أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 9 يناير 2024

علم على المسكوبية/نور كيحالي


 


كل إرهابي ومتمرد مكانه السجن! هكذا تتبنى الدولة الوهمية- إسرائيل هذا المبدأ، إذ كل من لا يعترف بسيادة الدولة وكيانها على أرض الواقع يعتبر إرهابــيـًا ووجوده خطر على الدولة.

من أشهر سجون الكيان الصهيوني، سجن المسكوبية التي تمارس فيه أقذر وأبشع أنواع التعذيب النفسي والجسدي ولعل أغلبها ما ينطوي تحت الحرب النفسيَّة.

من أساليب الحرب النفسيَّة على المساجين اعطائهم رقمًا، بدل أسمائهم وذلك لتقزيمهم وتقليل ذاتهم وتهميشهم، بجانب وضع سماعات وتشغيل موسيقى ضربات القدر لبيتهوفن بأعلى صوت ليشعر المعتقل بعدها بأن قدره فعلًا انتهى!!

كما توضع مرآة ذات أبعاد سيئة للتأثير نفسيًا على الشخص السجين، حتى يكره ذاته ويصدِّق أن شكله كذلك رغم أنها فقط حيل نفسية تندرج تحت التعذيب.

أمَّا التعذيب الجسدي فهو فن آخر، يتم فيه وضع المساجين في ماء بارد أو متجمد للإعتراف، كما يغطون وجوههم بخيش مملوءة بالبول أكرمكم الله (عذرا) حتى يفقد السجين القدرة على التنفس صيفًا وشتاءً.

«أصلاً، مبنى المسكوبية الضخم من أولى البنايات التي شيدت خارج بلدة القدس القديمة في شارع يافا.. بناه الروس في 1857م شمال أسوار البلدة التاريخية. ويدل على تعاظم الدور الروسي في فلسطين! في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، حيث برزت الامبراطورية القيصرية كحامية للأرثوذكس رعايا الامبراطورية العثمانية».

«وهي الامبراطورية البيضاء التي ارتبطت بوشائج ثقافية ودينية متنوعة مع الأرض المقدَّسة كان لها تأثير كبير ومثير على النهضويين العرب في برّ الشام وخاضت حربًا ضد الامبراطورية العثمانية تحولت الى حرب عالمية صغيرة».

«انضمت إليها دول مؤثرة أخرى، عرفت باسم (حرب القِرم) في عام 1853م، واستمرت ثلاث سنوات، بسبب اختفاء النجمة الفضية من مغارة كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، التي يعتقد أنَّ المسيح ولد فيها، وقد اعتبر ذلك تعديا على حقوق الارثوذكس في الكنيسة، لصالح اللاتين».

في أغنية فلسطينية يقولوا فيها: "ذهب ما بدي ذهب ولا بحب الذهب، بدي علم فلسطين يرفرف بالمسكوبية".

بقلمي واقتباسات متنوعة

مصدر المعلومات رواية المسكوبية - أسامة العيسة.

#نور_كيحالي

#رواية_المسكوبية

#الرقمية_للنشر

#أسامة_العيسة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق