أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 4 سبتمبر 2012

أعلى برج في القدس





فتن جبل الزيتون المطل على القدس، القديمة والجديدة، الملوك والانبياء، والرحالة، واثار الخيال، واصبح مقصدا لطوائف ودول، تريد ان تضع لها موطيء قدم عليه. وقد لا تكون روسيا القيصرية استثناءا، عندما تمكن احد رعاياها من انشاء الدير الروسي على الجبل عام 1870م، بعد ان اشترى الارض، التي تحوي بقايا دير أرمني من القرن السادس الميلادي.
يعرف هذا الدير الروسي، الذي تقطنه راهبات روسيات، بانه مكرس لحادثة صعود السيد المسيح، وفي كنيسته الغنية بالأيقونات، يوجد قبر الراهب المؤسس، وحجر يُقدم بانه جلب من موقع الصعود "الحقيقي"، رغم ان هناك شبه اجماع بان لا احد يعلم الموقع المؤكد لصعود المسيح الى السماء.
ليست فقط الكنائس، التي يضمها الدير، هي ما يثير الاهتمام، ولكن ايضا المساحات الواسعة المشجرة، والاهم البرج الذي يرتفع 197 قدما، ويعتبر اعلى بناء في القدس، لم تستطع ناطحات السحاب الاسرائيلية، في غرب المدينة ان تبزه. ويُنظر اليه ايضا بانه اعلى مكان في القدس وجنباتها.
ولا يُسمح الان، لاحد بالصعود الى البرج العظيم، الذي يُرى من كل جانب، ويجاور مقام سليمان الفارسي الاسلامي، وهو مثل معظم المقامات يسيطر على المشهد من حوله.
ويزخر تصميم البرج، بالكثير من العناصر المعمارية، ولا شك انه ذو دلائل دينية، تعود الى جذور اقدم بكثير من الديانات التوحيدية، حيث نظر الانسان دوما الى السماء، لعله يجد اجوبة على اسئلته الوجودية.
يتم الاحتفال بعيد الصعود في كل عام، بعد أربعين يوما من قيامة السيد المسيح من بين الأموات، وكانت هذه الكنيسة تشهد اجواءا احتفالية كرنفالية في اواخر العهد العثماني كما يتضح مما كتبه واصف جوهرية، عن ذلك بلغته: "في هذا اليوم تتجلى فيه البهجة والسرور فيهرع رجال الدين ويقيموا القداس الالهي العظيم هناك، وعلى الاخص الروس المسكوب الذين لهم ديرا عظيما وكنيسة جميلة على جبل الطور، ولذلك لم تبق عائلة من طائفة الروم في المدينة الا وعملت الجهد ومنذ بزوغ الشمس خرجوا افواجا فمنهم من ركب الخيل والحمير ومنهم من اختص في عربة، ومنهم من ذهب ماشيا على رجليه كل حسب مقدرته ونصبوا الخيم او الستائر حول اشجار الزيتون المباركة في دير المسكوب، او بجواره واصطحبوا معهم انواع المآكل كل حسب قدرته والخمور، فقضوا كل هذا النهار تحت الاشجار يشربون ما أٌمكن شربه من الخمر ويأكلون ويغنون ويرقصون، وكثير منهم من اخذ آلات الطرب لمصاحبة غنائهم القومي الى بعد غروب الشمس، وذلك بعدما قضوا فريضة الصلاة والتبرك في ذات موقع الصعود، كما ان رجال الدين لا ينفكون عن الصلاة".
ويكتب جوهرية متجليا بطريقته: "وانها للحظة سحر اخاذة اذا اتيح لك ان تزور كنيسة المسكوب هذه وتسمع لحانا موسيقية كلاسيكية روسية من الجوقة الروسية الموجودة في الدير ذات الاربع اصوات، وبدون مصاحبة أي الة من الات الطرب او الايقاع والمهم في هذه الدير، ان قبة الاجراس المقامة فوق الكنيسة عظيمة جدا وذات علو شاهق، رغما عن موقع جبل الطور المقام البناء والجرسية عليه، فاذا صعدت الى الشرفات العلوية فانك ترى بأم عينك ما لهذه البلاد من روعة وقداسة فيكون نهر الاردن يصب في البحر الميت ثم الغور ومساحاته ثم جبال الشرق، وكأنها تحت قدميك كما وان الجهة الغربية ترى البحر المتوسط".
ومن سوء الاقدار، ان موقع البرج غير مفتوح امام الزوار الان، رغم الوصف السحري الذي قدمه جوهرية لما يمكن يراه المرء من قمة البرج. ويقلل من خيبة الامل، اطلالة الدير، على ما حوله من مواقع.
ويبدو جوهرية متحمسا للروس كثيرا: "قبل وقوع الانقلاب الشيوعي (ثورة اكتوبر-1917م)، أي قبل دخولنا الحرب العظمى الاولى، كان للقدس وسائر الاماكن المقدسة المسيحية بهجة وروعة زائدة، لما كان يدخل هذه البلاد من الروس، يصرفون الاموال الطائلة، وكانوا هم السبب الرئيس في اغاثة الاهلين، واخصهم الروم الارثوذكس، لان هذا الشعب متفان في الايمان للدين المسيحي، وكان الزائر منهم يسير على قدميه فيذهب مثلا من القدس ويصلي في العيزرية واريحا والاردن ونهره والبحر الميت والاديرة التابعة مثل دير قرنطل، وحجلة، ومار جريس، ثم من القدس الى بيت لحم ومار الياس، وغير هذه الاماكن فينام عندما يتعب ليلا ونهارا وهكذا اين ما حل يصرف نقود لصاحب الخان ولبائع الخبز والخمار والقهوجي، ان كان على الطريق او البحر، ثم يدخل هذه الاماكن ويدفع النقود، ويشتري الشموع والصلبان والبخور، ثم يرجع من حيث اتى فيصرف مدة لا تقل عن الشهرين من السنة، لان حالة السفر كانت مقصورة على الدواب فقط، وانني لا ابالغ اذا قلت انه لا اقل من 30 الى 35 الف روسي يكون متجولا في بلادنا ليس له شاغل سوى الصلاة ودفع النقود، ولهذا السبب فانك تجد ان منشآت الروس في بلادنا هي اكبر عددا من منشآت الدول الاخرى".
وهناك كنائس اخرى على جبل الزيتون، منها مثلا كنيسة (Viri Galilei) «أيّها الرجال الجليليون». يشمل الاسم الكنيسة وكل المنطقة المحيطة التابعة للروم الأرثوذكس. يرجع الاسم إلى نص أعمال الرسل الذي يقول "أيّها الجليليون ما بالكم قائمين تنظرون إلى السماء".
وداخل الكنيسة، توجد كنيسة بيزنطية، تحيي مشهداً في إنجيل منحول للملاك جبرائيل الذي يعلن للعذراء موعد انتقالها إلى السماء. وهذا الامر لا يخلو من دلالة للباحثين في علم الكتاب المقدس، والاناجيل المنحولة.
ويقول الدليل السياحي خالد بنورة: "يُعتقد ان تسمية رجال الجليل مأخوذة من ان الجليليين اعتادوا ان ينزلوا الى هذا الموقع ايام المواسم والاعياد أو من الرواية الانجيلية لصعود المسيح الى السماء، بنيت سنة 1881م".
ويتخذ بطريرك الروم الارثوذكس من هذه الكنيسة، مقرا صيفيا له. ويا له من اختيار..!
http://www.alhayat-j.com/pdf/2012/9/4/page12.pdf

هناك 9 تعليقات:

  1. مجهود اكثر من رائع , اخي العزيز

    ردحذف
  2. مقال جميل يا رفيق

    ردحذف
  3. Hello! This is my first comment here so I just wanted to give a quick shout
    out and say I truly enjoy reading through your posts.
    Can you recommend any other blogs/websites/forums that deal with the same subjects?
    Thanks for your time!
    My blog : alabama football news

    ردحذف
  4. This design is steller! You obviously know how to keep a
    reader amused. Between your wit and your videos, I
    was almost moved to start my own blog (well, almost.

    ..HaHa!) Excellent job. I really enjoyed what you had to say, and more than that, how you presented it.
    Too cool!
    My page :: 2010 transfer news for arsenal

    ردحذف
  5. Unquestionably imagine that which you stated. Your favourite reason appeared to be on the
    web the easiest factor to have in mind of. I say to you, I certainly get irked at the same time
    as folks consider issues that they plainly don't know about. You controlled to hit the nail upon the top and also defined out the whole thing without having side effect , folks can take a signal. Will likely be again to get more. Thank you
    Review my website ... pizza games mario

    ردحذف
  6. A person necessarily help to make severely posts I would state.

    That is the very first time I frequented your web page and
    so far? I surprised with the research you made to create this actual submit extraordinary.
    Fantastic job!

    Also visit my web-site Play Batman Games

    ردحذف
  7. I every time emailed this blog post page to all my associates, because if like to read
    it after that my links will too.

    Here is my webpage ... Free Batman Games

    ردحذف