أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 3 يناير 2012

غليون حبنا من القدس العثمانية


أُكتشف الاسبوع الماضي، خلال الحفريات الاثرية، غير الشرعية، الجارية في القدس القديمة، برئاسة الدكتور كيت رافائيل، غليون لتدخين التبغ، مصنوع من الطين، يعود للفترة العثمانية، نُقش عليه: "القلب لغة المحبوب".
ووفقا لمصادر في سلطة الاثار الاسرائيلية، التي تقود التنقيبات في حارة الشرف (الحي اليهودي) في بلدة القدس القديمة، حيث وجد الغليون، فانه قد يكون استخدم في وقت ما بين القرنين 16 و19 عندما كانت القدس جزءا من الامبراطورية العثمانية، وعلى الارجح فان هذا النوع من الغلايين كان في تلك الفترة يتبادل كهدايا بين العشاق.
وقال شاهار بوني من سلطة الاثار الاسرائيلية: "استخدم الرجال والنساء مثل هذه الغلايين بانتظام لتدخين التبغ وحتى الحشيش".
واضاف: "حاولت السلطات العثمانية مكافحة هذه الممارسة لكنها فشلت، عندما أصبح واضحا أن عادة التدخين ترسخت في جميع مستويات المجتمع".
ونقش على بعض الغلايين، نقوشا دينية، او اسماء المهديين، او نقوش ذات طابع شخصي، مثل التهاني، والاقتباسات الادبية، وابيات من الشعر. وجميعها يمكن ان تعلمنا عن الحياة اليومية وحتى المسائل العاطفية بين الرجال والنساء في العهد العثماني.
وفي رسوم، تعود للقرن التاسع عشر، تظهر المرأة المقدسية، وهي تدخن الغليون، مثل ذلك الذي اكتشف حديثا. وتم ممارسة التدخين بشكل واسع في المقاهي، وفي مجموعات بين الاصدقاء.
 وليس من النادر العثور على غلايين تعود الى العصر العثماني، في مواقع مختلفة من فلسطين، حيث انتشرت الغلايين المصنوعة من طين الفخار، والتي كان يعمل على تشكيلها العديد من الرجال والنساء.
وكثيرا ما كان يعمد صانعو الغلايين، الى زخرفتها، ويظهر ذلك على محرق التبغ الطيني، والانبوب الذي يصنع عادة من القصب أو الخشب المجوف.
وتنوعت الغلايين في العصر العثماني، من حيث حجمها واشكالها، ودقة زخرفتها، وفي مرات كثيرة كانت تشي بمكانة صاحبها الاجتماعية.

هناك 3 تعليقات:

  1. It's perfect time to make some plans for the future and it's time to be happy.
    I've read this post and if I could I want to suggest you some interesting things or suggestions. Maybe you can write next articles referring to this article. I want to read even more things about it!
    Here is my webpage ; arsenal transfer news latest

    ردحذف
  2. عندي غليون اثري مصنوع من الخشب كم يساوي

    ردحذف
    الردود
    1. عندي غليون كم يساوي

      حذف