أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 30 يونيو 2024

كومة ورق/محمد فرج المعالي


 


منذ مدة وأنا أقرأ في روايات جائزة البوكر في القائمة القصيرة وقد حصلت على أربع فقط.

انطباعي عن الرواية الأولى التي قرأتها وهي سماء القدس السابعة، لا تتعدى انها كومة ورق كتب بطريقة تقريرية مملة لكومة من الورق يتعدى ال ٦٠٠ صفحة مليئة بالمعلومات التاريخية والبحثية للمكان والشخوص،  ولم تطرح بطريقة فنية روائية. إنَّها اشبه بسجل لتلك الفترة السبعينية.

#محمد_فرج_المعالي

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

الخميس، 27 يونيو 2024

باقون ومارقون/ مصطفى بدر


 


أشمل ما أستطيع قوله عن هذه الرواية أن قراءتها توازي الحصول على درجة الماجستير في تاريخ القدس المعاصر، وهو تاريخٌ غير مزوّرٍ ولا ملوّن، بل تاريخ أصحاب المكان وأبناؤه الباقين الذين يعرفونه أكثر من أولئك المارقين.

#مصطفى_بدر

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

الأربعاء، 26 يونيو 2024

تحقيق لما لأسامة من مقولة/ سمر بنورة


 


لم أنهِ بعد رواية سماء القدس السابعة، التي جعلتنا نحلق فيها بكل حواسنا وفكرنا!

عندما بدات في قراءة الرواية، شرد ذهني قليلًا، أُفكِّر من هو أسامة العيسة؟

هل هو باحث؟

هل هو مؤرخ؟

هل هو ناقد؟

هل هو مكتشف؟

هل هو دارس علم نفس؟

ما هي مكونات شخصيته؟

كيف استطعت، يا أسامة، أن تنسج هذه الرواية؟ فهي تحوي على الكثير من المعلومات بمختلف أشكالها، استطعت أن تأخذنا معك في  رحلة استكشافية، نطوف فيها كافة المعالم والمزارات في مدينة القدس.

حتَّى شخصيَّات الرواية  أصبح بيننا وبينها حكاية.

ما أروعك!

في ليلة، رأيت حلمًا بأني احلق في السماء بلباس أبيض، ومعي مجموعة. نحن سبعة أفراد. لم أعرف أحدًا منهم وسحبوني لفوق، ثم نهضت من النوم وانا مسرورة جدآ.

وهكذا انت جعلتنا نحلق عالياً، وربما الحلم يصبح حقيقة.

دمت رائعًا ومبدعًا!

#سمر_بنورة

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

الثلاثاء، 25 يونيو 2024

الاثنين، 24 يونيو 2024

ركُنٌ مريمي!


 


لطف مريم اللبدي، مشرفة صفحة الثقافة مقاومة.

الثقافة، أيضًا، ذوق وجمال!

#مريم_اللبدي

#الثقافة_مقاومة

#مجانين_بيت_لحم

#أسامة_العيسة

الجمعة، 21 يونيو 2024

شلعية!


 


يوم تموت..

..بموت

بحاول ما أموت

أنزل على سوق الخشب

أوصِّي على تابوب

مسمار من ذهب ومسمار من ياقوت

أحسد الذهب وأحسد الياقوت

ريتني كنت التابوت

#أسامة_العيسة

الخميس، 20 يونيو 2024

ليست نصًا روائيًا/ إسلام الشامي


 


يحكي أسامة العيسة عن القدس، التي هي بلاد تنضح بالحكايات وتصدرها إلى العالم. يحكي عن بلاد تتسع كانت لثلاثة أديان وقومية واحدة، ولكن محتليها أرادوا تغيير معالمها والسيطرة عليها قصرا بمباركة البريطانيين و من بعدهم الامريكان.

بارع أسامة في حكيه بسرد سلس رشيق وخيال ممزوج بالحكايات المقترنة بأحداث حقيقية أو مماثلة. يتنقل بك عبر دروب القدس ليحكي لك قصة كل معلم ومكان ويعرض لأفكار كيف يري العرب أنفسهم و كيف يري اليهود موقعهم من الأحداث، ولكنَّه ابتعد كثيرًا عن السرد الروائي بل دفع شخصياته الروائية الأساسية علي قلتها دفعًا لسرد قصص وثائقية مغرقة في التاريخ والتأريخ، وهذا ما أضعف النص بل جعله في اعتقادي ليس نصا روائيًا. أضف إلي ذلك كبر حجم النص الذي يصل الي ٧٠٠ صفحة وهي أكبر الروايات التي تأهلت لجائزة الرواية العربية، دون أن يعي أن القارىء سيمل طالما لم توجد حبكة درامية روائية متصاعدة. فأول حدث تنقلب فيه الأحداث إلى  حد ما كان اعتقال الأب بعد أكثر من ثلثي الرواية. ربما تأثر العيسه بعمله كصحفي ومعد لبرامج وأفلام وثائقية. كان يمكن لهذا العمل أن يكون ملحمة لو ابدي اهتماما أكثر بشخصياته الروائية وصوَّر حجم معاناتهم.

#إسلام_الشامي

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

الثلاثاء، 18 يونيو 2024

هذه أمي/ مهدي حنَّا


 


شكراً عزيزي أسامة على كلماتك الرائعة عن كتابي زرت فلسطين. لا اختلف معك أبداً فيما ذكرته بشأن الكتاب المقدس  ما ذكرته أنا فقط كان ما نقلته في مقاله لوالدي عن تاريخ الطيبة كان قد نشرها عام 1998 والتي أشار بها  إلى تاريخها وما ذكر عنها في المصادر التاريخية ومنها الكتاب المقدس وما ذكره الطبري والدباغ وغيرهما. أنا أحترم وجهة نظرك فيما يتعلق في الكتاب المقدس. بالطبع كان من الصعب اختصار تاريخ فلسطين الحديث في  كتاب. فهو تاريخ نضالي طويل يحتاج إلى عشرات الكتب. هذا الكتاب كان إضاءة على بعض  النقاط. أمَّا فيما يخص عائلتي فأنا ابن لعائلة مناضلة معروفة من سكان القدس أبعدنا عنها بعد الاحتلال وعاش والديّ وناضلا في صفوف الحزب الشيوعي الأردني لآخر حياتهما. والدتي السيدة جلس زينة 'ام مازن' هي من رائدات العمل في القطاع النسائي في فلسطين  حيث كانت عضواً في الاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وشاركت في العديد من المؤتمرات باسم الحزب في خمسينيات القرن الماضي، وكانت عضو لجنة مركزية في الحزب الشيوعي الأردني في سبعينيات القرن الماضي. ووالدي هو قائد منطقية القدس في الحزب الشيوعي الأردني أبان الاحتلال وكان من اوائل الشيوعيين المبعدين من القدس عام 1968. لقد كتب الرفيق ابو خالد محمود شقير مؤخراً اضاءة عنه .كما كتبت عنه فيلتسيا لانغر في كتابها أولئك اخواني.

#مهدي_حنا

#زرت_فلسطين

#أسامة_العيسة

الاثنين، 17 يونيو 2024

حكايات العاديين/ أيمن ياسين



يميل العيسة إلى حكايات الناس العاديين، الحمّالين وسائقي السيارات والفلاحين والنساء القرويات، الذين قد يُغيّرون في الحكاية شيئًا ما في كل مرَّة، ولكنَّها تبقى حكاية متماسكة في كل مرَّة.

#أيمن_ياسين

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

السبت، 15 يونيو 2024

خُرَافات أهل زكريا/ مالك راسم عبيدات


 


عدة كتاب وجمعة أخرى تمر على غزة.

يتحدَّث كتاب: إنثيالات الحنين والأسى لأسامة العيسة (رام الله، 2004م)، عن أهل زكريا، وهم أهلنا اللاجئين في مخيم الدهيشة اليوم، ويتحدَّث عن حياتهم وعن بعض الخُرافات القديمة عندهم، التي آمن بها الجيل القديم ويتحدَّث عن شقاء ابناء المخيم وعن  الاختلاف بين الأجيال المتعاقبة .

كتاب جميل يستحق القراءة.

#مالك_راسم_عبيدات

#إنثيالات_الحنين_والأسى

#أسامة_العيسة

الجمعة، 14 يونيو 2024

متعة ومؤانسة!


 


عزيز مهدي حنَّا،

تحية، على مقربة من "طَيبتك" التي لا تتمكن من زيارتها، في واحدة من تغريبات فلسطينيَّة لا تنتهي. عرفت قريتك منذ الانتفاضة الأولى، عندما زرتها وكتبت تقريرًا عنها، وعن جارتها دير جرير بعنوان: حكاية قريتين! من يومها لم تنقطع صلتي بالطيبة، التي ظهرت في الوثائق القديمة باسم منغَّم: طيبة الاسم النصارى.

تغيَّر اسم الطيبة على مدى القرون، ولكن بقي نسغ ناسها، يلونون حيوات القدس ومدننا، والطيبة نفسها.

أخذني وصفك لصباحات قريتك وأفراحها ومساءتها، في زيارتك لها، بتصريح من الاحتلال، وكذلك لمدن وقرى فلسطينية أخرى، خصوصا إلى مسقط رأسك في طريق الآلآم، قرب قوس هذا الرجل، في أو قرب الزاوية البخارية.

تمنيت أن يتسع مدادك لذكريات أخرى، أظنها ستكون مفيدة، خصوصًا جولاتك مع أمك، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الأردني، وأسفت لأنك لم تذكر اسمها، ما دامت شخصية عامة. وأيضًا فيما يتعلق بشهادتك، التي وجدتها مبتسرة عن والدك المناضل ونفيه عن القدس. لكنَّ حظه، كان أفضل، من والدتك الكريمة. أحببت أن أعرف أكثر عن دور المرأة الفلسطينية، في مفصلٍ ما بعد احتلال ما تبقى من فلسطين الانتدابية.

جزء من كتابك، ولعله الأكبر مساحة، يتعلق بجهد بحثي عن القضية الفلسطينية، ووصف سياحي منقول، عن المواقع التي زرتها. يمكن الاختلاف، وهذا طبيعي، فيما كتبت واستنتجت ووصفت لكنَّني هنا، أرجو أن تسمح لي بمخالفتك، في اعتمادك على الكتاب المقدَّس باعتباره تاريخًا.

أعتقد أنَّ الكتب المقدَّسة كلها، ليست تاريخًا، وغير مطلوب منها ذلك. أظن أن تاريخ فلسطين، ضحية اعتبار هذه الكتب، تاريخًا، ما عطَّل تقديم معرفي عن المكان والزمان الفلسطينيِّين.

كل محتل وفاتح لبلادنا، حمل كتابا مقدسًا في يد، وسيفًا في اليد الأخرى. تثاقفت الاحتلالات وبقينا بدون تاريخ. حتى الشخصيَّة الفلسطينيَّة، ما بعد الكولونيالة البريطانيَّة، تعاني من عقد نقص، تعمقها ثقافات نخب، تشكلت بالرنو نحو الأمبرياليات الأنلجو- سكسونية، أو الروسية، وكذوات كولونيالية، تحاول اقناع المستعمر، الذي شكَّل بلادنا على الصورة التي أرادها، أنَّه يقف مع الطرف الخطأ!

الكتابة، تحرر من المسلمات، أعادة تحرر مستمرة!

أشكرك على ما تركه كتابك، من متعة، ومؤانسة، آملت أن تتسع!

شعب عظيم، لا يهزم!

(مهدي حنَّا، زرت فلسطين، عمَّان 2022)

#مهدي_حنا

#زرت_فلسطين

#أسامة_العيسة

الثلاثاء، 11 يونيو 2024

ككل شيء هنا!


 


أشارك صديقي مصطفى بدر، الاحتفاء، في زمن لا يحتفى به، بصدور روايته الأولى: عندما يبكي الحنَّون، التي تحمست لها، مخطوطة. وجدت فيها خيطًا، قد يكون جديدَا في الكتابة الفلسطينية الجديدة، يمزج بين الحسّ البوليسي، واستكناه المعيش اليومي، في دهاليز المحتلين.

يكتب مصطفى: "كَكُلّ شيءٍ هنا، فإن مخاض هذه الرواية كان عسيراً، وعاصر وباءً وحروباً واقتحاماتٍ واعتداءاتٍ ومستوطناتٍ ودباباتٍ وقصفٍ وطائرات، لكنَّها خرجت إلى ذكرى من وصلوا إلى ثلّاجات الموتى ومقابر الأرقام قبل أن يصلوا إلى بيوتهم".

#عندما_يبكي_الحنون

#مصطفى_بدر

#أسامة_العيسة

الاثنين، 10 يونيو 2024

القهوة عشق/ محمد اباحسين


 


 "لولا القهوة لجننت.."

رواية سماء القدس السابعة/ ص: 454.

" اسمع حديثا.. عن القهوة ومزاج من يشربها، وبأنها تدل على حساسية أعصاب من يشربها من رجال ونساء، يجيدون ويجدن فيها سلوى وملاذا".

رواية سماء القدس السابعة / ص : 454.

#محمد_ابا-حسين

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

السبت، 8 يونيو 2024

عودة الحرف العربي إلى صقلية!


 


سماء القدس السابعة؛ في جناح منشورات المتوسط، في معرض كتاب (بحر من كتب) في مدينة باليرمو تحت شعار: عودة الكتاب العربي إلى صقلية!

عندما قرأت ابن جبير، تركت مشاهداته في صقلية، حزن شفيف عن تنوع وناس. حكايات لن تروى ماتت بين الأزقة والجدران.

لا أؤيد عودة العرب إلى صقلية، أو إلى أي مكان. الكتاب العربي يصطلع بالمهمة!

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#معرص_بحر_من_كتب

#أسامة العيسة   

الخميس، 6 يونيو 2024

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

في الطريق إلى المنزل!




مصر الفلسطينية. فلسطين المصرية.

في طريقي إلى منزلي المؤقت، في المخيم المؤقت. على حائط في مخيم الدهيشة!

#الشهيد_محمد_صلاح

#مخيم_الدهيشة

#أسامة_العيسة

الاثنين، 3 يونيو 2024

في بلاد المجانين!



مجانين بيت لحم، الممنوعة في عمَّان، في مدن النَّار الفلسطينيَّة.

لطف مريم اللبدي، محررة مجموعة الثقافة مقاومة.

عندما يكون للثقافة وجه أنثوي، تصبح الكتب أجمل!

#مريم_اللبلدي

#الثقافة_مقاومة

#مجانين_بيت_لحم

#هاشيت_أنطوان

#منع_في_عمان

#أسامة_العيسة

 

الأحد، 2 يونيو 2024



جمالُ جمال!

خصَّض جمال مقابلة، رسالته لللقب الجامعي الثاني، لأستاذه شكري عيَّاد. أحسست بحس الأستذة، تجاه أستاذه الناقد، الَّذي يذكِّر، بتقاليد التعلم، والتعليم في الإرث العربي المعرفي. قرأت لعيَّاد مقالاته الرصينة في مجلة الهلال في ثمانينيَّات القرن الماضي. فوجئت بعدَّة كتب لعيَّاد، في مكتبتي قرأتها سابقًا، وصمدت في المكتبة رغم الأنواء والهجمات الاحتلالية. مثلأ: في البدء كانت الكلمة (كتاب الهلال مارس 1987م)، وحكايات الأقدمين (يناير 1985م)، ورباعيات (مختارات فصول يونيو 1984م)، وملف عنه في مجلة أدب ونقد بعنوان لافت: ضمير النقد المستيقظ (أغسطس 1992م). شارك فيه كتَّاب يساريُّون. عادة لم يكن اليساريون يحتفون بمن خارج الدوائر المحكمة.

عندما صافحني الدكتور مقابلة، في حفل الاستقبال قبيل أعلان نتائج البوكر، كانت ابتسامته تسبق يده. حدثني عن زيارة له إلى مخيم الدهيشة، وكلمات عن الأدب والقدس.

أعجبني موضوع رسالته للدكتوراة: تجليات الإسراء والمعراج في النثر العربي. واحد من الموضوعات الأثيرة لدي.

بعد تسع سنوات من العمل في جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين، يعود مقابلة، إلى الجامعة الهاشمية في عمَّان. "تسع سنوات مرّت مثل حلم جميل". الأحلام كلها، تمرَّ سريعًا.

سعدت بمقابلة جمال مقابلة.

#جمال_مقابلة

#بوكر_2024

#أسامة_العيسة

 

السبت، 1 يونيو 2024

هندسة الجسد الفلسطيني!


 


طمأن دكتور سجن نفحة، المشكوك في دكترته، أكاديميًا، وإنسانيا، الأسرى. هو أقرب إلى السمكرة، منه إلى الطب، أن أوزانهم ستستقر أخيرًا، ليس فقط لأنَّها وصلت أدراكها السفلى، بل لأنَّه تمكَّن من ضبط ذلك. ربَّما يطبق نظريات فوكو، عن الضبط والربط!

عندما سألت عددًا من الذين أُفرج عنهم من سجون الاحتلال مؤخرًا، تبيَّن لي أنَّ الأسير فقد 22 كلغم، في المتوسط، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

لسلطات الاحتلال تاريخ هندسي؛ هندسة القيادات، بالإبعاد، والاغتيال، والإعلام، والاشاعات، والابتزاز، وهندسات أخرى. والآن تدريبات على هندسة أجساد الفلسطينيين. والنماذج البحثية هم الأسرى خلف قضبانها.

قال الدكتور، المسمكر، التي يمكن أن تتحوَّل سماعته الطبية إلى أداة تعذيب (رواية المسكوبية، 2010م): سيتناول كل منكم ملعقة مربى يوميًا، للحفاظ على مستوى السعرات الحرارية!

يتناول الأسرى في معتقل نفحة، أو أقسام منه على الأقل، ملعقة المربى. يجمعون فتات الطعام الذي يُقدم لهم، حتى العشاء، يتناولون ما تجمَّع، في وجبة واحدة، حتى لا يغفون على طوى.

قرأت، قبل سنوات، دراسة مترجمة في مجلة كويتية متخصصة، أجرتها أميركا، على الجوع، بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، للاستفادة منها في مشروع مارشال. تطوع كثيرون، والنتائج مذهلة.

بعد سقوط المنظومة الأمنية الاحتلالية، التي كانت سببًا في تسويق التقنيات الأمنية للدول العربية، ودول أخرى، بما فيها أميركا (كتقنيات بناء جدران العزل). فإنَّ الاحتلال، ربما يخطط لتسويق دراساته على أجساد الأسرى الفلسطينيين، هو يستخدم نحو 10 الف عينة.

سيفرح الحكام العرب، عندمل يشترون نتائج الدراسة، والتي توصي بتناول كل مواطن ثلاث ملاعق مربي يوميًا. وبلاش الأكل. لتعش الرعية على ملاعق المربى.

في فلسطين، السجن سجون، وليس فقط المعتقلات الاحتلالية. الفلسطينيون، يعيشون في أرخبيلات، وبين الحواجز، والأسوار. يمكن أن يهندس المحتلون، هيئات قيادية فلسطينية، مستعدة للذهاب، إلى درك الكومبرادورية التنازلية الأسفل. لكن في فلسطين أيضًا، من امتلك الإرادة، وحرق مراكب الذل، وذهب إلى الخيارات الأخيرة.

تنتصر، دائمًا، الخيارات الأخلاقية!

*الصورة للصديق توفيق عفانة، بعد الافراج عنه من معتقل نفحة الصحراوي.

#توفيق_عفانة

#معتقل_نفحة