أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 7 أغسطس 2021

ارتفاع معدلات التدجين..!


ميّز الرفيق أبو عثمان بن بحر الجاحظ، بين الحفظ والاستنباط، وهو ما يعني في مصطلحاتنا، اليقين والتلقين، مقابل النقد وإعمال العقل.

كاد الجحاظ، أن يجعل تضادًا بين الحفظ والاستنباط، بل هو فعلاً جعلهما متناقضين. ولكن الأنظمة السياسية العربيّة-الإسلاميّة، من يوم الجاحظ في القرن الهجري الثالث حتى الآن، انحازت إلى الحفظ. يطالعنا الفيس بوك يوميا، بصور لحفظة القرآن وتكريمهم، ولم نسمع يومًا عن الاحتفاء بفهم القرآن وتفسيره مثلاً.

النظام (وهو لا يقتصر على السلطة السياسية فقط) لا يريد سوى الحفظة، في كل شيء.

الاحتفاء بالناجحين، شعبيًا، الذين حققوا علامات غير مسبوقة، هذا العام في التوجيهي الفلسطيني، هو، في الحقيقة، احتفاء بالتلقين والحفظ، وانتقاصًا من التفكير والاستنباط. ورسميًا، رضى النظام السياسيّ على نجاحه الساحق، الذي لم يحل دونه حتّى الكورونا. كل شيء مطمئن وتحت السيطرة.

ليس غريبًا، أن يكون التوجيهي، الموضوع الوحيد تقريبًا، الّذي يحظى باتفاق حماس وفتح، ولا يدرج على جدول مفاوضتهما الطويلة، والنجاح فيه في كل عام، هو اختبار لمئات الآلاف من الطلبة في أنهم نجحوا في حفظ الكتب المنهجية التي فيها الكثير من التدليس، والكذب، والتزييف، والمغالطات، والتمييز بين المواطنين على أساس ديني، بالامتحان بدين الأغلبية.

تفوّق الناجحون هذا العام، على من سبقهم في بوتقة التدجين التي لا تهدأ، مما يطمئن أكثر النظام السياسي، في إنتاج انتلجنسيا ستعمل على ترسيخ الواقع السياسي-الاجتماعي-الأمني.

الاحتفالات الفاقعة التي زامنت إعلان النتائج، هي الدليل الأوضح على غياب "الاستنباط" وحضور "الحفظ". إنها، بالشكل الذي حدثت فيه، تغييب فج للعقل. وسيدخل الرياء العائلي في الاحتفالات، بالزهو المتمثل بإهداء الناجحين مركبات آخر موديل، وقد يكون الأمر عاديًا لو بقيت في المجال العائليّ، ولكنّها تزكية الأبناء لدى النظام السياسي-الاجتماعي، بأنهم سيكونون نموذجيين في احترام هذا النظام.

أمّا إطلاق النار، فيؤكد مرّات ومرّات توازنات القوى في النظام القائم. وهو أكثر الأشكال فجاجة المناقضة للاستنباط، وإعمال العقل.

ستدخل الجامعات على الخط، وفي كل عام، يصبح تدخلها أكثر فجاجة، ليس فقط في مسألة الترويج التجاري، ولكن أيضًا بالتنافس لدى النظام السياسي، الذي يملك سلطة منح الرخص أو سحبها، على إقناعه أي منها الأكثر قدرة على تخريج المدجنيين.

ليس غريبًا أن تشمل الاحتفالات الفاقعة، أصحاب المعدلات المتدنية، أو الذين لم ينجحوا. هناك فيديو منتشر لزفة ما وصف بأنه أرسب الراسبين. في النظام السياسي-الاجتماعي ثمة مكانة أيضًا لهؤلاء، الذي بذلوا الجهد ليثبتوا أهليتهم للنظام. بعض الوظائف الرسمية الأمنية التي يعلن عنها تشترط في المتقدم حصوله على شهادة توجيهي ساقط.

هل أدعو لإصلاح التعليم؟ طبعا لا. لن ينصلح حاله أبدًا.

قبل قرن من الزمان، وُجد في القدس شخص اسمه خليل السكاكيني، قدم بديلاً عمليًا لنظام التعليم المدجن، وأوّل وزير تربية في السلطة الفلسطينيّة، كان من تلاميذه، ولكنّه لم يفعل شيئًا.

وقبل قرن أيضًا قدم شخص اسمه طه حسين، مشروعا متكاملاً في كتابه: مستقبل الثقافة في مصر، وستكر القرون، مفرخة المدجنيين.

بكرة، إن أحيانا الله، وأحياكم، حكاية على هامش النظام التربويّ، فيها دين، وسياسية، وتعليم.

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق