أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الاثنين، 17 فبراير 2020

السينما الفلسطينية..أسستها امرأة..!





نوهت السينمائية خديجة حباشنة، بدور سلافة جاد الله الهام في تاسيس السينما الفلسطينية الحديثة، اولتي تعتبر أوّل مصورة سينمائية فلسطينية، وعربية.
وقالت حباشنة، خلال حفل إشهارها لكتابها: فرسان السينما..سيرة وحدة أفلام فلسطين، في دار الكلمة في بيت لحم، بان سلافة ابنة مدينة نابلس، درست التصوير السينمائي في معهد السينما في القاهرة، بداية من العام الدراسي 1960-1961، ومن زملائها المصور سمير فرج، والممثل حسن يوسف.
تخرجت سلافة في العام الدراسي 1963-1964، وعملت في وزارة الإعلام الأردنية، وبعد الظهور العلني لحركة فتح، عرضت سلافة فكرة إنشاء قسم للتصوير على قيادة حركة فتح من خلال معرفتها بالقائد خليل الوزير (أبو جهاد)، وحصلت على موافقته.
وحسب حباشنة، فانه هكذا بدأت سلافة مع هاني جوهرية ومصطفى أبو علي، تأسيس وحدة السينما في الثورة الفلسطينية وشعارهم: "من خلال الصورة الثابتة والمتحركة، نستطيع إيصال ونشر مفاهيم الثورة إلى الجماهير والحفاظ على استمراريتها".
في العام الماضي 2019 صادف مرور خمسين عاما، على أول فلسطيني ثوري أنتجته وحدة أفلام فلسطين، التي تعتبرها حباشنة أول مجموعة سينمائية ترافق بدايات حركة تحر وطني.
وبهذه المناسبة صدر كتابها فرسان السينما، الذي يتناول سيرة وحدة أفلام فلسطين، وفرسانها، وقالت حباشنة أنها وصفت سينمائي الوحدة بالفرسان، لما تمتعوا به من نبل ونكران ذات وتضحية.
وقالت حباشنة، بان الكتب صدر أيضا، في الذكرى العاشرة لغياب أحد مؤسسي هذه الوحدة وآخر فرسانها، وهو المخرج مصطفى أبو علي الذي رحل في رام الله بتاريخ 30 تموز 2009م.
واعتبرت أن تأسيس وحدة أفلام فلسطين كانت: "بداية لانطلاقة سينمائية فلسطينية شارك فيها العديد من السينمائيين التقدميين من فلسطين والبلاد العربية والعالم، مما شكل ظاهرة سينمائية نضالية عالمية حول القضية الفلسطينية".
وسبق إشهار كتابها، عرض فيلم تل الزعتر، وهو من إنتاج عام 1977، ومن إخراج مصطفى أبو علي، وبينو أدريانو، وجان شمعون، وهو أوّل فيلم فلسطينيّ إيطالي بإنتاج مشترك بين "مؤسّسة السينما الفلسطينيّة" وUnitelfilm. يوثّق الفيلم المجزرة التي ارتكبت ضد الفلسطينيين واللبنانيين في مخيّم تل الزّعتر الذي وقع تحت إدارة الأمم المتّحدة شمال شرقيّ بيروت في ١٢ آب/ أغسطس ١٩٧٦. يعيد فيلم تل الزّعتر رواية تاريخ المخيّم ودماره ومقاومة أهله عبر أصوات مع رجال ونساء وأطفال نجوا من المجزرة، ممّن تمّت مقابلتهم وتصويرهم في الأسابيع التي تلت المجزرة في نهاية آب/ أغسطس ١٩٧٦ في بدايات الحرب الأهليّة اللبنانيّة.
وتحدثت حباشنة، عن الظروف التي أنتج فيها الفيلم، والذي فقد، حتى عثر عليه لاحقا. ويظهر في الفيلم أطباء كانوا في مخيم تل الزعتر، مثل الدكتور يوسف العراقي، الذي تحدث عن صعوبة الأوضاع الطبية في المخيم، والمجازر التي ارتكبها الانعزاليون، كما وصفوا في الفيلم، بحق المدنيين.




هناك تعليق واحد:

  1. If you're attempting to lose weight then you certainly have to get on this totally brand new personalized keto meal plan.

    To create this keto diet, certified nutritionists, personal trainers, and cooks have joined together to develop keto meal plans that are useful, convenient, economically-efficient, and satisfying.

    From their launch in January 2019, hundreds of clients have already remodeled their body and well-being with the benefits a proper keto meal plan can offer.

    Speaking of benefits: clicking this link, you'll discover eight scientifically-proven ones offered by the keto meal plan.

    ردحذف