أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 5 مايو 2021

لكُلٍّ منّا قُدْسه، وهذه قُدْسي..! (3-5)


-شهادة روائية قدمت لمؤتمر القدس في الرواية العربية، جامعة البتراء-عمّان، خريف 2019م

ثالث

ستحضر القُدْس لدي في مجموعتي القصصية: رسول الإله إلى الحبيبة (القُدْس، 2017م) عبر أكثر من قصة، كقصة: بين القُدْسين، التي تقارب موضوع تقسيم القُدْس، لقسمين، لأوَّل مرة في تاريخها، عام النكبة، و"توحيدها" بالحديد والنار، مع النكسة، والقصة التي حملت المجموعة اسمها، حيث يدور جزء منها في الشوارع والأحياء المحتلة في القُدْس الجديدة.

تبدو القُدْس، وحيدة أكثر من أي وقت، بعلاقتها الشائهة، مع قيادتها الفلسطينية، في رام الله.

في رواية: وردة أريحا (حيفا، 2017م)، حاولت استكشاف، التقاليد المرتبطة بمريم العذراء والخَضِر الأخضر، وعلاقة الإنسان الفلسطينيّ بالطبيعة وما وراءها، في مدينة القُدْس، وبرّها الجنوبي، خلال النصف الأوَّل مِنْ القرن العشرين، من خلال حكاية حول جريمة قتل امرأة، تظللها الظروف المحيطة في وطنٍ هو نفسه تُرتكب جريمة أقسى بحقه، من قوى استعمارية، ونُخب عاجزة ومتآمرة، فيُقسم ويحتل.

تتبع الرواية، خطى مجند في جيش السُّلْطَان العثماني، في حروب اليمن التي لا تنتهي، فيعود مهزومًا، في رحلة عودة، شاقة، ليجد أن الوطن، دال لدولةٍ أخرى، غير دولة الخلافة، وعليه أن يواجه، مخططًا، قد لا يكون أدرك حجم خطورته.

تظهر أماكن، وأسواق، وأبواب القُدْس، ومقاهيها، وحمّامتها، بواقعها، وأساطيرها، وناسها، في مرحلة انتقال فارقة.

تحضر القُدْس في رواية قط بئر السبع (القاهرة، 2017) كحاضرة، لما أصبح بعد النكبة، يسمى الضفة الغربية، كطريق مرور، وعبور، لفتى سمع بمعسكرات الفدائيين في دمشق، فركب من القُدْس إلى عمّان، وتسلل إلى سوريا، وعندما لم يقبلوه لصغر سنه، يعود مختبئًا هذه المرّة، على ظهر مركبة خضار، ليس لأسبابٍ سياسية ولكن لأنه لا يملك الأجرة، وتظهر القُدْس، كمدينة قسمتها النكبة، وغيرت شوارعها، ومساراتها.

في رواية: جسر على نهر الأردن (حيفا، 2018) تحضر القُدْس، كتجمع للمجندين، المتأهبين لقتال العدو، هذا الدور لعبته القُدْس، ليس في أحوال نادرة في التاريخ، ولكن المجند الذي بحث عن حرب، وسعى إليها لم يجدها. رغم تشبعه بخطابات الزعماء، وبروباغندا الإذاعات، ووعود النصر الكاذبة.

#باب_العامود

#جسر_على_نهر_الأردن

#قط_بئر_السبع

#وردة_أريحا

#رسول_الإله_إلى_الحبيبة

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق