أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الجمعة، 6 يونيو 2008

قلعة ال سمحان



في الطريق إلى قرية راس كركر، غرب رام الله، تلوح من بعيد قلعة آل سمحان، على قمة جبل، وهي التي يطلق عليها السكان العلالي أو علالي سمحان وهي جمع علية وتعني، بالمفهوم الفلسطيني المحلي، وحدة معمارية تدل على مكانة صاحبها الاجتماعية، وتكتسب صفة العلالي مصداقية أيضا لموقع القلعة العالي المرتفع المطل على القرى المجاورة، وعلى أفق الساحل الفلسطيني، فتعيد الاعتبار لجغرافيا فلسطين الحقيقية التي مزقتها الاحتلالات والحروب والتقسيمات، وتفيد في فهم لماذا كان الموقع أحد ما يسمى قرى الكراسي، ومركز أحد معاقل شيوخ الجبال الفلسطينيين المتمردين الذين شكلوا قوة حتى أواخر القرن التاسع عشر، عندما تمكنت الحكومة العثمانية من توجيه ضربة قاصمة لهم، وأنهت بذلك، وبشكل مأساوي، تاريخا شديد الغنى والدرامية، بقيت شاهدة عليه عدة قلاع في الريف الفلسطيني، منها قلعة آل سمحان.

واعتبرت القرية التي كانت تسمى إلى عهد قريب (راس ابن سمحان) مركز آل سمحان، زعماء حزب قيس في جبال القدس، الذين خاضوا صراعا وتحالفات مع بقايا شيوخ قرى الكراسي على امتداد الهضبة الفلسطينية الوسطى، التي تسمى الان الضفة الغربية، وتضم جبال نابلس، والقدس، والخليل.
وانقسم شيوخ قرى الكراسي، إلى حزبي قيس ويمن، وهو تقسيم شهدته فلسطين في القرن التاسع عشر، على أساس المزاعم حول الأصول القبلية لسكان فلسطين العرب، وضم كل حزب، وفقا لهذا التقسيم الغريب مسلمين، ومسيحيين، ودروز، وبدو، وشركس، وتركمان.

وبالنسبة لال سمحان، فانهم تزعموا حزب قيس وساد نفوذهم في الجزء الشمالي من جبل القدس الذي كان يضم بني حارث، وبني زيد، وبني حمار، وبني مرة.



وشكل شيوخ الجبال ظاهرة هامة في تاريخ فلسطين، وكانت اشهر مراكزهم في قرية صانور (مركز آل جرار)، وعرابة (مركز آل عبد الهادي)، ودير غسانة (البرغوثي)، وقرية العنب (أبو غوش)..الخ.
وكان لهم دورا بارزا، في الصراع الفلسطيني الداخلي، والإقليمي، وحتى الدولي، وارتبطوا بعلاقات معينة مع لاعبين عالمين بارزين مثل بريطانيا وفرنسا، وامتد نفوذ بعضهم إلى مناطق آخر من بلاد الشام، وبعضهم ثار ضد إبراهيم باشا في أثناء حملته على بلاد الشام، والبعض الآخر تحالف معه.
وخاض هؤلاء صراعا قاسيا فيما بينهم واتخذ أشكالا عديدة على النفوذ، وتعرضوا للنفي والقتل، وبرزوا خلال الحرب الأهلية الطاحنة بين حزبي يمن وقيس.

وتكتسب القلعة أهمية لأنها أحد قلاع قرى الكراسي، القليلة التي بقيت في حالة جيدة نسبيا تشهد على جزء هام من التاريخ لفلسطيني في القرنين الثامن والتاسع عشر، وهو تاريخ لم يحظ باهتمام خصوصا من قبل الباحثين الفلسطينيين، وان كان تخصص به العديد من المستشرقين الجدد مثل الألماني الكسندر شولتس، الذي توفى مبكرا، وكان ذلك خسارة للدراسات الفلسطينية، وظلت دراساته عن ما اسماها التحولات الجذرية في فلسطين في القرن الثامن والتاسع عشر، ملهما ومرجعا لباحثين آخرين.


وفي عام 1981 زار المستشرق الألماني القلعة وكتب متأثرا مما رآه، وقدم تفسيرا لاسم راس كركر ومما كتبه شولتس "ما زال برج راس كركر، وقد زرته عام 1981، يترك انطباعا عميقا في النفس حتى الان، ويحكى في القرية أن كلمة كركر تشير برنينها إلى صوت الحجارة التي كانوا يجعلونها تكرّ إلى اسفل على المنحدر الصخري ضد الأعداء المهاجمين".


وهو تفسير يعتبر اظرف بكثير من تفسير طرحه المؤرخ الفلسطيني مصطفى مراد الدباغ في موسوعته (بلادنا فلسطين)، حيث كتب الدباغ "كركر بمعنى أعاد الشيء مرة بعد أخرى. وكركر الرحى بمعنى أدارها. وكركر الضحك: اغرق، وتكركر الماء: تراجع سيله. والكركر طائر مائي".


ولكن على الأغلب فان شولتس، والدباغ جانبهما الصواب في تفسير اسم القرية، التي كان اسمها راس ابن سمحان، حتى أربعينات القرن الماضي، عندما غير البريطانيون الاسم وأطلقوا عليها اسم راس كركر، وهو اسم الجبل المقامة عليه القرية.


راس كركر أو راس ابن سمحان، كانت مركز بني حارث، التي بلغ عدد قراها 18 قرية، وهي إحدى نواحي جبال القدس، كما كانت تعتبر، ولكنها الان إحدى قرى محافظة رام الله.


وارتبطت القرية باسم الشيخ إسماعيل سمحان (1818-1834م) الذي كان من ضمن شيوخ الجبال الذين أعلنوا التمرد على إبراهيم باشا عام 1834، في مغامرته الشامية الطموحة، وحاربهم القائد المصري، واسماهم الأشقياء، واعتبر الشيخ إسماعيل أحد أهم قادة التمرد، وحكم عليه بالإعدام، والحكايات المرتبطة باسمه ما زالت تتردد في القرية بين السكان، ويرجع صداها الجبال المحيطة التي أقيمت عليها مستوطنات يهودية.


ولكن الدباغ يورد معلومة مناقضة لذلك قائلا عن القرية وزعيمها "يقال لقرية راس كركر أيضا راس ابن سمحان، نسبة إلى آل سمحان من شيوخ القيس في جبال القدس الذين اتخذوا القرية هذه مقرا لهم في القرن الماضي، وقد عرفنا من زعمائهم الشيخ إسماعيل سمحان الذي أعلن ولائه للمصريين هو والشيخ ملحم اللحام والشيخ إبراهيم أبو غوش يوم استيلائهم على البلاد عام 1247هـ. ووصفت المحفوظات الملكية المصرية 1-189 أبا غوش والسمحان بأنهما كبار مشايخ جبل القدس".


وعلى الأرجح فان الدباغ استنتج من الوصف الذي قدمه المصريون لابن سمحان انه أحد "كبار مشايخ القدس" انه دعم إبراهيم باشا، وهو غير صحيح، وليس هناك ما يؤكد انه غير رأيه وترك التمرد، لانه توفي في ظروف إشكالية، في نفس العام الذي أعلن التمرد فيه.


وينطبق حديث الدباغ على آل أبو غوش بشكل نسبي، الذين تمردوا في البداية على إبراهيم باشا، ثم تحالفوا معه، وكافأهم، بأكثر مما توقعوا، حيث تم تعيين الشيخ جبر أبو غوش (شقيق الشيخ إبراهيم)، حاكما للواء القدس، وضم لنفوذهم، المناطق التابعة لال سمحان، انتقاما من موقف الشيخ إسماعيل سمحان المناهض لإبراهيم باشا.


وبخلاف الدباغ، فان من أرخوا لتلك المرحلة (مثل إحسان النمر، وسعاد العامري، والكسندر شولش) يتحدثون بالتفصيل عن دور إسماعيل بن سمحان المحوري في الاجتماع الذي عقد في قرية بيت وزن عام 1834، وتم فيه إعلان التمرد على إبراهيم باشا، الذي أعلن الحرب عليهم واسماهم بالأشقياء وتقول الدكتورة سعاد العامري "تظهر كلمة الأشقياء بجميع البيانات الصادرة من إبراهيم باشا ضدهم"، وتقصد شيوخ الجبال المتمردين، الذين انتهى تمردهم بشكل دموي، حيث لاحقهم إبراهيم باشا وقتل بعضهم حتى في دمشق، كما حدث مع الشيخ قاسم الاحمد وأبنائه.



واختلف موقف حسين سمحان، ابن شقيق الشيخ إسماعيل، الذي تولى مكان عمه بعد مقتله، وهادن إبراهيم باشا، وما لبث، عام 1840 وبعد ضعف الحكم المصري، أن تحالف مع العثمانيين ضد الباشا المصري ابن محمد علي، الوالي الطموح.
وهذا التاريخ المثير لشيوخ الجبال، لم يبق شاهدا عليه سوى بعض القلاع ومن بينها قلعة آل سمحان، وهي مكونة من أربعة طوابق، بنيت في القرن الثامن عشر، مع الترجيح انه تم إضافة الكثير لها فيما بعد، وهي تقع على جبل يرتفع 650 مترا عن سطح البحر، ويطل الان على فلسطين المحتلة عام 1948.

وتضم القلعة احواشا، وسراديب، وساحات سماوية (مفتوحة)، وغرفا للحرس، ومسجدا، وغرف وبنايات تحيط بالاحواش، سكنها أهل القرية، الذين هجروا القلعة الان، وتمددوا في البناء خارجها.
ومن أهم مرافق القلعة، الطابق العلوي، خصوصا ما يعرف بعلية الشيخ، التي كان يستقبل فيها الشيخ ضيوفه، وتوجد أمام هذه العلية، ما يعتبر ترتيبات أمنية، مثل مسرب سري من الأعلى للأسفل، لسحب الماء أو الطعام أو الذخيرة، وفتحات كاشفة في الجدران، للاستطلاع، وكان يصب منها الزيت الحار على المهاجمين.

وفي القلعة أيضا آبار، وافران، ومخازن، تعاني جميعها الان من الإهمال، ومن تراكم النفايات في بعض أجزائها، وللقلعة عدة مداخل، وعلى الأرجح فان لكل مدخل استخدام معين، خضع للترتيبات الأمنية، وتوجد عدة نقوش على الجدران من أهمها ما نقش على المدخل الرئيس، بلغة مسجوعة هي خليط بين العامية والفصحى، تشير إلى أصول آل سمحان المصرية.


وتشكل قلعة آل سمحان الان، رمزا لملحمة الريف الفلسطيني في جبال فلسطين الوسطى، في مرحلة شديدة الثراء، والتي لم ترو بشكل كامل، وربما تحتاج إلى زوايا نظر مختلفة، للإحاطة بجوانب الملحمة المؤثرة.


http://www.elaph.com/ElaphWeb/Reports/2008/6/337408.htm

هناك 61 تعليقًا:

  1. i love my family , and thanx for whom intresting in this subject

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
      لنا صفحة عالفيس باسم عشيرة ال سمحان .
      اتمنى ان تنال اعجابكم

      حذف
  2. احي حبك لعائلتك واشكر اهتمامك

    ردحذف
  3. شكرا جزيلا لك على جهودك ، أرجو منك بعث بريدك الإلكتروني لي ، وذلك من أجل الإستفسار عن بعض الأمور وشكرا

    ردحذف
  4. اشكر اهتمامك استاذ مجدي
    عناويني الهاتفية والبريدية تجدها في صفحة اتصال على هذه المدونة

    ردحذف
  5. شكرا جزيلا على اهتمامك ولك جزيل الشكر

    ردحذف
  6. عفوا لا شكر على واجب

    ردحذف
  7. اشكر ك عى اهتمامك بهذا الموضوع والذي يشكل حقبة من اهم حقب التاريخ الفلسطيني والتي سبقت الانتداب البريطاني والذي هو لخير شاهد على ان فلسطين كانت ومازالت للفلسطينيين وان التاريخ لخير شاهد وقلعة ابن سمحان هي احدى اهم الهويات التي تمتلكها فلسطين

    ردحذف
  8. صحيح وهذا من اجمل التعليقات على هذا الموضوع

    ردحذف
  9. ابو جيفارا ...سمحان7 أكتوبر 2008 في 11:18 م

    شكرا لك جدا جدا ولك كل الاحترام لانك تعرف ما هو قيم

    ردحذف
  10. ابو جيفارا ...سمحان7 أكتوبر 2008 في 11:20 م

    دعوة خاصة لك لزيارة قلعة ابن سمحان من ال سمحان

    ردحذف
  11. اهلا ابا جيفارا
    لقد زرت القلعة وصورتها وهذا الموضوع عنها كان نتيجة زيارتي الميدانية لها بالاساس
    سمعت الان انه تم ترميم القلعة، ويسعدني ان ازورها مرة اخرى ولعل ذلك يكون قريبا.

    ردحذف
  12. جمييييل والله ، بالمناسبة انا بعثت لينك هذا الموقع لكل عشيرة آل سمحان في الأردن ، حتى يشاهدوا تاريخ عائلتهم ويتعرفوا عليه أكتر ، وشكرا لجهودك

    ردحذف
  13. جمييييل والله ، بالمناسبة انا بعثت لينك هذا الموقع لكل عشيرة آل سمحان في الأردن ، حتى يشاهدوا تاريخ عائلتهم ويتعرفوا عليه أكتر ، وشكرا لجهودك

    قد بعثت لك بريد الكتروني
    وأرغب بالتعرف على الشباب الذسن قاموا بإضافة تعليقات

    ردحذف
  14. معاد سمحححححححححان16 أبريل 2009 في 5:41 م

    شكككككككرااااااااااااااا

    ردحذف
  15. السلام عليكم
    وتحيه لك ولجهدك المشكور عليه.
    هناك نقطه بسيطه كون آل سمحان كان لهم نفوذ وسيطره على مناطق كبيره في فلسطين وكونهم كان لهم علاقات خارجيه هل لك ان تدلنا على اسماء شخصيات آل سمحان غير الشيخ اسماعيل سمحان وابنه حسين وتوضيح لمعلومه بسيطه ان يوجد في مصر وتحديدا بالاسكندريه من عائله معروفه بأسم آل سمحان ولكن حسب اعتقادي ان آل سمحان يرجع اصلهم الى اليمن السعيد
    شاكر لك جهودك ومدونتك الجميله..

    ردحذف
  16. الاخ اسامة شكرا على اهتمامك ليس لدي الان ما افيدك به حول هذا الموضوع
    ربما في المستقبل اعود اليه بشكل موسع مع باقي شيوخ الجبال الاخرين

    ردحذف
  17. بنشكركم على جهودكم ونحن السمحانية بنفتخر فيكم وبماضينا

    ردحذف
  18. حسين بسيم عبد القادر شكري سمحان9 أكتوبر 2009 في 8:36 م

    شكرن لك على هاذه المعلومات المهمة عن تراثنا

    ردحذف
  19. عبدالله سمحان26 أكتوبر 2009 في 1:44 م

    شكرا لكم على هذا الموضوع

    ردحذف
  20. الله يحييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييك على الموضوع الحلو
    وعلى قلعتن لحلوه

    ردحذف
  21. انا بشرككم انا سمحاني من اللبن الغربي عايش في الاردن وشكرات

    ردحذف
  22. لم أعلم أن هنالك من يشاطرنا الاسم إلا بعد قراءتي لهذا الطرح الرائع وهذه القلعة الشامخة شكراً لك من الأعماق أستاذنا الفاضل

    ردحذف
  23. الله عليكم انا من السمحان اود التعرف علي اخواني انا من مصر

    ردحذف
  24. شكرا لك على هذا الموضوع وانا افتخر باني من هذه العائلة ولكن هنالك الكثير من عائلة فخيدة يحاولون تشويه سمعة هذه العائلة العريقة وان ارد عليهم لاقول لهم ان اصل هذء القلعة ل ال سمحان وليس لهم فيها ولو حتى حجر واحد ولو انها لهم كما يدعون لماذا يتركونها بين ايدي ال سمحان ولماذا منقوش منذ الاف السنين عليها ال سمحان فاقول لهم بانهم لن يغيرو التاريخ وارجو منك ان توضح ذلك لهذه العائلة ولك منا الاحترام والتقدير

    ردحذف
  25. السلام عليكم اخواني هلي بيكم ومرحب انا اريد ان اجمع رفيجي كلهم من العائلة وان نجمع شمل الاخواه من جديد هذه رقمي
    0144700449

    ردحذف
  26. كرم غزال من القلج صاحب صبحى عودة سمحان رقم موبايلى 0162338773

    ردحذف
  27. كرم جبارة يشكر جميع ال سمحان نشكر الحويطات العبيات

    ردحذف
  28. عيب عليك يافلاح انت تتلزق في ال سمحان المسي دي لي طلعت دباره عمك صبحي
    \
    بو سمحان

    ردحذف
  29. بسمله سيد عوده سمحان تريد تتعرف علي قبائل السمحين الي في الخارج نحنوي قبائل السماحين في مصر
    0125611106 هذا رقمي ونود ان نشكركم علي هذا المنتدي الجميل الذي يجمع بيني شمل القبائل مع بعض بو سمحان

    ردحذف
  30. انا من الأردن من عائلة سمحان راس كركر افتخر كوني من عائلة سمحان ولكني اريد ان اعرف اسماء العائلة بشكل اكير وان اشارك الكل بامعلومات عنها من شيخ العائلةفي الأردن بسام سمحان

    ردحذف
  31. تشكرو يا حويطات وتشكرو عاى كلمة فلاح بس انا مش وحش بس فلاح اصيل وبيصون العيش والملح والعتب مش عليك يا شيخ صبحى العتب على الشيخ سيد عوده وبردو بشكور جميع الحويطات بشكور بردو السماحين بهدى سلامى للسماحين من اخوكم الفلاح الصيل الى بيحافظ على العيش والملح اخوكم / كرم جباره من القلج 0162338773

    ردحذف
  32. ممكن اسال هل عائلة البرغوثي من عائلة ال سمحان ؟
    اريد ان اقول اننا في عمان يوجد شيوخ كبار والعائلات تتكون من :
    1- عائلة عبد القادر(دارالعبد )
    2- عائلة دار سليمان
    3- عائلة دار الفوز
    وعائلات كثيرة ولا اعلم اسمائها

    ردحذف
  33. هل لنا قرابة في الدول الاخرى ؟الرجاء الاجابة
    شكر ا على المعلومات القيمة التي اعطاها هذا الموقع

    ردحذف
  34. السلام عليكم الله يمسكم بخير تو ماجيني ننزه القلب ونروح لاهليني سلمان ابو سمحان اود التعرف علي باقي العائله في الخارج والي الاخت نانا نحنو اخوانك من مصر ويوجد مجموعه كبيره من العائلي في مصر نواد ان نجمع الشمل بيناني الشيخ احمد بو سمحان يشكر جميع من في المنتدي علي هذا المجهود العظيم ويشكر الاخت نانا علي سعيه وراء جمه العائله وجميع اخواني كلهم بو سمحان بو سمحان 0122651975 هذا رقمي اود ان اري رقم اخي لي او ايانسان يربط بينني بسمله بسماه بو سمحان

    ردحذف
  35. شكرا لاخي غير المعروف على المعلومات ولكن اريد ان اعرف اسم العائلة الموجودة في مصر ؟؟؟؟؟؟
    وايها الذين في الموقع الرجاء البحث عن باقي العائلة التي تفرقت بسبب الحرب .
    وارجو ان لا تفقدوا الامل في عدم وجود عائلات لنا في الخارج
    والصمود لنا ولاهلنا في فلللللللللللللللللللللللللللللللللللللسسسسسسطططططييييييينننننننننن

    ردحذف
  36. رامي بو عواد بو سمحان2 مايو 2010 في 7:16 م

    السلام علي اهل السلام جيت اسلم عليكم وافرح بي وبيكم علي سالكم علي اهليكم
    والله يفرح اهليكم ويجمعني بيكم ويزيد من اهليكم وربي يحقق امنيكم والله بموت فيكم ونفسي اوريكم خير اهليكم بوطارق بو محمد بو سمحان بو عواد بيمسو عليكم
    0113432131

    ردحذف
  37. سلامةابوسمحان شكرخاص الى صاحب الموقع انا سمحانى وافتخر اريد اتعرف على السماحين خارج مصر 0114736496

    ردحذف
  38. سلامة ابوسمحان............احويطى حر وحمال......سمحانى وافتخر .....سماحين مصر احويطات....يردو اعبيات.... سلامة ابو سمحان ييحييكم من مشارف مدينة السلام ............................................................................ ملحوظة عابرة سماحين الاردن يردو وش وسلامتك

    ردحذف
  39. السلام عليكم ---- عندي سؤال للاخوة المشرفين على المنتدي
    هل توجد علاقة نسب بين عائلة السمحان بالكويت والسعودية
    مع عائلة السمحان التي في فلسطين
    ولا مجرد تشلبة اسماء ---- علما بان عائلة السمحان ترجع اصوالها الي قبيلة حرب
    شاكر لكم

    ردحذف
  40. انا تامر سمحان

    ردحذف
  41. thx 3la alm3lomat al7eloa
    t7eate bnt betl7em

    ردحذف
  42. بعرف ناس من العشيره

    ردحذف
  43. السلام عليكم شباب السماحيين هلا وحياكم الله وطيب الله ثراكم نريد ان تعرف على باقى خمسات السماحيين خارج مصر بعض اسماء شباب السماحين هنا اولاد الحاج عواد بو سمحان الحاج سمحان واولاجه احمد وابو سريع عطيه اولاد عوده رحمه الله سيد بو عوده وصبحى يو عوده حسين بو عواد عمرو يو عواد ابراهيم بو عواد احمد بو عواد عوده بو سليمان ومنصور بو سليمان وعيد بو سليمان الشهير بلاخرص وسويلم بوسليمان هذا بيت من بيوت السماحيين فقط شكرا وطيب الله ثراكم صالح ابوحسانين صديق للسماحيين

    ردحذف
  44. السلام عليكم ايه ده يا حج صبحى والله منور الموقع صالح ابو حسانين بميى على السماحيين سسسسسسسسسسسسسسلام ولبس بين الاحباء ختام صالح

    ردحذف
  45. السلام عليكم ايه ده يا حج صبحى والله منور الموقع صالح ابو حسانين بيمسى على السماحيين سسسسسسسسسسسسسسلام ولبس بين الاحباء ختام صالح

    ردحذف
  46. حسين بو فايز بو شحات7 سبتمبر 2010 في 11:55 م

    ايه ياحج صبحى ايه هم السماحيين تاهو ولا ايه هما القاجوه هيعرفةكو بقاقى الخمسه ولا ايه صح يا حج كرم انتى تعرف سلسال الخمسه حسين بو فايز بو شحات عبوانى اصيل سلام يا شباب

    ردحذف
  47. أحمد زكي السمحان21 سبتمبر 2010 في 10:31 م

    جزاكم الله خير ....
    انا احمد ابن زكي ابن حامد ابن عبدالله ابن سليم ابن سالم ابن محمود السمحان
    من سوريا واهدي سلامي الى اخوتي واقربائي في كل من السعودية ومصر وفلسطين واليمن وكل بلد عربي .... والاردن

    انا من سوريا من محافضة درعا من مدينة الشيخ مسكين

    اكرر شكري لمدير الموقع .

    ردحذف
  48. عبدالعزيز سمحان18 نوفمبر 2010 في 7:09 م

    مين هذا بسام مين ابوه انا م الاردن وما عمرني سمعت بشيخ اسمه بسام هذا بجوز يطلع مطرب فاشل
    او خرا ناشف

    ردحذف
  49. صقر الحويطى حر تحيه خاصه لكل الحويطات فى مصر والاردن وفلسطين والسعوديه صالح المندى العبيات .

    ردحذف
  50. السلام عليكم ال سمحان الكرام اينما كنتم على ثرى العروبة الكريم
    تحية عطرة لكل شخص يضع تعليق جميل و مهذب
    حسب ما ورد في الشريعة الاسلامية حول ان اصل العرب اجمع من اليمن وانهم خرجوا لطلب الماء و الرعي . وهنا احب ان انوه الى ان عشيرة سمحان حالها حال جميع العشائر العربية انتشرت في بلاد الشام والجزيرة العربية و مصر

    ردحذف
  51. أكتب لك مرسي علي جهودك الكبير

    ردحذف
  52. مستر مجدي أنت بجد ممتاز رائع في معني الكلام با ميمي

    ردحذف
  53. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا اخوكم ان شاء الله علاء سمحان من الاردن تحية الى جميع الاخوة في هذا المنتدا الجميل
    اتمنا التعرف على جميع الاخوة في المنتدى وان نبقى على تواصل للمحافضة على تاريخ العشيرة وشكرا جزيلا 0786142019

    ردحذف
  54. الى السيد احمد زكي السمحان انا ابن عمكم اسكندر حسن السمحان مقيم في السعودية منذ عشر سنوات وعلى علاقة جيدة مع عقبة اكرم السمحان في السعودية راسلونا ولا تنسونا جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  55. بسام حطاب ابو اسامه23 فبراير 2011 في 11:06 م

    مش عراف شو بدي احكي مش كل من كال فعل انا مش من دار سمحان ههههههههههههههههههههه

    ردحذف
  56. الله هم ارحم الشيخ سمحان و ال بيته اجمعين يا رب العالمين

    ردحذف
  57. يرجى مراجعة النص المكتوب تحت اسم عبدالعزيز سمحان الذي ورد فيه
    (( مين هذا بسام مين ابوه ............. ابو خرا ناشف )) - تعليقي هو
    انني لست مع او ضد لأنني لا اعرف من الذي كتب ومن الذيجاوب ولكن
    تعليقي هو ان مثل هذه الكلمات( خرا ناشف) لا تتناسب مع مثل هذا
    الموقع المحترم ويعتقد ان الذي كتب عن بسام انه شيخ آل سمحان هو
    من المقربين كثيرا" له ويجد فيه قدوة حسنة والذي اعترض قد يكون لديه
    اسباب مقنعة كثيرة وكافية تساند اعتراضه ولكنه للأسف ليس لديه وسيلة
    اقناع اكاديمية او منطقية لأثبات رأيه ونتيجة لعجزة عن التعبير المقنع
    ومهما كان السبب فانه لا يجوز اظهار مثل هذه الكلمات في الموقع لأنها
    تعكس انطباع سيء لدى كل من يدخل الى هذا الموقع علما" ان هذا
    الموقع مفتوح لأي انسان في اي مكان في العالم وليس مقصورا" على
    آل سمحان في الأردن او في فلسطين ومثل هذه الكلمات تسيء الى
    الموقع والى السيد عبد العزيز سمحان اولا" ثم الى كل عائلة سمحان
    لذلك يرجى ازالة هذه الكلمات كي لا تبقى في الموقع وشكرا" لكم
    ولذلك يرجى من ادارة الموقع ازالة هذه الكلمات وبالتحديد ازالة كلمات
    (((( ابو خرا ناشف )))) وشكرا" لكم

    ردحذف
  58. يرجى من ادارة الموقع مراجعة النص الوارد تحت اسم السيد عبد العزيز
    سمحان وازالة الكلمات الغير لائقة وكذلك يرجى مراجعة النص المكتوب
    تحت اسمي اسم فهد سمحان وازالة النص كاملا" او اعادة تنقيح النص
    بأزالة الكلمات ذاتها الواردة في النص تحت اسم عبد العزيز سمحان والتي
    لا اريد ذكرها هنا مرة اخرى وذلك لجعل التصوص الواردة تحت اي اسم
    جيدة وذات مستوى مقبول لدى القاريء وتكون كلها جيدة - وشكرا" على
    اهتمامكم بهذا الموضوع وآمل في القريب العاجل جدا" ان تنقحوا هذه
    النصوص لما فيه مصلحة الموقع وآل سمحان عموما"

    ردحذف
  59. This article will assist the internet viewers for building up new weblog or even a weblog from start to end.
    Feel free to visit my webpage ; chelsea transfer news striker

    ردحذف
  60. السلام عليكم ورحمة الله
    نحن من المهتمين بالتاريخ المشرف لعائلة سمحان العريقة
    وان اول من لفت نظرنا الى تاريخ هذه العائلة منذ ما يزيد عن 30 سنة هو الشاعر الكبير محمد سمحان
    اننا نقدر الجهود الكبيرة المضنية التي قام بها شاعرنا الكبير والتي تعتبر ارضية قوية يمكن البناء عليها
    كما لفتنا الجهد الذي يقوم به الاخ سميرسمحان ابو خالد في البحث المستمر في موضوع تاريخ ال سمحان
    وحيث ان لدينا اهتمام مشترك فاننا نود التواصل مع الاخ سميرسمحان ابو خالد للاستيضاح حول بعض النقاط التي اطلعنا عليها مؤخر والتي يعود تاريخ نشرها الى عام مضى او عامين
    يرجى من الاخ سميرسمحان ابو خالد واسمه الكامل (سمير نايف شاكر شكري عبدالقادر حسين سعيد سمحان) ان يتواصل معنا على البريد الالكتروني : samh.basil@gmail.com
    مع كل الشكر والتقدير
    اخوكم عبدالله عبد عبدالله سمحان
    العائلة هاجرت الى مدينة صيدا في جنوب لبنان
    ونحن نقيم في دبي -دولة الامارات

    ردحذف