أهلين

"من عرف الله سار، ومن سار طار، ومن طار حار". عجيل المقدسي.

الثلاثاء، 20 أغسطس 2024

هرقل على تلنا!

 














عثر منقبو الاحتلال، في موسم التنقيب الجديد، في تل قريتنا زكريا، على عملتين، تضاف إلى عملات عديدة عُثر عليها في التل، بدءًا من العملات الفضيَّة الصغيرة من العصر الفارسي، حتَّى العصر البيزنطي والإسلامي. مرورًا بفترات بطلمية، ومقدونية وغيرها.

العملة الأولى المعثور عليها، تعود للعصر البطلمي المبكِّر، صنعت في عهد بطليموس الأوَّل، مؤسس السلالة البطلمية، والثانية عملة فضية من عصر الأسكندر الأكبر، تمثِّل هرقل (هركليز) يرتدي غطاء رأس من جلد الأسد، وعلى الوجه الآخر، الإله زيوس يحمل نسرًا.

شعوب، وناس، وتجار، وفاتحون، وأنبياء مرّوا على تلنا، الذي لم يكن معزولًا عن العالم المعروف، اشترك أجدادنا، مع آخرين، بعلاقات ثقافيَّة وتجاريَّة وسياسيَّة، في صور وصيدا وبابل والإسكندريَّة ومدن أخرى. قطعها احتلال القرية وتهجيرها عام 1948م.

كيف يمكن للعملات، أن تفيدنا علن تاريخ فوَّار للتلال الفلسطينيَّة المنخفضة؟

#تل_زكريا

#قرية_زكريا

#أسامة_العيسة


الاثنين، 19 أغسطس 2024

10 روايات تستحق القراءة/ أحمد إبراهيم الشريف


 


نشرت فى سنة 2024 عدة روايات عربية تستحق القراءة، من بينها سماء القدس السابعة، للكاتب الفلسطيني أسامة العيسة.

تأخذنا الرواية إلى القدس بتفاصيلها التاريخية والاجتماعية، حيث تسرد حياة سكانها ومعاناتهم في ظل الصراعات المستمرة.

https://www.youm7.com/amp/2024/8/16/10-%D8%B1%D9%88%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B5%D8%AF%D8%B1%D8%AA-%D9%81%D9%89-2024-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D9%82-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9/6675915

#أحمد_إبراهيم_الشريف

#اليوم_السابع

#سماء_القدس_السابعة

#منشورات_المتوسط

#أسامة_العيسة

الأحد، 18 أغسطس 2024

حكاية قط اغتاله الاحتلال/ مهدي حنَّا


 


كتاب آخر من إبداعات الكاتب أسامة العيسة . إنَّها ليست رواية فحسب، بل هي تاريخ فلسطين والسرديات التاريخيَّة الكاذبة التي اعتمدت عليها سلطات الاحتلال في شرعنة الاحتلال وطرد الأهالي من الفلسطينيين. هي علاقة السجين بالسجَّان ومعاناة الأسرى وصمودهم في سجون الاحتلال ليس ذلك فحسب بل حتى الحيوانات المهددة بالانقراض كالقط الرملي في بئر السبع، والذي تمحورت القصة حوله لم ينجو من الاحتلال الذي قام بتصفيته وإطعامه للكلاب. روايه جميله تستحق القراءة بتمعن.

#مهدي_حنا

#قط_بئر_السبع

#روايات_الهلال

#أسامة_العيسة

الاثنين، 12 أغسطس 2024

تسريب مشبوه!


 


لا أنفي ولا أؤكد، أنَّ هذه الرواية لي، وستصدر قريبًا!

أنفي المؤكد، وأؤكد النفي، مستنكرًا، بأشد العبارات، تسريب الغلاف.

مؤكدًا أن الممثِّل الشرعيِّ والوحيد، والمؤتمن، والمجرب، الخالد، خالد الناصريِّ، هو صاحب الإعلان عن صدور الرواية، في المكان والزمان المناسبين، وفق الرؤى الاستراتيجية، بعيدة المدى.

من النافل، القول، احتفاظي بحق الرد، على المشككين في قدرتي على الرد، والموتروين، ومضعفي الشعور القومي، والوطني. أقول لهم، إنَّ سياستهم مكشوفة، ولن يصح إلَّا الصحيح!

#بنت_من_القدس

#منشورات_المتوسط

#خالد_الناصري

#أسامة_العيسة

السبت، 10 أغسطس 2024

القدس دراما لا تنتهي!










 


من يومية 10 آب (أغسطس) 2020م

-"عندما صحوت، جلست تحت الزَّيْتُون، قرأت في سفر إرميا، يبدو أنَّني أطلت القراءة فيه أكثر من اللازم، حتَّى بدا أنَّه لن ينتهي. ممتعة هذه الدراما الَّتي تتعلَّق بالقدس وساكنيها، وكأنَّ تاريخ المدينة دراما متكرِّرة لا تنتهي".

-"دخلت إلى المطبخ، فرمت بصلًا، وثومًا، وفلفلًا، وبندورة، ووضعت الخليط في المقلاة مع السماق، مع زيت الزَّيْتُون، وأضفت إليه دبس الرُّمَّان، والبيض، وجعلته ينضج على نارٍ هادئة، فظهر وكأنَّه قطعة واحدة".

-"صبيح صبيح يعلن عن إطلاق النَّار نحوه. فوضى سلاح..وفوضى عقول!".

الصورة: لفتا المهجرة. عدسة نزار العيسة

#سِفر_أرميا

#صبيح_صبيح

#إبراهيم_سليمان

#نزار_العيسة

#أسامة_العيسة

الجمعة، 9 أغسطس 2024

ثمار وسُعار!


 


يظهر السيِّد المسيح، في الإرث الإسلاميِّ، ليس فقط كنبيّ (نبيّ القلب حسب الإمام الغزالي)، وإنما كحكيم، يورد الأمثال، والحكايات، والأساطير.

قبل أكثر عام، خرَّب المحتلون، مكتبتي. جهدت ببطء، وملل، وزهق، وحنق، وغضب، لإعادة البناء. في الصورة، نقش لمأثور أحبه للمسيح: من ثمارهم تعرفونهم، يمثِّل لوحة تأسيسيِّة للمكتبة. الخطّ سرقته من صقحة فنَّان الخط منير الشعراني. والحجر قُدسيّ.

من خطهم، ونقشهم، تعرفونهم. ليس من سعار الكلمات!

#منير_الشعراني

#أسامة_العيسة

الأربعاء، 7 أغسطس 2024

خزائن الحكايات/ ممدوح عبد الستار





أعطته المدن خزائن الحكايات المتوارية عن عيون الجميع، وكتبها ليقاوم الألم، ويعطي للمهمشين صوتا قويًا مسموعًا.

المكان جزء من مشروع العيسة الروائي، بناسه وأساطيره.

*حوار ممدوح عبد الستار معي، في مجلة البيان الكويتيَّة. (أغسطس 2024)

#ممدوح_عبد_الستار

#البيان_الكويتية

#أسامة_العيسة

 

الجمعة، 2 أغسطس 2024

طير بلدنا!



اختار المنقبون الغرباء، في تل زكريا، شعار موسم التنقيب هذا العام، رسم طير على كسرة فخار، عثروا عليها، خلال موسم تقيب في ورشة فخار تعود للعصر البرونزي المتأخر.

رسم نموذجي لذلك العصر، يعود ليظهر على القمصان التي سيرتديها منقبون، من العالم، في تل قريتنا.

العام الماضي، تابعت الننقيب، وحاورت المنقبين. في يوم الخميس الخامس من أكتوبر الماضي، نزلت عن التل، مع آخرين مع غياب شمس يوم آخر للتل، بعيدًا عن ناسه، على موعد العودة يوم الأحد، ولكن حدث ما أصبح معروفًا.

عندما وصل محمد، ولأوَّل مرَّة، التل، كادت تضربه لوثة، مرغ جسده بالتراب.

على موعد دائم مع تلنا!

#تل_زكريا

#أسامة_العيسة

 

الخميس، 1 أغسطس 2024

من يطلب بيض الأنوق؟!


 


كان يوم 29/10/1491م، في القدس، حزينًا، أو أفترض أنَّه كان كذلك. انتشر خبر وفاة قاضي المدينة أبو عبد الله محمد بن علي الأصبحي. ليس كلّ الَّذين تولوا القضاء في المدينة، حظوا بحب ناسها، لكنَّ الأمر، كما يمكن التوقع كان مختلفًا بالنسبة للأصبحي الغرناطي الأصل المالقي. ليس فقط بسبب قصر المدة التي قضى خلالها بين النَّاس، الَّتي لا تورث كرهًا، ولكن بسبب غيرته الوطنيَّة، وحماسته لاسترداد وطنه الأندلسيِّ.

تولى القضاء في المدينة، التي كانت منفى للماليك المتمردين، في السابع عشر من شوال سنة 896ه (1491م)، ومات يوم الجمعة سابع عشر ذي الحجة من نفس السنة، بعد مرض أقعده أربعين يومًا.

صُلِّي على القاضي المشرَّد من وطنه، وبعيدًا عن غرناطة التي كان قاضيًا فيها، في المسجد الأقصى، ودفن في مقبرة ماميلا.

يظهر الأصبحي، في كتب التراجم، التي ازدهرت خلال الحقب المملوكية، وحتَّى بالنسبة لباحث معاصر، كعبد الرحمن بدوي، كواحدٍ من الشخصيَّات العلمية والسياسَّية البارزة. شهد أفول الأندلس، فوصل إلى القاهرة، ولديه حلم؛ تحفيز السلطان قايتباي، لانقاذ، ما يمكن انقاذه، من الأندلس المفقود. لكنَّه صدم، واكتئب. سبق للغرناطي، أن جاب البلاد وقابل أسيادها، ولكنَّهم لم يتحفزوا!

ذكر المقري، صاحب نفح الطيب، أنَّ الغرناطيِّ، المتأثر بالفكر الخلدوني، وله مصنف في السياسة السلطانيَّة، في مسعاه، كان: "كمن يطلب بيض الأنوق أو الأبيض العقوق"، فرحل مكتئبًا حزينًا، ذات يوم تشرينيِّ جاف، في القدس.

ما هو بيض الأنوق، والأبيض العقوق؟ مش مهم. شيء يشبه المثل الشعبيِّ عن الدبس والنمس!

*الصورة: قبر في ماميلا، قد يكون أسبق من الحقب الإسلاميَّة.

*مراجع: الضوء اللامع، والأنس الجليل، ونفح الطيب، ونيل الابتهاج بتطريز الديباج، وغيرها..وغيرها!

اعتدى الحاج أمين الحسيني على مقبرة ماميلا، ببنائه فندق الأوقاف، ومسح آخر احتلال، قبورًا، ليبني متحفا للتسامح، شعاره: " منارة دولية للكرامة الانسانية"!

#ملاعين_القدس

#نفح_الطيب

#مقبرة_ماميلا

#أسامة_العيسة