أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 13 يناير 2012

هواجس النسر الصربي الجريح



تفاخرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي التي لا تتورع عن قتل الفلسطينيين، بانها انقذت نسرا زائرا من صربيا، وبعد ان قدمت له العلاج، اطلقته في البرية، مع تثمين الدبلوماسية الصربية لهذه الخطوة.
وحسب صحيفة (هارتس) العبرية التي نشرت قصة النسر الصربي الجريح، فانه تم اطلاق سراحه يوم الثلاثاء الماضي، بعد شهرين من العلاج والعناية في المستشفى الاسرائيلي المركزي البيطري.
وبدأت القصة، عندما تم العثور على النسر جريحا في شمال البلاد، فحول الى المستشفى البيطري، حيث تم تشخيص حالته بانه مصاب بأعيرة نارية، وعثر على طوق على جسده يشير الى هويته الصربية، وهو ما يعرف بتحجيل الطيور. والهدف منها تسجيل الطيور وتتبع مساراتها، ودراسة سلوكها.
وقد يكون مؤسفا "استقبال" النسور الزائرة والمقيمة في فلسطين بالاعيرة النارية، في بلد له تراث مهم في تقدير النسور، وما زالت ارضيات كثير من المواقع التي تعود للعصر البيزنطي، تخلد بالفسيفساء شعار الامبراطورية البيزنطية وهو النسر ذو الراسين.
ووجود مثل هذا النسر في فلسطين، ليس امرا نادرا، فهي احدى المحطات التي تحط بها النسور المهاجرة من جنوب شرق اوروبا، حيث تمضي فترات معينة للتغذية والراحة. ولكنها قد تكون ايضا مع موعد مع المفاجآت، كما حدث مع النسر الجريح، نتيجة الصيد الجائر. او الاعتداء غير المبرر على حريتها.
اتصلت السلطات الاسرائيلية المختصة بالقنصلية الصربية في تل ابيب، التي سعد موظفوها بخبر علاج النسر الصربي الجريح، وحضر دبلوماسيون صرب الى المشفى للاطمئنان ومعاينة نسرهم المريض.
وحسب هذه السلطات، فان مئات من الحيوانات البرية الزائرة لفلسطين ومعظمها من الطيور، تصل الى المستشفى البيطري، بعد اصابتها بطلقات نارية. حيث تعالج قبل ان تعاد مرة اخرى الى البرية.
ربما تدرك الطيور اكثر من غيرها، عقم سياسة الحدود وهي تقطع فيافي الدنيا بحرية، وربما تصاب بصدمة لمشاهدة الحواجز والجدران، وتقطيع الاوصال عندما تحط في احدى اهم محطات تجوالها في العالم الفسيح الا وهي فلسطين. ترى بماذا تهجس هذه الطيور بلغتها امام هذا التدمير للطبيعة والبيئة لدواع استعمارية؟

هناك تعليقان (2):

  1. You are so cool! I do not think I have read through anything like this before.

    So great to find another person with some genuine thoughts on this topic.
    Seriously.. many thanks for starting this up. This web site is something that is needed on the internet, someone with a bit
    of originality!
    Also visit my web-site - transfer news transfer rumours

    ردحذف
  2. Remarkable! Its genuinely remarkable article, I have got much clear idea about from
    this post.
    Feel free to surf my website - chelsea transfer news january 2013

    ردحذف