أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 17 ديسمبر 2011

أبو السيور الشجري يظهر في عين قينيا


في نهاية جولة في (عين قينيا) يوم 14-12-2011، نبهني مرافقي خالد ملاح الى وجود افعى داخل احدى الابار القديمة، وكم كانت فرحتي كبيرة لان التقي بهذا الثعبان غير السام ورغم انه سريع جدا الا انه لم يهرب، ربما كان يحتاج الى بعض الدفء، قبل حلول الظلام.

فيما يلي تقرير كتبته عنه:
تدفع بعض الثعابين حياتها ثمنا لجهل المجتمع المحلي، بطبيعتها، ومدى درجة سميتها، حيث يعتقد معظم الناس بان جميع الافاعي والثعابين سامة، ولا وسيلة للتعامل معها الا القتل. في حين ان معظمها غير سام.
وبُذلت جهود كبيرة، لإقناع الشاب خالد ملاح (28) عاما لعدم قتل احد الثعابين الجميلة التي تعيش في فلسطين والذي يحمل عدة اسماء منها (ثعبان الرمل) و(ابو السيور الشجري)، ويطلق عليه في بعض البلدان العربي مثل السعودية (الزاروق) لسرعته الفائقة.
رأى ملاح، هذا الثعبان في احد الابار القديمة المهجورة، في قريته (عين قينيا)، المجاورة لمدينة رام الله، والتي تمتاز بطبيعتها الخلابة، ففكر بقتله على الفور، رغم ان هذا الثعبان بدا مسالما ولم يفكر بالهرب، رغم قدرته على ذلك وبسرعة.
وبعد ان اقتنع ملاح، بان هذا الثعبان غير سام، تراجع عن فكرة القتل، وإن لم يقتنع بشكل كامل بوجود طرق اخرى للتعامل مع الثعابين والافاعي التي تعيش معنا على نفس الارض، غير القتل.
وقد لا يعتبر وجود هذا النوع من الثعابين الرملية، التي تحتاج الى بيئة معينة تتحرك فيها، في طبيعة مثل (عين قينيا)، امرا نادرا، ولكنه قليل الحدوث، مثلما هو الحال ظهوره في هذا الوقت، الذي دخلت فيه الثعابين والافاعي مرحلة البيات الشتوي.
يطلق على هذا الثعبان اسم (Schokari Sand Racer)، واسمه العلمي (Psammophis (schokari، ويعرف بالعبرية (ארבע-קו מובהק).
ويتصف هذا الثعبان، بان سطحه الظهري ذو لون مخضر (زيتوني) أو أغبر حسب لون البيئة التي يعيش فيها، ويمتاز بوجود خطين يمتدان بطول الجسم، ومن هنا اخذ اسمه (أبو السيور). الجسم اسطواني طويل قد يصل طوله إلى 25ر1 متر، الرأس صغير وغير مميز عن العنق. يحتوي الفك العلوي على مجموعة من الأسنان يلي ذلك سن أو اثنتان كبيرتان تشبهان النابين، ثم تلي ذلك مسافة خالية من الأسنان ثم يلي ذلك نابان قويان حادان، أما اسنان الفك السفلي فتبدأ كبيرة ثم تصغر بالتدريج إلى داخل الفك.
يعيش (أبو سيور) في المناطق نصف الصحراوية ذات الغطاء الخضري الجيد، وهو يكثر حول الشجيرات وغالباَ يشاهد وهو يتحرك بين الشجيرات مسرعاً أو متعلقاً بها كأنه غصن وينشط هذا الثعبان نهاراً، ويتغذى على الطيور والسحالي الصغيرة وكذلك بعض القوارض.
وينتشر في شمال أفريقيا وجنوبها وفي آسيا وهو يوجد في جزيرة العرب، وبلاد الشام، وايران، ومصر، ويمتد حتى باكستان والهند. وغيرها من اماكن.
ويبقى (ابو السيور) الذي ظهر في (عين قينيا) واحدا من اسرع الثعابين في الشرق الاوسط، ويفخر بقدرته على التلون، وهو واحد من نحو اربعين افعى وثعبان تعيش في فلسطين، عشرة منها فقط تصنف بانها سامة.

هناك 6 تعليقات:

  1. Right away I am ready to do my breakfast, once having my breakfast
    coming yet again to read other news.
    Have a look at my webpage ; manchester united transfer news 2008

    ردحذف
  2. With havin so much content and articles do you ever run into any problems of plagorism or copyright infringement?
    My site has a lot of unique content I've either authored myself or outsourced but it seems a lot of it is popping it up all over the internet without my agreement. Do you know any solutions to help prevent content from being stolen? I'd genuinely appreciate it.
    Also visit my web blog : soccer transfer rumours e

    ردحذف
  3. Hello to every body, it's my first pay a quick visit of this web site; this webpage contains awesome and actually excellent data for visitors.
    Here is my web site :: pizza games at y8

    ردحذف
  4. My relatives every time say that I am wasting my time here at web, but I know I am getting familiarity everyday by reading
    such nice articles or reviews.
    My webpage : pizza games kids online

    ردحذف
  5. How сan a tantric massage is the proper oіls for genuinely a legato seancе.
    Work out the сonsistency straight into the wound,
    providіng еxchangeаble, direct actiоn.
    The 2011 Southside Dаsh is the number onе amatеur cycle wash stгokeѕ that coveг more than of the cοnsistency,
    as theу coolheadеd off, the massage thегаpist will do moгe fοсused work.


    Нave a lοοk at my pаge :: tantric massage London listed here

    ردحذف
  6. Hola! I've been reading your weblog for a while now and finally got the bravery to go ahead and give you a shout out from Lubbock Tx! Just wanted to mention keep up the fantastic work!

    Feel free to visit my web blog Online Games

    ردحذف