أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 26 أكتوبر 2012

الرواية البوليسية الفلسطينية يكتبها الاخرون

تغري الاحداث الفلسطينية بكتابة الرواية البوليسية، ولكن من الغريب ان هذا النوع من الادب الذي يمتاز بعنصر التشويق لم يغري جل الكتاب الفلسطينيين.
كتاب اجانب جذبهم الامر، ومنهم من كتب سلسلة روايات، مثل الصحفيّ مات بينون رييز، الذي عمل مراسلا صحافيًا، وأصبح مديرا لمكتب مجلة تايم في القدس، وتحول إلى مؤلف روايات بوليسية رائجة، يطلها عمر يوسف استاذ التاريخ في مدرسة الدهيشة.
وأول رواية كتبها رييز سماها (رفيق بيت لحم) صدرت عام 2007 بالانجليزية ثمّ ترجمت لأكثر من عشرين لغة، وفيها يتولى عمر يوسف حل الألغاز البوليسية.
(اخر أسرار الهيكل) رواية بول سامسون، هي رواية بوليسية تستلهم احداثا فلسطينية معاصرة، على خلفية سر بتعلق بالهيكل اليهودي الذي دمرّه الرومان.
تدور احداث الرواية في اكثر من مكان من بينها مصر وفلسطين، ويحسب لمؤلفه معرفته الممتاز بتفاصيل الامكنة في مدينة القدس، وهو ما لم يتوفر حتى لكتاب فلسطينيين.
هناك مغزى سياسي في الرواية، اتركه للقراء، حتى لا افسد عنصر التشويق. ولكن هناك ملاحظات على الترجمة التي ورد فيها مثلا: مخيم الاعمري، والصحيح مخيم الامعري، ووليم اوف تير والمعروف في الادبيات العربية وليم الصوري، والخليفة الفاطمي الحكيم، والصحيح الحاكم بامر الله.

هناك تعليق واحد:

  1. Hi there, everything is going nicely here and ofcourse
    every one is sharing data, that's actually excellent, keep up writing.
    Review my web site ; transfer news liverpool latest

    ردحذف