أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 5 سبتمبر 2008

جدار القدس الجنوبي

  

  

بشكل لا يخلو من الاثارة، عقدت سلطة الاثار الاسرائيلية مؤتمرا صحافيا على جبل صهيون في القدس، اول امس الاربعاء، لتعلن عن اكتشاف الجدار الجنوبي للمدينة المقدسة، بالاضافة الى بقايا جدار المدينة البيزنطية.


وربما لا يشكل الكشف اهمية كبيرة، لانه تم بالفعل من قبل صندوق استكشاف فلسطين في نهاية القرن التاسع عشر (1894-1897)،  بتوجيه من عالم الآثار Frederick Jones Bliss ، ومساعده  Archibald Dickie.


ومنذ نحو نحو عامين، والاسرائيليون، يجرون، بدعم من جهات مانحة، حفريات في جبل صهيون، ولم تكشف الحفريات عن الكثير، وقد زرت موقع الحفريات العام الماضي، ونشرت تقريرا عنها، وخلال الفترة الاخيرة بداوا بالبحث عن مكان السور الجنوبي الذي عثر عليه البريطانيون قبل مائة عام، وهو ما تحقق لهم، ولكن ليس من دون عناء.


المهم في العثور على الموقع، هو ان نتائج الحفريات يمكن ان تمدنا بتفاصيل اكثر.


الصحف والمواقع المرموقة العالمية نشرت تفاصيل عن الكشف مع صور، اما الصحف الفلسطينية، والعربية فاكتفت بما بثته وكالة رويترز بشكل مقتضب عن المؤتمر الصحافي، دون تحرير، وهكذا ظهرت في هذه الصحف المصطلحات الاسرائيلية مثل فترة الهيكل الثاني، والمقصود بدايات العهد الروماني.


فيما يلي ما نشرته رويترز:


اكتشاف جدران مدينة قديمة خلال أعمال حفر بالقدس


القدس (رويترز) - كشف علماء الآثار الاسرائيليون النقاب يوم الاربعاء عن جدار يحيط بالقدس عمره 2100 عام بالاضافة الى زجاجتين من الجعة تركهما باحثون في القرن التاسع عشر كانوا أول من اكتشف تلك الجدران الصخرية الدفاعية.


ويرجع تاريخ الجدار الذي يقع على جبل الحصن (جبل صهيون) عند الحافة الجنوبية للبلدة القديمة في القدس الى فترة ما يسمى "بالهيكل اليهودي الثاني" الذي دمر على يد الرومان عام 70 بعد الميلاد.


وقال يحيئيل زلينجر الذي يشرف على اعمال الحفر التي تتم لحساب دائرة الآثار الاسرائيلية ان موقع الجدار يشير الى أن القدس توسعت باتجاه الجنوب في ذلك الوقت لتصل الى اكبر مساحة لها في العصور القديمة.


وأضاف أن الجدار البالغ ارتفاعه 3.2 متر غير مستند الى أية دعائم وأي أية مواد ساندة أخرى وهو جزء من تحصينات تمتد ستة كيلومترات حول المدينة.


ويبلغ محيط الجدار الحالي المحيط بالبلدة القديمة في القدس اربعة كيلومترات.


وتوارى الجدار القديم على جبل الحصن عن الانظار بمرور الوقت. واكتشف حاجز صخري اخر خلال أعمال الحفر والذي بني في الموقع خلال العصر البيزنطي بعد أكثر من 250 عاما بعد ذلك. ورغم ذلك فأن الجدار الثاني اتبع بالضبط تقريبا نفس المسار.


وقال زلينجر "خلال هذين العصرين كانت القدس هي المركز... لليهود خلال فترة الهيكل الثاني وللحجاج من العالم المسيحي (خلال العصر البيزنطي)."


وبحث علماء اثار في الموقع خلال القرن التاسع عشر وتركوا وراءهم حذاء وزجاجتي جعة ونبيذ عثر عليها فريق زلينجر وعرضوها يوم الاربعاء


http://ara.reuters.com/article/entertainmentNews/idARAEGO35647420080903


*تقرير سلطة الاثار الاسرائيلية:


http://www.antiquities.org.il/about_eng.asp?Modul_id=14


*تقرير البي بي سي:


http://news.bbc.co.uk/2/hi/middle_east/7595613.stm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق