أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 22 أبريل 2012

مجسم قبر هيرودوس





قطعت سلطات الاحتلال، ومجلس غوش عتصيون الاستيطاني، اشواطا متقدمة في تهويد واحد من المعالم الفلسطينية الهامة، والذي اصبح، احد المقاصد السياحية الرئيسة، بالنسبة للإسرائيليين. وذلك في تحالف غير مقدس بين المستوطنين، وحكومة الاحتلال، واذرعتها كسلطة الحدائق الطبيعية.

وتضع سلطات الاحتلال، يدها على حصن (الهيروديوم) المنسوب لهيرودس، الحاكم الادومي لمقاطعة فلسطين الرومانية، وحولته الى (حديقة وطنية).
واعطت سلطات الاحتلال، مجلس عتصيون الاستيطاني، حرية التصرف بالموقع، الذي يسمى محليا جبل الفرديس، ومكنت منحة من الحكومة الاسرائيلية، المجلس الاستيطاني من "تطوير" الموقع، لاستيعاب المزيد من السياح، الذين تزايد عددهم، وأصبح أحد اكثر المواقع زيارة في البلاد، خصوصا بعد أن أعلن عالم الآثار الإسرائيلي (يهودا نيتسر) عام 2007، عن اكتشاف قبر (هيرودس) في الموقع، وهو الاعلان الذي شكك فيه كثيرون من بينهم علماء اثار إسرائيليين. وأضفى موت نيتسر الدرامي خلال عمله في الموقع، في شهر أكتوبر 2010. أبعادا اسطورية، عن قصة عشقه ل(هيرودس)، وتنقيبه غير الشرعي، في الموقع لأكثر من ثلاثين عاما.

وتتصدر صور نيتسر الان، مدخل الموقع، بشكل دعائي، ونسج قصة حب "يهودية" للموقع، الذي بني بجانبه بؤر استيطانية، في حين لا يسمح للتجمعات السكانية الفلسطينية، بإحداث أي تطوير.

وكشفت حفريات نيتسر غير الشرعية عام 2008م، عن مسرح روماني صغير، اطلق عليه (المسرح الملكي)، حُفر قسم منه داخل الصخر ويشمل قاعة تتسع لـ 400 متفرج، واكتشفت فوق صفوف المقاعد مجموعة غرف تشمل الغرفة الملكية، المزينة برسوم رائعة على الجدران، ورغم عدم تأهيل موقعه للجمهور، الا ان سلطة الحدائق الاسرائيلية ومجلس مستوطنات عتصيون، واوساط اثرية اخرى، يستغلون ذلك، كل بطرقه، من اجل استجلاب المزيد من السياح.

وأقدمت سلطة الحدائق الطبيعية الإسرائيلية، على بناء نموذج لقبر (هيرودس) المفترض، بطول 4 أمتار، وهو مصنوع من مواد بلاستيكية خفيفة، وبكلفة وصلت إلى 13 ألف دولار، والهدف المعلن تشجيع السياحة إلى الموقع.

وقالت مصادر من سلطة الحدائق الطبيعية الإسرائيلية التي تدير الموقع، انه توجد خطة لبناء نسخة مماثلة كاملة الحجم لضريح (هيرودس)، وتحول المجسم الى مكان مفضل لالتقاط الصور بجانبه من قبله الزوار الكثر للموقع.

وجاءت الانتقادات لبناء المجسم، الذي وضع على مدخل الموقع، والذي يمثل دعاية تبدو مفضوحة في فجاجتها، من قبل علماء اثار اسرائيليين، مثل الدكتور حاييم جولدفيس، رئيس قسم الآثار في جامعة بن غوريون، الذي رأى أن بناء المجسم لا فائدة منه: "وهو مجرد الهاء"، وقال جولدفيس: "هذا جنون. الآثار ليست ديزني لاند". وأضاف: "هذا النموذج، سوف يصرف الانتباه بعيدا عن الشيء الحقيقي. وينبغي تشكيل لجنة عامة للبت في مثل هذه الخطوة".

 وانتقد البروفيسور جدعون فورستر، الذي أدار عمليات التنقيب في الهيروديوم مع نيتسر، المجسم، قائلا أنه تم صياغة نموذج قبر استنادا إلى نتائج لم تستكمل بعد. لكن شاؤول غولدشتاين، الذي عين مؤخرا رئيسا لسلطة الحدائق، حاول إقناع علماء الآثار أن بناء المجسم سيكون مفيدا لدى بناء المجسم بحجمه الكامل.
وتخفي حملة الدفاع عن المجسم التي يقودها غولدشتاين، أمورا أخرى، فهو دعم مشروع بناء مجسم لقبر (هيرودس)، عندما كان لا يزال رئيسا للمجلس الاقليمي لمجمع (غوش عتصيون). وبحكم موقعه "الاستيطاني" شغل أيضا منصب رئيس اللجنة التوجيهية في موقع (الهيروديوم)، وتمكن من تأمين التمويل لهذا المشروع من وزارة السياحة الإسرائيلية وبرنامج مواقع التراث الوطني اليهودي.
 ويقول غولدشتاين، الذي لا يخلو تعيينه في منصبه الجديد، اتيا من موقعه السابق على رأس واحدة من أكبر التجمعات الاستيطانية الاستراتيجية، من دلالة، ان هناك ما يبرر بناء المجسم: "فهو يساعد الجمهور على تصور القبر، وبالتالي يساعد على زيادة عدد الزوار للموقع".
هذا النقاش "الفني" إن جاز التعبير حول مجسم قبر (هيرودس)، صاحب المشاريع العمرانية الضخمة في فلسطين، يتجاهل أن الموقع يقع في أراض محتلة، وان أي عمل فيها يعتبر عملا غير مشروع. ويتجاهل أن كل ما يجري حول الموقع، يتم بقوة الحديد والنار، يحميه معسكر لجيش الاحتلال بجانب الموقع، واستمرار مصادرة أراضي المواطنين في المنطقة، لصالح مشاريع استيطانية لا تتوقف.
ورغم ما يجري لواحد من اهم المواقع الفلسطينية، الا ان الصوت الفلسطيني يبدو غائبا، عن ما يجري، من تهويد سيؤثر على البرية المحيطة بالموقع.

هناك تعليقان (2):

  1. Hi there very cool site!! Man .. Beautiful .. Superb
    .. I'll bookmark your blog and take the feeds also? I'm
    glad to seek out numerous helpful info right here in the publish,
    we want work out extra strategies on this regard, thanks for sharing.

    . . . . .
    My web blog ... football news headlines

    ردحذف
  2. What's up to every one, because I am truly eager of reading this weblog's post
    to be updated on a regular basis. It contains pleasant material.
    Check out my site ; latest transfer news

    ردحذف