أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأربعاء، 26 مايو 2021

ذات مرّة في القُدْس...!


رحلت إيلات مزار، عن دُنيانا، وفي نفسها أشياء من الملك سليمان، وأشياء من الملك داود.

بدأ جدها بنيامين، حملة الحفريات الكبرى، خلف السور الجنوبي للمسجد الأقصى بعد هزيمة حزيران، فورًا. كان يبحث عن داود وسليمان، وأورشليم التوراتية. سبقته في الحفر كاثلين كينون، في العهد الأردني، التي وجهت ضربات قاضية لا شفاء منهم لعلم الآثار التوراتي في حفريات تل السلطان في أريحا، ولكنّها خدمت منهج ربط التوراة بالحفريات، عندما أكدت أنَّ ما توصلت إليه من حفريات على تل الظهور، هو القدس اليبوسية. مرّة أخرى العودة إلى العهد القديم وفترات القُدْس وفقًا لكتاب مقدّس، التي يؤمن بها أيضًا فلسطينيون، شعراء كسميح القاسم الذي أصدر مرّةً ديوان شعر بعنوان (آخذة الأميرة يبوس)، بالإضافة إلى أنَّ اسم يبوس أُطلق على مراكز وفرق فنية وثقافية. وكأن اسم القُدْس وحده لا يكفي. ويمكن تخيّل ابتسامة إيلات مزار العريضة وهي تنظر لهؤلاء الفلسطينيين، المنتسبين إلى يبوسيّ كتابها المقدّس.

منعت سلطات الاحتلال كينون، من إكمال حفرياتها، فدخل مزار الجد، ممثلاً للمنتصرين، الغزاة الجدد. ولم يكن لدى شيوخ الأوقاف الحسّ الراديكالي الحالي، فأخبروه، معاتبين، عندما التقوه في موقع الحفريات، بأنّهم ليسوا ضد العلم والتحضر، ورجوه فقط أن يطلعهم على نتائج الحفريات، وبالطبع لم يكن لدى البروفسور المسن مانعًا، فهو يصدر نتائج حفرياته في كتب.

ستتابع ايلات التي رافقت طفلة، جدها في حفرياته غير الشرعية في أرض محتلة، مسيرته، وستخطو خطوات، غير علمية أبدًا، في تطويع التراب لخدمة الايدولوجيا الاستعمارية-الدينية، وهي العلمانية، بحثًا عن عاصمة ملك حكم القُدْس، وكأنّه إمبراطور، ولكن هذه الأسطورة ستتحول لدى إيلات إلى حقيقة، وتواصل دربها، رغم التحوّل الذي حدث في علم الآثار الإسرائيليّ في مرحلة ما بعد الصهيونية، وتحوّلت في مرات كثيرة، وهي تعلن الاكتشافات عن ما يتعلق بسليمان الأسطوري، إلى أضحوكة من قبل زملائها، ومنهم من شارك في الحفر، في فترات مختلفة في التل.

إيلات مزار، هي وجه الاحتلال الأكاديمي، بينما اضطلع بالوجه الأقبح المنظمات الاستيطانية التي ركزت على سلوان، أسفل التل، واعتمدت في كثير من مسوغاتها على حفريات عائلة مزار التي بدا وأنها، وهي تبحث عن سليمان الأسطوري، تصفي حسابًا مع الأرض والإنسان الفلسطينيّ، ولم يغيّر من ذلك الكثير، الكشف عن آثار رومانية، وبيزنطية، وإسلامية، أهمها القصور الأموية.

تغادر مزار، وربّما هي على ثقة بأنّها ستلتقي في دنياها الجديدة، سليمان ووالده الذي كان يحلو له الوقوف على سطح قصره في القُدْس، ويبصبص على نساء ضباطه، ومن زوجة ضابط أنجب للدنيا سليمان العظيم. وبأنّه سيشيد بجهودها، ويقربها منه.

وقد تفاجأ، بأنَّ ذلك لم يكن سوى وهم، وقد تظهر ندمًا، لأنّها بحفرياتها خدمت مسارًا في القُدْس، شُق، على حساب أرض النَّاس، ودمائهم، وما زال مستمرًا. كما الحال الآن في سلوان.

لعائلة مزار الصغيرة، وعائلة الغزاة الكبيرة، أساطيرهم، ونحن لدينا أيضًا أساطيرنا. أساطير المهزوم صدى لأساطير المنتصر.

ربّما لو انتفى الوطء الاستعماري، لموّلت وزارة الأوقاف في الدولة الفلسطينية العتيدة، حفريات عائلة مزار الجد، والابن، والحفيدة، بحثًا عن سليمان وداود.

لن تنتهي الأساطير، في مدينة الأساطير، حتّى وإن غابت إيلات مزار، أو غاب هذا الشاعر أو الناشط أو الشيخ الفلسطيني.

أتخيّل أولادًا، يتشعبطون سور القدس، بعد سنوات طويلة، ينظرون إلى ما خربته الحفريات، ويتندرون على ما أُحدث ذات يوم في المدينة، بقوة الحديد والنّار.

تظهر إيلات مزار في روايتي سماء القدس السابعة، بدون شيطنة وبِلا أحقاد.

*سماء_القدس_السابعة

#SaveSilwan

#أنقذوا_سلوان

#فلسطين_الجديدة

#انقذوا_حي_الشيخ_جراح

‏#savesheikhjarrah

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق