أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 5 مايو 2024

من هو أسامة العيسة/ روجينا سلسع


 

أسامة العيسة هو كاتب وصحافي فلسطيني، ولد في مدينة بيت لحم (الدهيشة) عام 1963. عمل في عدة صحف فلسطينية وعربية منها الشرق الأوسط والأخبار وكل العرب ،ثم انتقل مديراً لتحرير صحيفة الصدى الأسبوعية ومن ثم صحيفة الحياة الجديدة في رام الله. كتب العديد من الأعمال الروائية منها: رواية المسكوية، الحنون الجبلي، سماء القدس السابعة، ومجانين بيت لحم. ونال عدة جوائز منها جائزة فلسطين للصحافة - القصة الصحفية، 2011 وجائزة تقديرية عن حكايات من بر القدس، 2008 وجائزة الإبداع عام 2006 عن رواية "امرأة العشق المقبل"، وجائزة الشيخ زايد كأول كاتب فلسطيني يحصل عليها عن رواية “مجانين بيت لحم”.

*من هو الكاتب الفلسطيني أسامة العيسة؟

-هذا النوع من الأسئلة من الصعب الاجابة عليه، يمضي المرء عمراً ليعرف من هو، بل إنّ الحياة نفسها ما هي إلّا رحلة بحث عن الذات.

لكنّني أستطيع القول: ولدت في مخيم الدهيشة المقام على أراضي مدينة بيت لحم، في يوم شتوي عاصف عام 1963. عشت معظم عمري في المخيم. وفيه كتبت معظم أعمالي الروائية والبحثية. يفترض أنّ المخيم محطة انتظار لعودتي إلى قرية زكريا في الهضاب المنخفضة، لكن الانتظار طال أكثر من اللازم.

*كيف كانت بدايتك في مجال الكتابة والصحافة، حدّثنا عن دراستك وخبراتك؟

-بدأت في سن مبكرة بكتابة الشعر في ظل أجواء النضال الملتهبة في المخيم، ثم انتقلت لكتابة القصة القصيرة، والرواية. نشرت في الصحف والمجلات المحلية. أذكر أنّ أوّل ما نشرته، كان مقالاً قصيراً في مجلة البيادر التي تصدر في مدينة القدس، عن قريتي زكريا.

أنهيت دراستي الاعدادية في مخيم الدهيشة، والثانوية في مدرسة الخضر. مُنعت من السفر للخارج لإكمال دراستي. درست سنة واحدة في الكلية الإبراهيمية بالقدس، في قسم الصحافة.

*كأول كاتب فلسطيني يحصل على جائزة الشيخ زايد ما هو شعورك حول فوز رواية " مجانين بيت لحم " في الجائزة، وماذا أضافت الجائزة لأسامة العيسة خصوصاً، والرواية الفلسطينية على وجه العموم؟

-كانت الجائزة مفاجأة جميلة وضعت عليّ عبء كبير من حيث الاهتمام أكثر  بحرفة الأدب، والحرص أكثر عند دفع أي عمل جديد للنشر. أمّا بالنسبة للسؤال الثاني أظنّ أنّ تقييم ذلك يعود للنقاد، وبالنسبة لي سلطت الجائزة ضوء أكثر  على عملي الأدبي.

*برأيك ما هو دور الكتّاب الفلسطينيين في نقل الواقع والرواية الفلسطينية وخصوصاً في ظل الأحداث التي يمر بها الوطن؟

-لكل كاتب مشروعه الأدبي الخاص به، المهم الإخلاص لهذا المشروع.

*هل هنالك أي مشاريع مستقبلية؟

-دائماً يوجد الجديد في الرواية والبحث، لدي أعمال عديدة تنتظر الاستكمال والتحرير، عن القدس، وبيت لحم، والكتب،والمواقع.

*ننتقل من أسامة الكاتب إلى أسامة الصحفي أخبرنا عن تجربتك في مجال الصحافة، وما هي التحديات التي واجهتها كصحفي فلسطيني؟

-عملت في أنواع مختلفة من الصحف: الحزبيّة، والرسميّة، والتجاريّة، وأعتقد أنّ أكثر الأنواع حرية، هي الصحف المملوكة لرأس  المال الخاص. في ظل الاحتلال المصاعب كثيرة، أهمّها افتقارنا للصحف المستقلة، التي لا تُموَّل من جهات حكوميّة أو حزبيّة. وأيضاً المصاعب الاحتلالية.

عشت فترة الرقابة الاحتلالية على الصحف وصعوبتها، حيث يقرأ المراقب كل حرف، ويشطب ما لا يروق له من المقال. ثم عشت تجربة الصحافة في ظل السلطة الفلسطينية التي وإن كانت شكلت خلال السنوات الأولى تظوّراً عن ما سبقها من صحف، إلّا أنّها عادت لتراوح مكانها، وأيضاً تواجه منافسة قوية من الاعلام الالكتروني. لا أعرف إلى أي مدى سيصمد عالم الصحف المكتوبة الذي انتميت إليه.

*في ظل ما نمر به من أحداثٍ مأساوية جرّاء الحرب على غزة، برأيك ما هي أكثر الصعوبات والمخاطر التي يواجهها الصحفيون أثناء ممارسة عملهم؟

-الموت بالرصاص الاحتلالي، رأينا كيف قتلت آلة الحرب الاحتلالية العشرات من الصحفيين،

ومن عائلاتهم. نحن لا شك أمام منعطف خطير، يهدد مهنة الصحافة. لا أعرف كيف سيكون الوضع لاحقاً.

*كصحفي ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، ماذا تنصح طلبة الإعلام الجدد في عصرنا هذا؟

-هم أبناء عالم صحفي يختلف عن عالمي، إنّهم أبناء فضاءات صحفية جديدة، متطورة، المنافسة فيها قوية، وتحتاج مهارات تقنية. لا أحب النصح، ولكن آمل منهم، الانحياز للقصة الصحفية، والبعد عن التقريرية والتحليلات، والحرص على توفير المعلومات.

تفاصيل:

https://pnn.ps/news/689790?fbclid=IwZXh0bgNhZW0CMTAAAR2NDKm945CKqNlrzqHux2mtGhijB4D25fqewC1_3W-maCpIuoBOvZEiX7I_aem_ASgXP6-ei6Vmg3HC6QA3ULynlrHfyom4QCOJ2HhOAcek3hnz9GM9leCW44CURTF9nitg57VxSVznajnVi8-IJtc5

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق