أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الأحد، 4 نوفمبر 2007

مقبرة فريدة في قرية عسكر

تقع قرية عسكر شمال شرق تل بلاطة، على السفوح الجنوبية الشرقية لجبل (عيبال) الشهير في نابلس ويكاد لا يعرف أحد أن في هذه القرية كنز أثري يقع على سفح عيبال.



الدكتور إبراهيم الفني، شارك في الكشف عن هذا الأثر الثري، وكان ذلك في عام 1971م، وبعد كل هذه السنوات الطويلة، عاد الفني برفقة مراسلنا إلى مكان الكشف، ليتحدث عن ما جرى في ذلك العام.
يقول الفني: "في عام 1971م، قامت بلدية نابلس بأعمال الحفر في المنطقة من أجل مد خط مياه الباذان، واستدعتني البلدية فور اكتشافهم القواعد الصخرية الأمامية لهذا الموقع، الذي لا يبعد أكثر من مائة متر عن بيوت القرية".

وكما يحدث في مثل هذه الحالات، تم إجراء تعديلات على خط الماء، من أجل الكشف عن هذا الموقع، وسط خلاف بين الأثريين فالبعض منهم قال، بأنه حديقة، معتمدا في تحليله على وجود أعمدة من النوع ( الدوري) تم الكشف عنها، بينما آخرون قدموا احتمالات أخرى.


وتوالت المفاجآت، بعد الكشف عن الأعمدة، فبعد تنظيف القواعد والمنطقة المحيطة بها، عثر الفريق الذي يقوده الفني على طبقة من الفسيفساء البيضاء وعلى بوابة حجرية، وفي وسط البوابة توجد حلقة برونزية، وسلاسل تستعمل لإغلاق الباب، وعندها أدرك الجميع أنهم أمام كشف أثري هام، واستطاع الفني أن يحدس عن ماهية هذا الكشف.


 مقبرة نارية


يقول إبراهيم الفني: "بعد أن كشفنا عن هذا الباب الحجري، أدركت أننا أمام مقبرة أثرية، تتضمن غرفة محفورة بسفح الجبل بقي من جدارها المرتفع خمسة أمتار نحو مترين عن سطح الأرض، واجهة المقبرة الضخمة باتجاه الجنوب عرضها ستة أمتار، وجدنا قواعد حجرية مربعة ملتصقة بجدار الواجهة، وهي مصنوعة من صخر ناري ومنحوتة جيدا، وعلى الناحية الشرقية وجدنا قاعدتين وجدار عليها بقايا عمودين، أما الجهة الغربية، فتم تدمير جزء منها عندما تم حفر القناة، وقواعدها سلبت من مكانها، وأمام الباب، عثر على قطعة مرصوفة بالفسيفساء البيضاء".



الفني الذي ما زال مبهورا بالكشف، حتى بعد كل هذه السنوات من الحفريات في قرية عسكر، يتحدث بحماس عن هذه المقبرة وعن "التقنية" التي بنيت بها.
يقول الفني: "وجدنا الجدار الشمالي ما زال واقفا على امتداد الصخر، الفراغ الموجود بين الجدار والصخر عبئ بحجارة صغيرة وطين، ومن القسم العلوي من الجدران، بقيت فقط القصارة السميكة التي غطتها من الخارج، وتوجد قناة من الماء تحيط بالبناء من ثلاث جهات، وهذه القناة موازية للجدران حتى تمنع الماء من الدخول إلى القبر، وحتى توصل مياه الأمطار إلى بئر الماء الذي وجد في الجهة الشرقية الموجودة في الساحة الأمامية".

ثلاثة أقواس


كان الأثريون يجولون في المقبرة، مبهورين، بدهشة من الاكتشاف الجديد خصوصا، وأن موجودات الاكتشاف تتوالى بسرعة، وفي كل لحظة يجدون شيئا جديدا في المقبرة.


يقول الفني: "وجدنا بقايا ثلاثة أقواس، تتألف منها القبة، القوس المركزي والقوس الغربي، وجد في مركزهما حجر مثلث، واجهته الداخلية مقصورة، وهذا الحجر مهم لأنه يمنح البناء شكل القبة، وبالقوس المركزي الموجود مقابل الفتحة، وجدنا تابوتا على شكل تخت، وجوانبه وزواياه حفرت بأشكال هندسية معينة، الغطاء مصنوع من لوح حجري دقيق، نقشت عليه خطوط أفقية متقاطعة، الناحية الأمامية منحوتة بشكل باقة ورد، ورمزها هركانيوس الذي يمثل حيات متقابلة بشكل زاوية".


*ما هو رمز هركانيوس؟


يجيب الفني: "هو حماية الروح من الشر، وتقوم على أسطورة (موزدا) وملخصها: إذا أردت أن تحمي روحا من الشر فيجب أن توجد شرا مثله ليقتله".



ويكمل واصفا لمحتويات المقبرة: "من جهتي أكاليل الورد، وجدت كتابة يونانية، أما في القوس الغربي فقد وجدنا تابوتا آخر مزين بأقواس ومربعات في جهته الأمامية، ويوجد على التابوت، كتابة يونانية، وفي القوس الشرقي وجدنا تابوتا بدون أي كتابة، وفي الجدار الشرقي لهذا القوس وجدنا فتحة صغيرة تؤدي إلى قوس محفور بالصخر، وبناء على العظام الكثيرة التي وجدت في هذا القوس، نعتقد أنه استخدم كمدفن مرة ثانية.

أغنياء وفقراء


في معظم دول العالم، لا يختلف الناس في أسلوب حياتهم كأغنياء وفقراء فقط، بل أحيانا في تصورهم لشكل حيواتهم الأخرى، فتختلف قبورهم، فهناك قبور..، وهناك أيضا قبور أخرى مختلفة.
في أرضية المقبرة توجد سبعة توابيت، قسم منها فخم، والقسم الآخر بسيط، وتساوت القبور، بعد كل هذه القرون، في أغطيتها التي كانت جميعها مكسرة، كما يقول الفني، ويضيف: "الرسوم على واجهات التوابيت مصنوعة بإتقان، ولفت انتباهي بشكل خاص ذلك التابوت الذي زين برسمة راس العجل، أما الرسوم الباقية فهي للنباتات مثل الورود والجذور وأوراق الشجر، ووجدنا على التابوت التخت سطرين من الكتابة اليونانية تعود لزوج وزوجته".

*من هما؟.


يجيب الفني: "السطر الأول يحمل اسم ارخلاديس الاسكندر سنسيوس، والسطر الثاني: يوستا بن بوستيوس يوسيوس، وهذه الكتابة تغطي واجهة التابوت الأمامية، وتأتي مباشرة بعد رسم الحيات التي تحدثنا عنها".


بعد كل هذه الموجودات في المقبرة، تأكد للفني بأنها مقبرة مبنية على النمط الكلاسيكي الروماني، تضم نماذج مختلفة من التوابيت.


كاس الفلاح


الأقسام المعمارية التي اكتشفت داخل الحفرية تضمن جملونات فخمة، والأدوات الفخارية والزجاجية التي اكتشفت داخل المقبرة والكتابات تعود إلى العصر الروماني، والموجودات الأثرية والنقوش التي تزين التوابيت، جعلت الفني، يحدد تاريخ هذه المقبرة الهامة.


يقول الفني: "الموجودات الأثرية تعود إلى القرن الميلادي الثاني، ونمط التوابيت هذا لم يظهر بشكل واسع في المقابر إلا في القرن الثاني الميلادي، ففي القرن الأول الميلادي نجد أن الدفن كان في مقابر منحوتة والقبور عبارة عن أكواخ صخرية، وفي مدينة نابلس كانت هناك مدرسة لصناعة التوابيت، بمواصفات خاصة".


ويكمل الفني: "حتى الرسومات التي وجدت على القبور تعني الكثير، فمثلا وجدنا رسما لشجرة الكرمة تغطي الواجهة الخاصة بالتابوت مع عنقود كبير وبالقرب من العنقود يوجد كاس، وهذا يرمز إلى الفلاح الذي يزرع الكرمة، ثم يقدمها إلى ضيوفه على شكل شراب".


*هل هذه الرسومات تحمل دلالات معينة على طبيعة المعيشة في تلك الفترة؟


يجيب الفني: "هذه التوابيت لشريحة من المجتمع الروماني، ولنأخذ مثلا، فالتابوت الذي تظهر عليه صورة راس العجل، نجد أن الإكليل موضوعا فوق راس العجل وليس أسفله، وهذا يعني أن هذا القائد كان منتصرا".


ويعتقد الفني، أن من شأن دراسة عملية شاملة لهذه المقبرة، والمقابر الأخرى التي وجدت في نابلس، من شأنها، أن تقدم فرضيات هامة عن مجتمع هذه المدينة، في تلك الفترة.


وعلى الأرجح فإن لا أحد يفكر في تنفيذ مثل هذه الدراسة الآن، وقد لا يكون ذلك مهما بشكل آني، ولكن ما يهم هو إنقاذ هذه المقبرة الفريدة، المعرضة للإهمال والتدمير.


http://www.thaqafa.org/Main/default.aspx?xyz=BOgLkxlDHteZpYqykRlUuI1kx%2fVDUOFo6jTSEMonXRYjA32PMwfEb0giY2iNHfssVYyv854rCgQ%2bcsgKpgnfocOQM0jPXgqK0GMlu5sS4s3hEgUcF3yEOAXEVGOAbb7pRpinDYvGz%2f0%3d



هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا في الحقيقه احب ان اقول لمدينة نابلس انها مدينه عظيمه وتاريخيه جدا وام الحضارة ان على اهالي نابلس التوحد والتظامن مع البعض وان لم يفعلو ذلك يضيعون الى البعيد البعيد اكفاية يا ناس حتى اهليكو الي عم يتوفو عم بتميزو وين تدفنوهون حرام ياناس لا فرق بين شخص وشخص الا بتقوى وغير ما بتفكرو انو ما فرق الى انو هاد حماس وهاد فتح وعاد شعبية اتو الله يا ناس حرام عليكو كفاية ظلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  2. **السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،**

    أود أن أشارككم تجربة غيرت حياتي، الحمد لله. في وقت مالي صعب، تم تقديمي لشركة قروض الاتحاد الأوروبي. وبمساعدتهم، حصلت على قرض بقيمة 1,050,000 درهم إماراتي، وكانت العملية سلسة وحلال. لأي شخص يبحث عن مساعدة مالية، يمكنك التواصل معهم عبر WhatsApp على +393510709856 أو البريد الإلكتروني على **EuropeanUnion_loansyndication@outlook.com**.

    **جزاكم الله خيرًا،**
    ندا بنت حصة الشريف

    ردحذف