أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

السبت، 15 يوليو 2023

لكُلٍّ منّا قُدْسه، وهذه قُدْسي!


 


في رواية سماء القُدْس السابعة، عودة إلى قُدْس السبعينات، المدينة الخارجة من حربٍ ثانية خلال عشرين عامًا، والتي "وحدها" الاحتلال الجديد، وأعلنها عاصمة أبدية.

هي رواية احتفاء بالمكان، وبالشخوص، ولكنَّها أيضًا مراجعة للمسلمات، والشعارات، وحتّى للفعل الفدائيِّ المبكِّر، الذي لم يكن، رغم فداحة التضحيات وسموها، والمرجعيات الثقافية للمناضلين، ليفضي إلى انعتاق المدينة، بحجرها وبشرها.

المدينة التي تتعرَّض إلى ما يشبه المجاعة، للمرّةِ الثانية، خلال عشرين عامًا، في النكبة والنكسة، وتحاول احتواء صدمتها، مع الآخر وهو، محتلها المنتصر، والمتفوق، والآتي بخططه الحضرية للمدينة، ضمن فهم كولنيالي، مستعينًا بخمسين ممن اعتبرهم أفضل العقول من العالم، ليجتمعون كل عامين، للتخطيط للمدينة.

أدركت مبكرًا، أنَّ القُدْس، المحاصرة بالأغاني الحماسية، والشعارات الجماهيرية، والتصريحات الرسمية، ليست هي قُدْسي.

والقُدْس الدينية، التي حاصرت نفسها في نحو كلم مربع داخل السور، لقرونٍ، ليست هي فقط قُدْسي، رغم معاناتها من جراحٍ لن تندمل، ومن محتلٍ إلى آخر، ومن فاتحٍ إلى فاتح، ومن شقيقٍ دموي إلى شقيقٍ لا يقل دموية وجهلاً. تبدلات مغموسة بالنَّار، لم يأتِ فاتح لناسها بالورد، وإنما حاملاً سيفًا وكتابًا مقدسًا، وعندما تكتب نخبته الثقافية التاريخ، تخطه بفهم المنتصرين، سيظهر هذا لدى العرب المسلمين، الذين أسسوا لارستقراطية قرشية في القُدْس، وسيظهر لدى الصليبيين، وسيغيب التاريخ الآخر؛ تاريخ العاديين المهزومين، في انتظار الرواية، لتكتبهم، فليس مثلها قدرة على كتابة تاريخ المهزومين، ولن يكون ذلك في حالة القُدْس، سهلاً.

لم يقدم المسلمون مثلاً مساهمة معرفية حقيقية في تاريخ المدينة، وسيبدون كأنّهم أتوا، ليكونوا بني إسرائيل الجدد، في استعارات لأساطير، وتبني لرؤى ملوك الكتاب المقدس، وسيؤسطر الصليبيون المؤسطر، وستستمر بذارهم حول المواقع والأمكنة حتى الآن.

(من شهادة روائية حول القدس في الرواية العربية)

#سماء_القدس_السابعة

#أسامة_العيسة

#منشورات_المتوسط

#معا_لنحارب_طواحين_الهواء

#نحن_نظرة

هناك تعليق واحد:

  1. مرحبًا ومرحبًا بكم في Spotcap Global Financial Services ، اسمي كلوديا كلاين ، أنا مُقرض ومستشار مالي أيضًا. أقدم جميع أنواع خدمات القروض

    هل أنت في حاجة ماسة إلى التعزيز المالي؟ هل تحتاج إلى قرض لأغراض مختلفة؟ إذا كانت إجابتك بنعم ، فإنني أنصحك بالاتصال بشركتي عبر | spotcapglobalservices@gmail.com | أو أرسل رسالة نصية على WhatsApp عبر: 31642117819+ | ولديك قرض في حسابك خلال 24 ساعة لأننا نقدم خدمات قرض ممتازة في جميع أنحاء العالم.

    نحن نقدم جميع أنواع خدمات القروض (القرض الشخصي ، قرض الأعمال وغيرها الكثير) ، نحن نقدم قروضًا طويلة الأجل وقصيرة الأجل ، كما يمكنك اقتراض ما يصل إلى 15 مليون يورو ونقدم قروضًا بسعر فائدة منخفض يبلغ 3٪ سنويا. ستساعدك شركتي على تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف من خلال مجموعة واسعة من منتجات القروض.

    أقر بحقيقة أن الحصول على قرض شرعي كان دائمًا مشكلة كبيرة للأفراد الذين يعانون من مشكلة مالية ويحتاجون إلى حل لها ، يجد الكثير من الناس صعوبة كبيرة في الحصول على قرض من البنوك المحلية أو المؤسسات المالية الأخرى بسبب معدل فائدة مرتفع ، ضمانات غير كافية ، نسبة الدين إلى الدخل ، درجة ائتمان منخفضة أو أي أسباب أخرى

    لا مزيد من أوقات الانتظار أو الزيارات المصرفية المجهدة. خدمتنا متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع - يمكنك الحصول على قرض وإتمام معاملاتك متى وأينما احتجت إليها

    نقدم خدمات قروض عالمية المستوى على مدار 24 ساعة. للاستفسارات / الأسئلة؟ - إرسال بريد إلكتروني إلى | spotcapglobalservices@gmail.com | أو أرسل رسالة نصية على WhatsApp عبر: 31642117819+ | & تلقي الرد على الفور

    لا تحتاج عائلتك وأصدقائك وزملائك إلى معرفة أنك تعاني من نقص في السيولة النقدية ، ما عليك سوى الكتابة إلينا وستحصل على قرض.

    حريتك المالية بين يديك !!

    ردحذف