أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 15 مارس 2012

هل فعلها السلفيون في "النبي لوط"؟

طاردت مؤخرا حكاية الاعتداء على مقام النبي لوط، التحقيق نشر اليوم في صحيفة الحياة الجديدة، من عنده/عندها نفس طويل فليقرأ:
يعتبر مقام ومسجد (النبي لوط) في مدينة (بني نعيم) شرق الخليل، من المساجد الاثرية المهمة في فلسطين، وتوجد دلائل على أهمية المبنى التاريخي الذي يضم ما يقال انه ضريح (النبي لوط)، حتى قبل العصور الإسلامية، وحظي بعناية المماليك، كما يشي نقش على باب الضريح داخل المسجد، يشير إلى اعادة اعماره على يد: «الملك الظاهر برقوق خلد الله ملكه».
وعلى الجدار الشمالي للمسجد، الذي يعتقد بانه كان قلعة او حصنا رومانيا، يوجد نقش اخر، أقدم، أصابه الكثير من التلف، بحيث تصعب قراءته الآن.
ارتباط الميثولوجيا الدينية المتعلقة بالنبي لوط، ببلدة (بني نعيم) التي تمتد أراضيها حتى البحر الميت، لا يقتصر على هذا المقام-المسجد، وانما يمتد ايضا إلى خربة (يقين) التي تسيطر عليها قوات الاحتلال الآن، وترك لنا الرحالة، واشهرهم ابن بطوطة مشاهداتهم حول الموقعين، ولكن هذا التحقيق، سيقتصر على تتبع الجريمة التي تعرض لها ضريح لوط، الذي تعرض لاعتداءين خلال عام ونصف العام، حيث دخل مجهولون إلى المقام، وتمكنوا من هدمه جزئيا.
استنكار وغضب
وصلت مدينة بني نعيم يوم 23-2-2012م، وتوجهت أولاً إلى موقع المسجد، ورأيت من خلال الزجاج المكسور لباب الغرفة التي تضم ضريح النبي لوط، التدمير الذي لحق به، ولم يتم اصلاحه او ترميمه، بعد نحو عام ونصف العام من الاعتداء الاول عليه، ولم يكن هناك أي حارس، او مسؤول عن المسجد، او مهتم بشؤونه.
ويمكن ملاحظة ان القسم الشرقي من الضريح هو الذي أُصيب بالأضرار وبجانبه تناثرت الحجارة القديمة التي بُني منها.
التقيت شابين استنكرا ما جرى، وهما احمد زيدات، وأثير هشام زيدات، وتحدثا عن اهمية المقام لأهالي المدينة، وللزائرين من المسلمين من بلدان معينة كالهند وغيرهم يأتون لزيارة المقام.
وقال لي عوض الله محمد سليمان قاسم (70) عاما، والذي سيرافقني في جولتي في البلدة: «من ارتكب جريمة تدمير الضريح، هو انسان جاهل غير عاقل، وربما كان الهدف من ذلك البحث عن الاثار، وربما اعتقد انه بمجرد هدم الضريح سيجد كنزا يحمله، وينطلق».
وردا على سؤالي اذا كان يمكن ان يكون وراء الأمر خلفيات فكرية سلفية، لم يستبعد قاسم ذلك: «ربما كان هذا السبب، لأنه فيه ناس تعتقد بانه لا يجوز الصلاة بوجود قبر في المسجد».
وبدا قاسم غاضبا على دائرة الاثار وبلدية بين نعيم، وقال: «لو لم يكن هناك تقصير من دائرة الاثار والبلدية والأوقاف، لرمموا مثلا النقش الجميل على واجهة المسجد، وتوضيحه، وانا ابديت الاستعداد لتنفيذ هذا العمل، مدفوعا بخبرتي المهنية كحجار».
وردا على سؤال ما اذا كان راجع الجهات التي وجه لها النقد قال قاسم: «انا مواطن عادي، ولو راجعت هذه الجهات فلا اعتقد ان أيا منها ستسمع صوتي».
واضاف: «انا أبلغت البلدية استعدادي لترميم الضريح الذي تم الاعتداء عليه، دون مقابل مادي، ولكنهم أبلغوني بأن المسالة في يد الأوقاف، وفي أي وقت يوافقون على اقتراحي فأنا جاهز».
استهداف إسرائيلي
اتصلت برئيس بلدية بني نعيم رضوان مناصرة، لمقابلته، ولكنه اعتذر لوجوده في مدينة الخليل، وتكرم بإرسال احدى سيارات البلدية، مع سائقها، لمقابلة من يعنيهم الأمر. وهكذا قابلت «صديق البلدية» موسى ايوب احمد المناصرة، كما وصفه السائق.
يعمل المناصرة، مدرسا في (بني نعيم) ويعتبر من المهتمين بتراثها واثارها، وعلى مصطبة حجرية قرب منزله، يبدو انها استخدمت في عهود سابقة كمعصرة عنب، والآن تتوسطها بئر ماء، اخذ بالحديث عن المقام وأهميته: «يعتبر مقام لوط من المقامات القديمة الموجودة في فلسطين، وهو مسجد على النمط القديم، أي نظام الاروقة، وهو مكون من اربعة اروقة، حول مقام النبي لوط، الذي يقال انه يضم قبر هذا النبي، في فترة من الفترات تعرضت المقامات إلى الاهمال والتخريب، وتم تجديده في فترة المماليك، كما حدث للمقامات في بلاد الشام ومصر، وباختصار فان مقام لوط هو تاريخ البلد، وروحها، والبلدة القديمة محيطة به، وهو مستهدف من قبل الاسرائيليين، الذين اقتحموه اكثر من مرة، وكانوا يأتون برفقة جيش الاحتلال، ويفرضون حظر التجوال على المنطقة، وادرجوه على قائمة التراث اليهودي».
وأضاف: «بعد الاعتداء الاخير على مقام لوط، ما زال دون ترميم واصلاح، وانا ضد ان يظل هكذا، بل يجب ان تجري عملية ترميم شاملة للمقام والمسجد، وأولاً وأخيراً فإن وزارة الأوقاف هي المسؤولية عن المسجد، وعليها ان تتحرك لترميمه، واظهاره بالصورة التي يستحقها، وعلى الوزارة ان تشكل لجنة من اجل اجراء دراسة حول كيفية الترميم، الذي يجب ان يتم عن طريق مهندسين وخبراء للمحافظة على الطابع التاريخي والاثري للمسجد، ويجب ان تكون هناك عملية كشف سنوية عليه».
وطرح مناصرة ثلاثة اسباب لتفسير ما تعرض له المقام من اعتداء، أولها: الفضول، الذي استبد بالفاعل والفاعلين لمعرفة ما يحوي الضريح القديم، ولا يقلل من هذا السبب قائلا: «في احيان كثيرة الفضول يقتل صاحبه».
وتابع: «سمعنا من يحرّم وجود المقام او القبر داخل المسجد، ولكنني لا اعرف اذا كان هناك في بلدتنا من يجرؤ على ان يخرب في مسجد لوط، تحت مثل هذه الأفكار؟ ولا استبعد ان يكون للاحتلال الاسرائيلي يد في الموضوع، او ان يكون تخريبا بهدف التخريب، ونحن كمواطنين عاديين لم نعرف شيئا عن مجريات التحقيق الذي اجرته الشرطة».
واضاف: «ليس كل بلدة او موقع تدخل اليها فتجد فيها مثل مسجد لوط التاريخي، وانا الوم رئيس البلدية، الذي يجب ان يتحرك ويستدعي وزارة الأوقاف والجهات المعنية، والتحرك لعدم ابقاء مسجد لوط كما هو حاليا، لا يجوز ان يبقى المسجد مهملا وعرضة للاعتداءات، والاهمال، ونحن نتفرج».
وأكمل: «وزارة الأوقاف وزارة كبيرة فيها وزير ووكيل ومدراء، وموظفون، هل يعقل ان تبقى مكتوفة الايدي ازاء مسجد بأهمية مسجد لوط؟، ليأتوا إلى المسجد ويتحملوا مسؤولياتهم، هل من المعقول ان يتم الاعتداء مرتين على المقام دون ان يحدث أي تحرك».
وردا على سؤال: كيف نجح المعتدون في الوصول رغم وجود جيران للمسجد واستخدام (مهدة) يقول مناصرة: «شرق المقام توجد المقبرة، وشماله وغربه تعيش عائلة واحدة، ويبدو ان الاعتداءين وقعا ما بين الساعتين الثانية والثالثة فجرا، حيث الناس غارقة في النوم».
وردا على سؤال لماذا لم يتم وضع حراسة او اتخاذ تدابير بعد الاعتداء الاول قال مناصرة: «للأسف يبدو انه تم الاعتقاد بان المعتدي ضرب ضربته وهرب ولن يعود مرة اخرى، وبعد الاعتداء الثاني، ايضا بقي الوضع كما هو، وانا اؤكد بان مسجد لوط يحتاج إلى حارس، وتركيب كاميرات، وفي السابق كان للمسجد حارس، هو المرحوم الحاج عيسى ابو رجب، الذي تقاعد عن العمل قبل نحو ثماني سنوات، ومن يومها بقي المسجد دون حارس، ووزارة الأوقاف تبرر عدم توظيف حارس، لأسباب مالية، وفي فترة من الفترات كان هناك ثلاثة موظفين في خدمة مسجد لوط، اما الآن فلا يوجد الا مؤذن على بند البطالة».
تحقيق في اتجاهين
توجهت إلى منزل عيسى الخضور، نائب رئيس بلدية بني نعيم، وروى الخضور ما فعلته البلدية بعد الاعتداء: «فور اكتشافنا للاعتداء اتصلنا بالأوقاف والمحافظ ودائرة الاثار ومدير شرطة محافظة الخليل العقيد رمضان عوض، وحضرت لجنة إلى المدينة، وذهبت إلى الموقع، واطلعت على الاعتداء، وتم توقيف والتحقيق مع ثلاثة شباب معهم مفاتيح المسجد، وتم اخراجهم في اليوم التالي لثبوت عدم تورطهم فيما حدث».
*هل انتم راضون عن التحقيق في الموضوع؟ هل تشعرون بوجود تقصير ما لدى جهات معينة؟
-الخضور: «جرى التحقيق بعد الشك بوقوف سلفيين خلف الاعتداء، او باحثين عن الكنوز الاثرية، وتم التحقيق في هذين الاتجاهين، ولم يتم الوصول إلى خيط معين، وقيدت القضية ضد مجهول، ونحن نشعر بالاستياء لتعرض هذا المقام المهم للاعتداء مرتين، والاعتداء عليه يمثل بالنسبة لنا انتهاكا صارخا للعقيدة الدينية ولمشاعرنا».
*هل استنكر السلفيون في البلدة ما حدث؟
- «لم يتم استنكار الحدث، لأن السلفيين يقولون بانه لا يجوز وجود القبور داخل المساجد، وان الصلاة حرام، في مثل هذه المساجد».
* هل هناك من اشاع في المدينة، بأن الصلاة حرام في مسجد لوط؟
- «كثيرا ما نسمع مثل هذه الاقوال، ولهذا السبب تم ترجيح ربط الاعتداء بالسلفيين، اكثر من البحث عن كنوز اثرية، وعموما فانه لا يوجد ظهور للسلفيين في مدينتنا، ولقد اتخذنا قرارا في المجلس البلدي، بإعادة بناء ضريح لوط، وحصلنا على الموافقة من الأوقاف والمحافظ، وسنبدأ بذلك خلال الاسبوع المقبل، وجاهزون لدفع التكاليف».
*ما هي خططكم لإجراء ترميم شامل للمسجد؟
- «هذا الامر يتعلق بالأوقاف، واذا تم السماح لنا كبلدية بذلك، فنحن على استعداد لإجراء الترميم».
*وهل طرحتم الامر مع الأوقاف؟
- «نعم تحدثنا مع الأوقاف، واخبرونا بان الامر يحتاج إلى قرار من الوزير، ولقد رفعنا كتبا بهذا الخصوص، وننتظر ردودا».
رجال الدعوة
توجهنا إلى المسجد مرة اخرى، لمقابلة المؤذن والامام علي الطرايرة، فكان يؤم صلاة العصر، وما ان انتهت الصلاة، حتى خرج احد المصلين من الصف الاول، وبدا من هيئته كواحد من «رجال الدعوة»، وجلس على كرسي يبدو انه كان حضره سابقا، وواجه المصلين طالبا منهم الاستماع له، وقال بانه ورفاقه اتوا من مسجد علي (في بلدة يطا المجاورة) وخاطب اهالي بين نعيم باعتبارهم تجارا، يعرفون معنى الربح والخسارة، مشيرا إلى اهمية وسمو التجارة الروحية والدينية.
وابدى تحسره على قلة الاعداد الذين يصلون في مسجد لوط.وبعد ان انهى خطابه، انتظرت الشيخ محمود، كما يناديه رفاقه، امام مدخل المسجد، وطلبت منه التعليق حول الاعتداء على ضريح لوط، وهل يراه مبررا؟ وابدى الشيخ محمود ذو اللحية الكثة، والذي يرتدي ثوبا باكستانيا، وضع في جيبه العلوي مسواكا، استعدادا للحديث، وبدا يتحدث بدبلوماسية، ولكن اخرين من رفاقه الملتحين الذين خرجوا من المسجد وتجمعوا في المكان، سألوه عن ماذا سيتحدث؟، وعندما علموا عن الموضوع طلبوا منه الاستنكاف، قائلين بان الأمر لا يخصهم ولا يعنيهم، ثم مضوا في طريقهم لدعوة الناس إلى الصلاة.
نصف موظف
علي طرايرة امام المسجد وهو موظف على البطالة الدائمة منذ عام 2002م، يقول: «جئنا في يوم من الايام، بعد عيد الفطر الماضي، بنحو اسبوع، لنصلي الفجر في المسجد، فوجدنا المقام وقد نبش، فبلغنا دائرة الاثار، والبلدية، والأوقاف».
*هل تعتقد بوقوف سلفيين خلف الاعتداء، وهل توجد مجموعات منهم في بني نعيم؟
-طرايرة: «لا يوجد في بني نعيم سلفيون».
* ما الذين يجعلك متأكدا من عدم وجود سلفيين؟
-بلدنا صغيرة، ونعرف بعضنا البعض».
*حسب علمك هل يحرم السلفيون الصلاة في مساجد فيها قبور؟
_»من ناحية شرعية، وانا لا اتحدث عن سلفيين او غيرهم، وانما عن آراء فقهاء، فان المسجد الذي يوجد فيه قبور، او بني على قبور، هناك من الفقهاء من حرم الصلاة فيه».
*وانت ما رأيك، ماذا بخصوص مسجد النبي لوط؟
-نحن لا نقول بان هذا الضريح، هو قبر، لأننا نؤمن بانه لم يعرف أي قبر من قبور الانبياء، باستثناء قبر النبي محمد، صلى الله عليه وسلم، اما غيره من الانبياء، فلا نعرف اين هي، اما بالنسبة لي فانا اصلي في المسجد منذ سنوات طويلة».
*باعتبارك موظفا في الأوقاف، ماذا فعلتم من اجل هذا المسجد؟
- «انا لا اتحدث باسم الأوقاف، ولدي عتب على الأوقاف».
*ما هو العتب؟
- «هذا المسجد، مسجد قديم أثري وتاريخي، ومن اقدم المساجد في فلسطين، ومئذنته القديمة، لا يوجد مثلها الا واحدة اخرى في بلاد الشام، كما اخبرني احد المهندسين العاملين في الأوقاف، هذا المسجد بحاجة إلى ترميم».
*هل طلبتم من الأوقاف اجراء الترميم؟
- «نعم طلبنا اكثر من مرة، وشكلنا عدة لجان ورفعنا الاسماء، ومنذ ان توظفت في المسجد، رفعنا اسماء ثلاثة لجان، ولم يأت رد، الا قبل نحو ثلاثة اشهر، حيث تم الموافقة على لجنة مكونة من اربعة اشخاص، هم الآن بصدد العمل، بالتعاون مع اهالي البلدة، لفعل ما يمكنهم فعله في موضوع ترميم المسجد، بإشراف الأوقاف، وما اعلمه ان وفدا من لجنة اعمار الخليل، جاء إلى المسجد، حيث سيتم اجراء دراسة، ثم تنزيل مناقصة، والبدء بالعمل، وأتوقع انه بعد نهاية فصل الشتاء، وفي غضون الاشهر المقبلة، سيتم البدء بالعمل».
*ما هي وظيفتك بالتحديد؟
- «انا ليس لدي أي مسمى وظيفي، واذا كانت هناك اية عوائق جدت تمنع توظيفي بشكل كامل، فاني اطالب الأوقاف، بتوظيف أي احد، وهناك اناس كثر قدموا للتوظف في المسجد».
_ما هي الامور التي جدت وتمنع توظيفك، هل تحتاج لحسن سلوك مثلا؟
_ضحك ثم قال: «هذا المسجد بدون مؤذن، وبدون خادم، مسجد موجود فيه فقط امام على البطالة، منذ عشر سنوات، وانا اعلم ان مثل هذه المساجد القديمة في اماكن اخرى، يعمل فيها نحو اربعة موظفين، لماذا لا يكون نفس الشيء بالنسبة لمسجد لوط؟ هل يعقل ان لا يكون في مسجد لوط، الا نصف موظف؟
*اريدك ان تكون صادقا معي، هل اتى احد يوما ما وحرض المصلين على الضريح او القبر؟
- «لا لا. حسب علمي، ولكن احيانا يذهب شخص إلى السعودية، للعمل، او للحج او للعمرة، ويسمع هناك بعض الامور من المشايخ هناك، عن حرمة الصلاة في المساجد التي تحوي قبورا، فيأتي ويسألني عن الموضوع، وعن ما سمع هناك، واذا كان ينطبق الامر على مسجد لوط ام لا؟ ويكون ردي: الله اعلم اذا كان في هذا المسجد قبر ام لا؟ ونحن لا نعرف عن ذلك شيئا، ولكننا لا نصلي في هذا المسجد لان القبر المفترض موجود فيه، تبركا به، واعتقادا بالمقام الموجود هنا، وانما نصلي في هذا المكان، لأنه مسجد، بيت الله سبحانه وتعالى».
*هل انت تستبعد تورط السلفيين في الاعتداء على المقام؟
- «انا استبعد ذلك لعدم وجود سلفيين في منطقة بني نعيم».
*وماذا ترجح سبب الاعتداء؟
- «الله اعلم، يمكن ان تكون هناك احتمالات كثيرة، كالبحث عن الاثار، او ان هناك متشددين لا يؤمنون بالصلاة في المسجد».
*تقصد السلفيين؟
- «الله اعلم، انا لا أتهم السلفيين، ولا غيرهم، عموما اذا كانت الأوقاف ترى انه لا يجوز الصلاة في هذا المسجد، فهي مسؤولية الأوقاف في ان تفتح المسجد او تغلقه، او توجد مكانا بديلا للمصلين، لا اظن ان الأوقاف يكون لديها علم بأن الصلاة في مثل هذه المساجد حرام، وتصمت على ذلك».
في حماية الله
يترأس الدكتور عبد الحميد حراشة، لجنة اعمار مسجد لوط، وعضو المجلس البلدي، توجهت لمقابلته في دار البلدية، ورغم انشغاله في جلسة للمجلس، الا انه تفضل وقابلني في مكتب رئيس البلدية الفخم.
قال الدكتور حراشة: «بالنسبة لترميم المسجد نحن تواصلنا مع لجنة اعمار الخليل، التي ارسلت لجنة من المهندسين لتقييم الاضرار، وكتابة تقرير يتضمن ما يجب ترميمه، وتقدير كلفة المشروع، ونحن نبحث الان عن ممولين للمشروع المكلف،الذي نقدر بانه سيكلف نحو 600-700 ألف شيقل».
*هل حددتم موعدا للبدء في عملية الترميم؟
_حراشة: «بصراحة لم نحدد أي موعد، ونحن الآن في مرحلة صدور التقرير من لجنة اعمار الخليل».
*متى تتوقعون صدور التقرير؟
- «خلال شهر»
*هل اتخذتم اجراءات لحماية المسجد، لكي لا يتعرض للاعتداء مرة ثالثة؟
- «بصراحة لا، وهناك اصوات تطالب بمسجد آخر جديد، ولكنني ضد هذه الفكرة، لأسباب منها، ان مسجد لوط، عبارة عن تاريخ وعراقة، نحن كفلسطينيين نعتز بهما، وعلينا مهمة البحث عن تاريخنا وجذورنا وحضارتنا القديمة، وربطها بواقعنا وحاضرنا ومستقبلنا، على الاقل مثلما يفعل الاسرائيليون».
ويضيف: «لقد لاحظنا ان المستوطنين اليهود يهاجمون مساجد فلسطينية كثيرة، ووصل التهديد إلى احد مساجد بني نعيم، وكُتب على حائطه عبارات مسيئة، لذا فإننا اذا بنينا مسجدا جديدا نترك فرصة للمستوطنين للاستيلاء على مسجد لوط، بكل سهولة ويسر، وحدث انهم اقتحموا المسجد وتجولوا فيه».
*لماذا لا تأخذون اجراءات ولو مؤقتة، لحماية المسجد؟
- «المفروض ان تتخذ اجراءات، لحماية المسجد، ولترتيب وضعه، فهو يفتقر إلى مؤذن، وعامل نظافة».
*المسجد تعرض مرتين للاعتداء، لو تعرض لاعتداء ثالث، من سيتحمل المسؤولية برأيك؟
- «المفروض ان تتخذ تدابير حماية، الا انه بشكل عام مساجدنا متروكة، وحتى الآن لم نعرف ما هو الهدف من الاعتداء على مسجد النبي لوط».
* ألا تعتقد ان افكاراً سلفية كانت خلف الاعتداءين؟
- «لا استطيع ان اؤكد ذلك، قد تكون جهات سلفية خلف ما حدث، وقد تكون بحثا عن اثار، ولكن حسب اعتقادي، أرجح ان تكون سلفية، لأن من يريد ان يبحث عن اثار، لا يحدث التدمير بالشكل الذي حصل».
*كيف يمكن ان تواجهوا هذه الافكار السلفية؟
- «المفروض ان نواجه هذه الافكار ثقافيا، وتغيير الفكر الذي يقول بان هناك قبورا تحت المسجد، وان لا يجوز الصلاة فيه، لكنني ارد عليهم وأقول: هل نحن اعلم في الدين، من الذين سبقونا وبنوا المسجد وصلوا فيه؟».
*هل طلب احد من البلدية او من الأوقاف، وقف الصلاة في هذا المسجد؟
- «بشكل رسمي لا، هي مجرد أقاويل واشاعات، وافكار يرددها بعض الشباب وليس اكثر من ذلك».
*بالنسبة للقبر او الضريح متى ستبدأون بإعماره؟
- « ان شاء الله خلال اسبوع او عشرة ايام، سيتم تعمير القبر، وستقوم بذلك البلدية، بالإنفاق والاشراف».
دور توعوي
توجهت يوم 29-2-2012، إلى مدينة الخليل، بناء على موعد مسبق مع محمد صبارنة، مدير اثار الخليل، الذي تحدث عن دور توعوي وتثقيفي لدائرة الاثار، فيما يخص الارث الثقافي، وقال ردا على سؤال حول دورهم في حماية المواقع الاثرية: «نحن نعمل، بالتعاون مع المؤسسات المعنية، في حماية المواقع الاثرية، ومن خلال شرطة السياحة والاثار، والتعاون مع البلديات».
*بالنسبة لمقام لوط، لماذا لا تكون عليه حراسة؟
-صبارنة: «الحراسة على الموقع من قبل الأوقاف، حيث يوجد موظف مسؤول عن فتح واغلاق هذا المسجد».
*الموظف يشتكي ويقول انه لا يستطيع حماية الموقع..
- «من مسؤولية هذا الموظف فتح المسجد، واغلاقه، وما بين الفتح والاغلاق، في فترة النهار، يتواجد الناس في المسجد، الواقع وسط البلدة، وليس في موقع منعزل او بعيد، بالنسبة لبيوتنا، يكون من خلال شرطة السياحة والاثار، حيث تحركنا على الفور، بعد ان علمنا بالاعتداء، ورتبنا مع رئيس بلدية بني نعيم حول كيف سنعمل على حماية هذا المقام، واتفقنا مع البلدية والأوقاف على اعادة ترميم المبنى، واغلاق باب المقام».
*ربما يتعرض الموقع لاعتداء ثالث جديد بينما تتراسلون فيما بينكم..
- «نحن اتفقنا مع رئيس البلدية، على ان يكون دورنا فنيا في الاشراف على اعمال الترميم، واستعد رئيس البلدية، بتدبير أناس من ذوي الخبرة لترميم هذا المقام».
*البلدية تقول بانه سيتم اعادة بناء القبر المهدم خلال اسبوع، هل لكم علاقة بالأمر؟
- «قرار بناء المقام، اتخذ بالاشتراك مع البلدية، وسيكون لنا الاشراف الفني على الموضوع، حيث سيتم اعادة البناء على الاسس التي يتطلبها مثل هذا العمل».
*هل ستتم المباشرة في البناء خلال اسبوع فعلا؟
- «نعم، نحن على اتصال مع البلدية، ولن يتم فقط اعادة بناء، ولكن ايضا احكام اغلاق المقام، او التحكم في فتحه واغلاقه، مثل تغيير الباب، ضمن المواصفات التي تضعها دائرة الاثار».
*كيف تقيم مدى الاضرار التي لحقت بالمقام؟
- «الاعتداء تم على جسم المقام، واصاب جزءا كبيرا منه، وبالإمكان اعادة البناء، واصلاح الوضع، ونحن من خلال الشرطة، سنتابع المعتدين حتى تقديمهم للمحكمة».
*ماذا ترجح بشأن هوية المعتدين، من خلال معاينتك للتدمير، هل هم من السلفيين، او من الباحثين عن الاثار؟
- «حتى الآن لم يتم تحديد الاشخاص الذين اقدموا على هذا الاعتداء، في النهاية يجب القبض عليهم، ومعاقبتهم، بتقديمهم للمحاكمة، كجزء من سعينا للحفاظ على المقامات».
*ماذا عن حماية باقي المقامات؟
- «عندما تصلنا اية شكوى او معلومات عن أي اعتداء، على المقامات، نحن نتحرك، ولنا دور كبير في الحفاظ على هذه المواقع من خلال التعاون مع الشرطة، وتقديم المتهمين للمحاكمة».
*هل اتخذتم اجراءات وقائية لحماية المقامات؟
- «نحن باستمرار لدينا زيارات للمواقع الاثرية، وعلاقتنا جيدة مع البلديات، ومع المواطنين، ونعمل على توعيتهم، بأهمية هذه المقامات».
*كيف تتم هذه التوعية، هل تنظمون مثلا دورات تثقيفية؟
- «تتم عملية التوعية من خلال التعامل المباشر مع الناس، ونقول لهم بان هذه المقامات هي معالم اسلامية، تخص شعبنا الفلسطيني، ويجب حمايتها من الاعتداءات، ولا يوجد فيها كنوز، او أي شيء من هذا القبيل».
نقص في الموظفين
اتصلت بالشيح زيد الجعبري، مدير مديرية اوقاف الخليل، يوم 4-3-2012، وسألته عن الاتهامات بالتقصير للأوقاف، فيما يخص مقام ومسجد النبي لوط، وعدم وجود موظفين فيه.
رد الجعبري: «لدينا موظف في المسجد ولكنه لا يظل طوال الليل، حيث تم الاعتداء، وعموما نحن نعاني من قلة الموظفين، ليس في مسجد لوط فقط، ولكن بشكل عام، وننتظر ان يقر مجلس الوزراء وظائف جديدة، لدينا مساجد عديدة في محافظة الخليل، ولدينا نقص كبير في الموظفين».
ولا يرجح الشيخ الجعبري، وقوف السلفيين خلف الاعتداء على مسجد لوط، قائلا، بأنه لو كان الامر كذلك لتم هدم المقام بالكامل، وأشار إلى انه على علم بموقف السلفيين الذي يحرم وجود القبور في المساجد.
وحول الدور التوعوي للأوقاف بهذا الشأن قال الجعبري: «نحن نوعي الناس، من خلال الدروس والخطب، وغير ذلك، وأقول: حتى لو كانت هذه المقامات مخالفة للشرع، الا انها اصبحت معالم اثرية لا يجوز باي شكل تخريبها».
واضاف: «نحن نواجه اعتداءات من قبل الاحتلال الاسرائيلي على المقامات ايضا، ولهذا يجب المحافظة عليها، وأنا لا أقر بوجود اهمال لها من الأوقاف، وأرى انه على الناس ان يكونوا اكثر تعاونا معنا، نحن نعمل ما نستطيعه».
من الفاعل؟؟
تحدثت يوم 4-3-2011، مع الرائد احمد العطاونة، مدير العلاقات العامة والاعلام في شرطة محافظة الخليل، فطلب مني توجيه كتاب عبر الفاكس باسم العقيد رمضان عوض، مدير شرطة المحافظة، حول الموضوع، حتى يصار إلى الرد علي بالسرعة الممكنة.
وتواصلت مع الرائد العطاونة، في الايام التالية، حتى ابلغني بموافقة اللواء حازم عطا الله، مدير عام الشرطة، بتسهيل مهتمي، والاطلاع على نتائج التحقيق.
اصطحبني الرائد العطاونة، يوم 11-3-2012، لمقابلة الرائد سامي المحاريق مدير شرطة السياحة والآثار في الخليل الذي قال عن دور شرطته بعد الاعتداء: «بتاريخ 6-9-2011، بلغ مركز شرطة بني نعيم بوجود اعتداء على مقام النبي لوط، فتم ابلاغنا، وتحركنا الى الموقع، مع طاقم من دائرة الاثار. المقام موجود داخل غرفة معزولة عن المسجد، المعاينة الاولى، تشير الى ان المقام، تم ردمه بطريقة يمكن الفهم منها انه لم يكن مقصودا من التدمير البحث عن الآثار، لان الباحث عن الاثار يحفر ثم يزيل الردم الى جهة معينة، وشعرنا ان ما حدث هو تدمير مقصود، طال الجهة الشرقية من المقام».
