أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 8 يوليو 2023

وصيته في جيبه يقابل الموت!




 


في اليوم التالي لرحيل الطفل عمرو، أطلعني خالد على وصية ابنه. الدمعة تحجرت عندما قرأت بخطه الرديء اعتذاره لجارته الطفلة. لم ينس عمرو وهو يكتب كلماته ويضعها في جيبها اعتذاره الأخير، وهو في عمر لا يراكم المرء ما يجب أن يعتذر عنه. عُرف عمرو (14) عامُا في المخيم بلقب بقلاوة، لحلاوة تعامله، وعُرف معه كلبه سمسم، الذي تأثر برحيل صديقه، أكثر، بما لايقاس، من بروباغندا الإعلام المقاوم. الذي يحتاج قطرات الدماء ليبقى على جهوزيته الحماسية. هآرتس العدوة، كتبت عن سمسم بقلاوة. الإعلام المقاوم لا يرى في عمرو ورفاقه، أطفالًا، ولا يعترف بسمسم بقلاوة.

جيش الاحتلال، يقتل الأطفال، برصاصاته الأخيرة وهو يغادر المخيم، ويواجهها الفتية بكلماتهم الأخيرة، في جيوبهم أو عند جيوبهم (القلوب والصدور) تعلَّق الوصايا وتوضع كتعويذات ضد الدنيا، وعالم الكبار. عمرو واحد من ثلاثة صغار استشهدوا في مخيم الدهيشة خلال فترة وجيزة. لا فخر برحيل طفل أو أي انسان، إلا أنَّ المناخ العام يفرض بيانات الفخر، وهذه المرَّة من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وفي سرادق العزاء، تطن الخطب الطنانة. ويمكن أن تدبلج صورة الطفل الشهيد في ملصق يصوره وهو يحمل بندقية مثلًا، ويمكن أن تكون أطول من قامته.

لا يجب أن يكون الطفل طفلًا عندما يستشهد، ولا يجب أن يكون موته جريمة احتلالية، وإنما يصوَّر دائما كرجل مُقدم، ومقدام.

الشهادة معدية، ترمي بذورهالدى فتية البلاد. لا يجب أن يموت فتية البلاد، وكبارها يحررون البيانات، ويدبجون الخطب.

 من الجيد أن الإعلام الغربي، يبريء ذمته أحيانًا. مذيعة السي إن إن تَدهش من فرح دولة الاحتلال بقتل الأطفال في جنين، فتثور دولة الاحتلال. فضائية مقاومة تستضيف  محلل سياسي: "فشل الكيان الصهيوني في عمليته في جنين، فلم يتمكَّن من قتل الا عشرة مقاومين".

أطفال أم مقاومون؟ أطفال ومقاومون. ماذا يعني تجنيد الأطفال في المقاومة؟ ألا يشكل ذلك جريمة بحق الطفولة.

النيويورك تايمز، تكتب، بمهنية ليبرالية، عن فتية الوصايا من مخيم الدهيشة.كم من الأطفال الشهداء، كان سيكون ممثلًا وكاتبًا ومخرجًا؟ شقيق عمرو ممثل، جرب حظه في أفلام طلبة تمثيل، وعندما عرض فيلم مثَّل فيه في مهرجان كان، كان في المعتقل.

تقرير النيويورك تايمز:

https://www.nytimes.com/2023/07/05/world/middleeast/young-palestinians-west-bank.html?fbclid=IwAR1ospspduRb0hrSzE0LWSo7gDJo-XlMiiMNdWuajQtf3N5oYvZUXagNxoc

#النيويورك_تايمز

#عمرو_الخمور

#آدم_عياد

#عمر_مناع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق