أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 2 يناير 2022

نقاش مصري حول زانية المعبد (1-3)/محمد لبيب


سعيد بالنقاش، بين الدكتور محمد لبيب وقراءه، حول رواية الإنجيل المنحول لزانية المعبد، على صفحته، بشكلٍ راقٍ وتفهم، فيما يلي ما ذكره لبيب عن الإسرائيليات:

- الأول لازم نقول ما هو تعريف الإسرائيليات لأنه مفهوم مختلط عند بعض الناس..

الإسرائيليات تخص أهل الكتاب الذين دخلوا الإسلام وجاءوا معهم بطبيعة الحال بقصص وروايات من العهد القديم أضافوها إلى القرآن والسنة.. يعني ما يصنف على إنه تحريف للقرآن والسنة سواء بالإضافة أو بالحذف يطلق عليه إسرائيليات.

أما موضوع الرواية فهو موجود في العهد القديم وفي أحد أهم أسفاره (سفر التكوين: ٣٨)..

تواصلت معي إحدى الصديقات صباح اليوم وتساءلت عن مدى لياقة أن يُلمح أسامة أن المسيح عليه جاء من نسل بهذا الشكل..

الإجابة واضحة..

المسيح جاء بعد هذه الأحداث بـ ١٧٠٠ سنة تقريبا، وهو، أي المسيح معجزة إلهية ليست لها علاقة بـ يهوذا أو بغيره من قريب أو بعيد.

مشكلتنا أننا نفسر التوراة والإنجيل حسب ما فهمنا من ديننا ونجعل من أنفسنا أوصياء على أديان الآخرين.

للإجابة على الشق الآخر، القصة حقيقية وقام أسامة بمعالجتها روائيا، ومن المؤكد أنه أضاف إليها الكثير من الخيال. لكن الخطوط العريضة ثابتة.

#محمد_لبيب

#الإنجيل_المنحول_لزانية_المعبد

#المؤسسة_العربية_للدراسات_والنشر

#منع_في_عمّان

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق