، والحساء، والنبيذ، وتمضغ كالزبيب، وتؤخذ كفواكه طازجة، أو كمكون في الخبز.
من أهم المناطق التي يزرع فيها الحضض، محافظة تشونغ نينغ في مقاطعة نينغشيا ذاتية الحكم، التي تنتج نحو 60 ألف طن سنويا، وأطلق عليها مجلس الدولة الصيني موطن الحضض، ومن ثمرة الحضض تنتج الشركات الحديثة المنتشرة في المنطقة منتجات مثل: زيت بذور ثمار الحضض الصينى، وعسل إزهارها، والقطع البرعمية وغيرها.
تشير الدراسات حول الحضض الصيني، أنه زرع قبل نحو أكثر من ألفي سنة، وبسبب عوامل عديدة مثل المياه التي تؤخذ من النهر الأصفر، والظروف الجغرافية الفريدة، فان ثمار الحضض الصينى في تشونغ نينغ تلقى رواجا في داخل الصين وفي الخارج، وتتوسع باستمرار قائمة الدول التي تستورده.
وفي العام الماضي (2017)، شاركت إدارة الغابات لمنطقة نينغشيا الذاتية الحكم في معرض الغذاء الجيد في لندن الذي عقد في مركز المؤتمرات الأولمبية، للترويج للحضض الصيني،  وتم عرض أكثر من 30 نوعا لسلسلة من المنتجات صنعت من ثمار الحضض.
وحسب النشرات الرسمية، فان الحضض الصيني المنتج في محافظة تشونغ نينغ والذي تنتجه أكثر من 60 شركة في المنطقة، يصدر إلى أكثر من خمسين دولة، وأن قيمة إنتاج صناعة الحضض السنوية بلغت 13 مليار يوان.
وأعلنت حكومة منطقة نينغشيا، بأنها تتمسك بفكر تنمية الزراعة الحديث المتمثلة في التميز والجودة والكفاءة، وتدعم تطوير صناعة الحضض من حيث السياسة والأموال والمشاريع والتكنولوجيا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق