أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 21 ديسمبر 2011

أوركسترا فلسطين للشباب: تحليق عالمي




تميز الاحتفال الذي تحتضنه سنويا كنيسة القديسة كاترينا، في موسم الاعياد، هذا العام، بالحضور الكثيف لما يمكن وصفه بالموسيقى النخبوية، وقد يكون أحد الاسباب في عدد الجمهور الذي وصل الى نحو الالف، هو ان الضيف هذا العام فلسطينيا، هو (اوركسترا فلسطين للشباب) التي تضم 60 عازفا، قدموا مع عازفين عالميين، رسالة عن الحياة والسلام من مدينة المهد الى العالم، في بث مباشر، مساء امس.


في الاعوام السابقة، كانت قاعة كنيسة القديسة كاترينا الموجودة في حرم كنيسة المهد، والتي تشهد قداس منتصف الليل في الرابع والعشرين من كانون اول في كل عام، تستضيف فنانين وموسيقيين عالميين، يأتون ومعهم جمهورهم، ومعظمه من الاجانب، ويكاد يقتصر الحضور الفلسطيني، على الشخصيات الرسمية المحلية، واخرين مهتمين بالموسيقى الكلاسيكية، اما هذا العام، ورغم ان الغلبة قد تكون لجمهور جله من الاجانب، الا ان الحضور الفلسطيني بدا واضحا.
قدمت اوركسترا فلسطين للشباب معزوفات عالمية شهيرة، لموزارت، وبيتهوفن، وبرهامس، وغيرهم، وتألقت الفنانة سناء موسى، في ترنيمة (يا مريم البكر فُقت الشمسَ والقمرَ)، وهو ما اضفى لمسة عربية شرقية على اجواء الحفل.
واستقبل الجمهور بحفاوة عازفة الكمان الشابة (لورا مارزادوري)، وهي واحدة من افضل الذين تعاملوا مع هذه الالة، ورغم صغر سنها الا انها حازت على العديد من الجوائز، واستمتع الجمهور ايضا بعزفها مع (سارة مارزادوري).
وحيا الجمهور مطولا الثناني (بيترا ماجونال) برفقة عازف التشيلو (فيرريسيو)، الذين قدما كلاسيكيات، الاولى بالصوت والثاني عزفا على الة (التشيلو).
وفيما اعتبر تحية لمدينة المهد، وتحية منها الى متابعي الحفل في بث مباشر نقلته قنوات عالمية، شاركت سناء موسى، في تقديم احدى ترانيم الميلاد الشهيرة. مع المشاركين الاجانب.
وفي ختام الحفل وقف الجمهور طويلا وهو يصفق لأوركسترا فلسطين للشباب، التي تأسست في عام 2004، برؤية هدفت إلى حشد الموسيقيين الفلسطينيين من جميع أنحاء العالم في جسم موسيقي موحد. لتكون اوركسترا نوعية وطنية بموازاة أوركسترات عالمية.
ولا شك بان العرض الذي قدمته في قاعة كنيسة القديسة كاترينا مساء امس، واستقطب جمهورا واسعا، سيدخل في قائمة العروض الناجحة للأوركسترا، التي قدمتها منذ تأسيسها، في عمان، وجرش، وبيروت ومدن المانية.
ويلتقي عازفو هذه الاوركسترا مرة أو مرتين في العام، ضمن ورشة مدتها عشرة أيام يليها عرض موسيقي. في الورشة يتدرب أعضاء الأوركسترا على يد أساتذة من أفضل عازفي الموسيقى العالمية.

هناك 3 تعليقات:

  1. Please let me know if you're looking for a writer for your weblog. You have some really good posts and I think I would be a good asset. If you ever want to take some of the load off, I'd
    love to write some content for your blog in exchange for a link back to mine.
    Please shoot me an e-mail if interested. Kudos!
    Also visit my web blog transfer news man utd sky sports

    ردحذف
  2. Excellent article. Keep writing such kind of information on your page.
    Im really impressed by your site.
    Hey there, You have done a great job. I'll certainly digg it and in my opinion recommend to my friends. I am sure they'll be benefited from this site.
    Feel free to visit my blog post ... epl latest transfer news

    ردحذف
  3. You could certainly see your skills in the work you write.
    The arena hopes for more passionate writers like you who aren't afraid to mention how they believe. At all times follow your heart.
    Feel free to visit my homepage live transfer news sky sports

    ردحذف