واضاف: «استدعينا عددا من الاشخاص، الذين لهم علاقة بالمسجد، لجمع بينات، والاستدلال على هوية الفاعل. المسجد له اربعة ابواب، الباب الرئيس هو الذي يتم اغلاقه بالمفتاح، اما باقي الابواب فيتم اغلاقها من الداخل، ليلة الاعتداء، اخبرنا الموظف، بانه لم يغلق الباب، وعندما سألناه لماذا لم يغلق الباب، اجاب بانه اركن على شيخ آخر، وتبين لنا ان المعتدين، دخلوا من الباب الرئيس، وخرجوا من احد الابواب التي يتم اغلاقها من الداخل، وعلمنا انه حصل نقاش وسط دائرة الاشخاص الذين يتواجدون في المسجد حول انه لا تجوز الصلاة فيه، والسبب وجود قبر داخله، مع ان الموجود ليس شرطا ان يكون قبرا، وانما مقام رمزي، قد يكون مثل نصب تذكاري لتخليد ذكرى معينة، او انسان ما، في النهاية استدلينا ان الهدف، على الاغلب ليس البحث عن الاثار، فحولنا القضية الى المباحث للمتابعة».
توجهت الى الرائد حسن الجبارين مدير المباحث العامة في محافظة الخليل الذي تحدث ردا على سؤال حول آخر مجريات التحقيق: «التحقيقات في هذا الموضوع، ما زالت مستمرة، منذ اول اعتداء وقع على هذا المسجد، الذي يعتبر مسجدا مهما من مساجد بلدة بني نعيم، وبالتالي الاهتمام بما حدث كان من اول لحظة، وجدنا خلال التحقيق الذي اجريناه، ان هناك علامات واشارات تدل على ان الاسرائيليين قاموا ببعض الاعتداءات التي حصلت على المسجد، نقوم الآن أيضا باستكمال هذه التحقيقات، من اجل الوقوف على حقيقة ما حصل لهذا المسجد، ومحاسبة من فعل ذلك، ولكن توجد ادلة تشير الى ان الإسرائيليين هم من قاموا بهذه الاعتداءات».
*هل اغلقتم الملف، ام التحقيق ما زال مستمرا؟
_الجبارين: «الملف لم يغلق، ما زال التحقيق فيه مستمرا».
الباحثون عن الكنوز الاثرية، أم السلفيون، ام الاسرائيليون؟ ثلاثة اطراف توجه لها اصابع الاتهام في ما حدث لواحد من اهم المساجد الاثرية في فلسطين، الذي فتن الرحالة، على مدى قرون.
هل يسترعي ما حدث للمسجد اهتمام الرأي العام؟ واين النخب الثقافية؟ التي عادة ما تلجأ «للتنابذ» بالبيانات في اية قضية مهمة او غير مهمة؟
ربما لم أنجح في هذا التحقيق في توجيه الاتهام لجهة محددة، وهذا ليس دوري، ولكنني ربما ساعدت القارئ في الوصول الى الحقيقة، التي يقول كثيرون انها نسبية. مراهنا بشدة على ذكاء القارئ.
**
الحياة الجديدة 15-3-2012

هناك 5 تعليقات:

  1. Why visitors still use to read news papers when in this technological world the whole thing is available on net?
    my webpage - transfer news arsenal fc

    ردحذف
  2. Usually I don't read post on blogs, but I would like to say that this write-up very forced me to try and do so! Your writing taste has been amazed me. Thanks, very great article.
    Also visit my web-site :: transfer news man utd today

    ردحذف
  3. I have read so many articles concerning the blogger lovers except
    this piece of writing is actually a nice paragraph, keep it up.
    Also visit my blog ; pizza games to download

    ردحذف
  4. Hi there! This is kind of off topic but I need
    some guidance from an established blog. Is it difficult to set up your own blog?
    I'm not very techincal but I can figure things out pretty fast. I'm thinking
    about making my own but I'm not sure where to begin. Do you have any ideas or suggestions? Thank you

    My blog ... Play Batman Games

    ردحذف
  5. ابشرك لا زال المسجد كما هو للان ٢٠٢٤، لماذا ذكرت السلفيون عشرات المرات ، اذا كان بينك وبينهم خصام فاذهبوا بعيدا عنا ، ولا تنمق الحديث عن البلدية بقصد اننا مقصرين عن مسجدنا، التقصير والامر كله بيد الاوقاف ولو ترك الامر لاهل البلدة سيدفعون فوق المليون لاجب ترميمه .

    ردحذف