أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 15 ديسمبر 2017

يا إبراهيم يلّي غرامك..!




في ثلاثينات القرن الماضي، احتفلت مصر فؤاد الأول، بالذكرى المائة لفتح إبراهيم باشا حصن عكا في 27 أيار 1832م، وتجندت الصحف المصرية في حملة، تُذكر الشعب بأمجاد أسرة محمد علي، وكما يحدث في الشرق، فانه في مثل هذه الحالات تكثر المجاملات، ومسح الجوخ.
ونشر داود بركات رئيس تحرير الأهرام سلسلة مقالات، صدرت لاحقا في كتاب عن حملة إبراهيم باشا السورية، والتي كان لها أثار مهمة في فلسطين.
ونشرت الأهرام رسائل من القراء، تمجد إبراهيم باشا، ومنها لشخص اسمه اسكندر حداد، الذي أكد تعلق السوريين بالباشا وبشجاعته، واستشهد على ذلك بأغنية سمعها من بعضهم رووها عن آبائهم الذين كانوا متجندين في جيش الباشا من السوريين كانوا ينشدونها أثناء سيرهم:
هيا بنا هيا بنا      للحرب نلقى ضدنا
نحن السيوف الباترة     نحن الأسود الكاسرة
من أرض مصر القاهرة   جئنا وقد نلنا المنى
بارودنا شرارة      يشوي الوجوه تارة
وعزمنا بتاره       من العدا تمكنا
لاحظت التكلف في هذه المنظومات، واستبعد أن المجندين السوريين، وجلهم من الفلاحين البسطاء الأميين، أنشدوا هذه الكلمات بالفصحى.
في فلسطين؛ أقلق فلاحوها راحة الباشا، وتمردوا عليها وثاروا، وأوقعوا خسائر في جيشه، ومن جانبه قمع النَّاس وسبى الأطفال، كما حدث بأطفال الخليل، وارتكب المجازر، كما حدث في الحرم الإبراهيمي وهدم المنازل، كما حدث مع الحارة الإسلامية في بيت لحم.
ومع ذلك شاع أن إبراهيم يوقر رعاياه المسيحيين، بإلغاء القوانين التي كانت تميز ضدهم، وطبعا هذا لم يمنع قمعه لبيت جالا المسيحية، التي خبأ فيها الثوار عتادهم، وفي ظنهم أن الباشا لن يصله، لاحترامه للمسيحيين.
وبسبب التوقير المفترض لمسيحي فلسطين، غنى البعض للباشا بشكل متواري وبكلمات غزلية، ربما في فترة لاحقة لمغامرته السورية، بأحرف تقطر عذوبة، بعكس ما جاء أعلاه في هوجة مسح الجوخ الرسمية.
مرة أخرى تنتصر الأغنية الشعبية على المنظومات الحكومية..!
ممتن للباحثة نائلة لُبس، التي زودتني مشكورة، بكلمات الأغنية، أملاً أن تثير اهتمام فنان فيغنيها من جديد:
اللازمة:
بنار الهجر يا إبراهيم يلّي غرامك
سحر عقلي شمال ويمين علشان جمالك
1_ بتعيّروني بحالي ليه
وانا مالي
شدعي عاللي أخد حبّي
وراح وخلاّني
يا ليل يا عيني
2_جابوا المحاور وقالوا
يا صبي تكوّى
ويش ينفع الكيّ ازا كان
الألم جوّاني
يا ليل يا عيني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق