أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الخميس، 26 مايو 2022

بين السُّلطان والشاعر!


في تسجيله لأحداث سنة 819ه، من فترة حكم السلطان المملوكي المؤيد شيخ، يذكر ابن اياس في بدائع الزهور: "قتل الشيخ نسيم الدين النسيمي، نزيل حلب، وهو صاحب الأشعار التركية، فلما أفسد عقائد الأتراك، بعث السلطان بضرب عنقه وسلخ جسده، وصلب على أحد أبواب مدينة حلب".

يقصد ابن اياس، الشاعر الصوفي عماد الدين نسيمي، ويمكننا أن نبحث ونخمِّن عن سبب قتل نسيمي، هل كان لأسباب سياسية أو دينية، أو كلاهما معًا. ليس مثل الشعراء الشابين عن الأطواق، تهديدًا للأرستقراطيات كلها.

قد تبدو واقعة قتل نسيمي، رغم بشاعتها، وتفاصيلها المرعبة التي ذكرت في مصدر حديث وهو كتاب حيونة الإنسان، لممدوح عدوان، ضمن سياق تاريخي ما زال مستمرًا حتّى الآن، سمته القتل، والتعذيب، ولكن ما أدهشني، حيادية ابن اياس وهو يذكر الخبر، خصوصًا وإنَّه كان يظهر بعض العواطف المتناقضة إزاء وقائع مريعة مشابهة.

أنتجت أذربيجان، موطن نسيمي، فيلمًا عنه في عام 1973م، وأنشد سامي يوسف، واحدة من أجمل موسيقاه في عام 2019م، الذي أعلنته أذربيجان، عامًا لذكرى نسيمي.

أنشد سامي وهو أيضًا من أصول أذرية كما هو معروف، قصيدة لنسيمي، من كلماتها، حسب ترجمة لمحمد هاشم متوفرة مع الأغنية على اليوتيوب، منها:

 أنا أسع كلّ العالمين؛ لكن كلّ هذا العالم لا يسعني

أنا جوهر اللّامكان؛ لأنّه لا الكون ولا المكان يسعني

أنا السهمُ، والقوس أنا

أنا الشيخ، والشابّ أنا

أنا الذرّة، والشمس أنا

أنا العناصر الأربعة، وأنا الحواس الخمسة، والأبعاد الستّة أنا.

خلَّد المؤيد شيخ اسمه، بتحفة عمرانية هي مسجده، الذي موَّله من جيوب النَّاس، وجزء من الرخام، على الأقل نزعه من منازل أهالي القاهرة. أمَّا قتيله نسيمي، فما يزال يدهش العالم، وهذه المرَّة، بموسيقى عالمية، بكلمات صوفية نبيذية مقطرة.

ولله في خلقه، شؤون، وشجون، وأشياء أخرى!

https://www.youtube.com/watch?v=njPDtmbHwEg

#سامي_يوسف

#عماد_الدين_نسيمي

#السلطان_المؤيد_شيخ

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق