أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 18 نوفمبر 2011

الاوت سايدر...علياء المهدي


(Outsider) كتاب كولون ويلسون الشهير (كان شهيرا على وقتنا) ترجمه بلدياتي جبرا ابراهيم جبرا بعنوان ذكي (اللامنتمي)،..هذا اللامنتمي في الغرب، صنع حضارة، وغير الافكار وبنى نسق جديدة، اللامنتمون الذين تحدث عنهم ويلسون..غيروا التاريخ...ووصلت طراطيش افكارهم الينا، ولكنها لم تغيرنا، فقط طرطشتنا..!!

اما في الشرق، فمصير اللامنتمي الاقصاء، والتجاهل، والنبذ، واغتيال الشخصية، والقتل المادي والمعنوي.
القتل المادي يمكن تتبعه من ايام ابن المقفع حتى الان، اما القتل المعنوي فيمكن الاشارة اليه مثلا لما حدث لدى جارتنا (رغما عنا) اسرائيل، اسرائيل الدولة الديمقراطية بالنسبة لشعبها، لم تحتمل واحدا مثل (فعنونو) الذي كان يمكن ان يؤسس في داخلها لتيار او جماعة ضد الاسلحة النووية، ولكن اسرائيل التي تعيش في الشرق، نبذته، وسجنته، واقصته..!
لا اظن ان علياء المهدي صاحبة الصورة العارية التي ذكرتنا بعري افكارنا، تقبل النصائح، والا لكنت همست في اذنيها: اذا كان لديك الرغبة والقدرة على النضال من اجل افكار، فاختاري مكانا اخر، هنا في هذا الشرق...لا ينبت سوى الحنظل، اختاري أي مكان اخر، وابذري فيه وناضلي من اجل ان ينمو، وستحققين نجاحا ما...!
اما هنا..نعم هنا في سواد شرقنا الذي كان عظيما يوما ما، فلا استغرب ان اسمع بعد سنوات عن مقدمة برامج دينية محجبة ومنقبة اسمها علياء المهدي، او انها مديرة لمنظمة انجي اوز، او افتح الصحف لاجد اخبارا عن توبة الملحدة والزنديقة السابقة..
الافكار مصيرها الموت في بلادي..

هناك 3 تعليقات:

  1. الشيوخ المتشدقون بالأخلاق والدين والعادات بحلُّون لأنفسهم الزواج بفتيات غرات صغيرات لم يبلغن بعد وذلك لسترهن.. نعم سترة.. مجتمعات كاملة تشهد كل يوم جرائم لا ترد ضمن اية احصاءات وتنتهي ملفاتها بحلل الله وحرم الله... حقوق تنتهك بحق مئات الألوف من العلياءات وتقوم الدنيا ولا تقعد لصورة طفلة تتحدى حريتها.. وحريتنا.. ومعك حق، فاللامنتمون هم بذرة التجديد وهي دوماً عرضة للطمس والعزل والنفي.. ويستر الله مجتمعاتنا الشرقية بعد ربيع الثورات المجد وما سيأتي به من أنظمة عقائدية مغلقة يستر الله من موجة نفي وهجرة طوعية لبذرة التجديد الشرقية بعد ان شهد العالم العربي موجة هجرة الانسان البسيط والمثقف والعالم والمفكر والسياسي من المد اللقومي بعد نجاح حركات التحرر الوطني في الخمسينات والستينات وموجة نفي وهجرة من الطغاة المستبدين في السبعينات والثمانينات.. هل سنشهد موجة نفي وهجرة من نتائج الربيع العربي؟ ارجو ان تكونالاحزاب كلها خاصة الدينية حكيمة ومنفتحة وغير إقصائية للتيارات الأخرى خاصة العلمانية.. علياء ليست المشكلة بل ان المجتمع هو المشكلة.. دام قلمك يا أسامة..

    ردحذف
  2. اهلا بك يا كاتبنا المتالق انك تقول ما اردت قوله..
    دمت ودام قلمك الجميل يا جمال

    ردحذف
  3. Do you mind if I quote a couple of your posts as long as I
    provide credit and sources back to your weblog? My blog is
    in the very same niche as yours and my visitors would definitely benefit from some of
    the information you present here. Please let me know if
    this ok with you. Thanks!
    My weblog :: football transfer news 2012

    ردحذف