أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 11 نوفمبر 2007

آثار نابلس الهامة عرضة للإهمال والتدمير

وجه أثري فلسطيني مخضرم اتهامات حادة لدائرة الآثار الفلسطينية في الضفة الغربية، من بينها التقصير في حماية المواقع الأثرية الهامة التي كانت كشفت في مدينة نابلس خلال عقود، وتحول بعضها الآن إلى أماكن تتجمع فيها النفايات.


وأمضى الدكتور إبراهيم الفني، نحو أربعين عاما من عمره في التنقيب الأثرى في مدينة نابلس، وقال خلال جولة مع مراسل مؤسسة فلسطين للثقافة على هذه المواقع "من المؤسف بأن السلطة الفلسطينية ودائرتها الأثرية لم تبذل أي جهد على الأقل لإبقاء المواقع الأثرية كما كانت عليه".


ومن بين هذه المواقع تل بلاطة التاريخي، شرق مدينة نابلس، وهو من أهم المواقع الفلسطينية التي تعود للفترة الكنعانية، وهو أصل مدينة نابلس القديمة المعروفة باسم شكيم.


وتظهر التعديات السكنية على موقع التل، وقال الفني "لقد تم إعطاء رخص بناء على التل، رغم أن ذلك يعتبر مخالفة قانونية".


ولم يعد هناك أي وجود للحارس على الموقع كما سابقا، في حين تم إحداث ثغرات في السياج المحيط بالتل، وتحول قسم منه إلى ملعب للأطفال، وأقسام أخرى يظهر فيها آثار التدمير، بيما تراكمت النفايات في اقسام اخرى.


وقال الفني تعليقا على ذلك "في السابق كنا نستقبل السياح والزوار، الذين كانوا يأتون بالعشرات يوميا من أجل الاطلاع على هذا الأثر الهام، أما الان فإنه مهدد من الإهمال".


ولا تقتصر ما يسميها الفني سياسة الإهمال على ما يتعرض له تل بلاطة، ولكن تشمل أيضا موقعا آخر، هو المقبرة الرومانية في قرية عسكر، التي تم الكشف عنها في عام 1971م.


وتقع المقبرة أسفل سفح جبل عيبال، واعتبرت من قبل الأثريين في العالم كمقبرة كلاسيكية نموذجية تعبر عن العصر الذي تعود إليه وهو القرن الميلادي الثاني، حيث عثر داخلها على توابيت حجرية لشخصيات تمثل مختلف شرائح المجتمع.


وتنمو الآن الشجيرات الطفيلية بين التوابيت التي عثر عليها، ولا يوجد من ينظف النفايات التي تلقى عليها.


ويقول الفني: "أشعر بالحزن عندما أرى وضع هذه المقبرة وتوابيتها المزخرفة، حيث يحكي كل تابوت قصة معينة".


ووضع مقبرة عسكر أفضل حالا بكثير، من مقبرة أخرى هامة تقع وسط مدينة نابلس، أطلق عليها الأثريون لدى اكتشافها اسم (المقبرة الغربية) وهي مكونة من قبور محفورة في الصخور، مع أبواب حجرية، على كل باب نقوش وزخرفات معينة، وفي هذه المقبرة تم العثور على نحو 30 تابوتا، وحاول موشيه ديان، وزير الحرب الصهيوني السابق، سرقة اثنين من هذه التوابيت، ولكن الفني يقول بأنه أحبط محاولة ديان هذه وأجبره على إعادتها إلى الموقع.


ولكن ما تبقى من هذه التوابيت الآن، تعرض للتحطيم، وكذلك تحولت القبور الى مكب للنفايات، وقال الفني: "لا أستطيع النظر إلى هذه المقبرة، ولا أريد أن أصدق بأنها أصبحت على هذا الحال".


وتم إزالة سياج كان موضوعا حول هذه المقبرة، التي زارها في السابق شخصيات مرموقة في علم الآثار من أنحاء مختلفة من العالم، ولكنها الآن تشهد "على انعدام المسؤولية، وعدم وجود أي خطة لدى السلطة للحفاظ ولو بالحد الأدنى على المواقع الأثرية الفلسطينية".


وربما أبشع ما تعرضت له الآثار في نابلس، مضمار سباق الخيل الروماني، وسط المدينة، والمدرج الروماني في حي رأس العين، ولم يعد يظهر من هذين الأثرين البارزين سوى حجارة متناثرة، بعد أن منحت الرخص للبناء فوقهما، وتحولت الآثار الباقية منهما مثل الجزر الصغيرة، بين المباني، المملوءة بالنفايات.


http://www.thaqafa.org/Main/default.aspx?xyz=BOgLkxlDHteZpYqykRlUuI1kx%2fVDUOFoJboMsLB%2b07GXZiVTzL4%2bmkArrPN78%2fvnkaxg%2fNM%2fZzB3aJqgJw1S0GdZcjyW90PzFs00QhyExL9OfIS0vRtuR%2bQVkhLy0Lm0l32Oxs2xE5Q%3d

هناك 3 تعليقات:

  1. Hello There. I discovered your weblog using msn.
    This is an extremely neatly written article. I'll be sure to bookmark it and come back to learn extra of your helpful information. Thanks for the post. I will certainly return.
    Take a look at my web page espn transfer news premier league

    ردحذف
  2. Hi, I log on to your blog regularly. Your humoristic style is witty, keep doing what you're doing!
    Have a look at my weblog :: pizza games papa

    ردحذف
  3. Attractive part of content. I just stumbled upon your site and
    in accession capital to say that I acquire in fact loved account your
    blog posts. Any way I'll be subscribing for your feeds and even I fulfillment you get admission to persistently fast.

    Also visit my site; Free Online Games

    ردحذف