أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 21 فبراير 2020

صَلب بالعون الرباني..!


قد يكون يوم الاثنين 14-صفر 981ه (15-6-1573م) معتدلاً في القدس، كمثل الأيام الحزيرانية في المدينة المقدسة، ولكنفي ذلك اليوم، وقع حدث، لا نستطيع تقدير تأثيره على العباد، وإن كنت أعتقد أنه سكنذاكرة أهل القدس لفترة طويلة لاحقة، ثم، وكما يحدث عادة، نسيته المدينة.
في ذلك اليوم، نفذ الصوباشي، الأمر الشريف السلطاني، بأخذ روحيّ مواطنين شقيقين هما أحمد وبدر الدين ولدي إبراهيم ابن الأسود.
تذكر حجة من محكمة القدس الشرعية (سجل55، صفحة 474)، بأنه نفذ صلب الأخوين احمد وبدر الدين، بموجب الأمر الشريف السلطاني، ونجح التنفيذ بالعون الرباني.
نعلم أن صوباشي القدس "زيد قدره" الذي نفذ الإعدام اسمه حسن. يذكر الدكتور محمد العلمي، صاحب كتاب قضاة القدس الشريف ومجالس حكمهم، أن هذه الحجة الوحيدة التي تشير إلى تنفيذ الإعدام بأمر سلطاني، مرجحا أن يكون ذلك بسبب عصيان نفذه المذكوران.
كم عدد العصاة الذين تحدوا ظلم السلاطين، والولاة، والإقطاعيين؟
إنه تاريخنا الذي لم يكتب. انتصر التاريخ الرسمي، الذي جعل الكثيرين، من أحفاد العصاة، حتى الآن يسبحون بحمد السلاطين، ظل الله على الأرض.
كيف يمكن لأحفاد العصاة، أمثالنا، تنبي التاريخ السلطوي الرسمي، الذي برر قتل الثوّار والعصاة؟
أمّا أحفاد الإقطاعيين، والقضاة، وأركان الدولة، فالمسألة بدت لهم وكأنها محسومة، وضعوا أنفسهم، في خدمة كل سلطة توالت على بلادنا، ويمكن تتبع سير بعض هؤلاء من العهد البريطاني، حتى عهد السلطة الفلسطينية المحدود.
احتفت المكتبة الوطنية الإسرائيلية في القدس الجديدة، بكتاب قضاة القدس ومؤلفه، وعلق أحد متابعي المكتبة على الفيس بوك، متسائلا لماذا يضعون كلمة إسرائيلية، ما دام معظم مواضيعهم فلسطينية؟
تتحوّل، القضايا الفلسطينية الوازنة، ثقافيًا وتاريخيًا وأثريًا، إلى شأن إسرائيليّ، تستحوذ عليه مؤسسات رسمية، وغير رسمية، أمّا في الفضاء الفلسطيني الثقافي الشللي الحزبي الضيق، والفضاءات العربية، فلا يتجاوز الموضوع الفلسطيني، في معظمه شعار: على القدس رايحين، شهداء بالملايين.




هناك تعليقان (2):

  1. Do this hack to drop 2lb of fat in 8 hours

    Well over 160,000 men and women are hacking their diet with a simple and SECRET "liquid hack" to drop 2 lbs each night while they sleep.

    It's very easy and works all the time.

    Here are the easy steps for this hack:

    1) Go get a drinking glass and fill it up with water half glass

    2) And then use this amazing HACK

    you'll become 2 lbs skinnier the very next day!

    ردحذف
  2. If you're looking to lose kilograms then you certainly need to start following this brand new personalized keto meal plan diet.

    To produce this keto diet service, licensed nutritionists, personal trainers, and professional cooks joined together to develop keto meal plans that are powerful, suitable, money-efficient, and fun.

    Since their launch in early 2019, 1000's of individuals have already remodeled their body and well-being with the benefits a smart keto meal plan diet can offer.

    Speaking of benefits; in this link, you'll discover 8 scientifically-certified ones provided by the keto meal plan diet.

    ردحذف